سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
وجملة أولاد الأعمام خمسة وعشرون ، اثنان لم يسلما : طالب بن أبي طالب ، وعتيبة -بالتصغير- ابن أبي لهب ، والباقون أسلموا ولهم صحبة .

[ ص: 88 ] وتفصيلهم : أربعة لأبي طالب : طالب ، مات كافرا ، وعقيل وجعفر ، وعلي . وعشرة للعباس : الفضل ، وعبد الله ، وعبيد الله ، وقثم ، وعبد الرحمن ، ومعبد ، وكثير ، وتمام لأم ، والحارث أمه هذيلة ، وآمنة ، وأم كلثوم ، وصفية لأمهات أولاد . زاد هشام في الكلبي : وصبيح ، وشهر ، ولم يتابع على ذلك . وزاد إبراهيم المزني : لبابة ، وآمنة ، ومعقل ، وعون ، وأم حبيب ، وأمهم أم الفضل لبابة بنت الحارث الهلالية ، وهمام .

وخمسة للحارث : أبو سفيان ، ونوفل ، وربيعة ، والمغيرة ، وعبد شمس .

وثلاثة للزبير : عبد الله وضباعة ، وأم الحكم .

وواحد للزبير : وهو عبد الله ، وشهد حنينا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان فارسا مشهورا ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "ابن عمتي وحبي" . ومنهم من يقول : إنه كان يقول : ابن أبي وحبي .

قال أبو عمر : ولا أحفظ له رواية ، وكان سنه يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثلاثين سنة ، استشهد بأجنادين بعد أن أبلى بها بلاء حسنا ، ولا عقب له .

واثنان لحمزة : عمارة ، ويعلى ، وقال مصعب : ولد لحمزة خمسة رجال لصلبه ، وماتوا ولم يعقبوا .

وقال الزبير بن بكار : لم يعقب أحد من بني حمزة إلا يعلى وحده ، فإنه ولد له خمسة رجال لصلبه ، وماتوا ولم يعقبوا .

وثلاثة لأبي لهب : عتبة ، ومعتب ، وعتيبة مات كافرا .

وإناث عشرة : ابنتان لأبي طالب : أم هانئ وجمانة . وثلاث للعباس : أم حبيبة ، وصفية ، وأميمة . وواحدة للحارث هي : أروى . واثنتان للزبير : ضباعة وأم هانئ . وأم الزبير ، وصفية ، ذكرهما في العيون, ولهن صحبة . ولأبي لهب : درة ، وخالدة ، وعزة . وواحدة لحمزة وهي أمامة ، ويقال أمة الله . وكان الواقدي يقول فيها : عمارة .

قال الخطيب : انفرد الواقدي بهذا القول ، وإنما عمارة ابنة لأبيه .

قال في العيون : ولحمزة أيضا ابنة تسمى أم الفضل ، وابنة تسمى فاطمة ، ومن الناس من يعدهما واحدة ، وفاطمة هذه إحدى الفواطم التي قال صلى الله عليه وسلم لعلي وقد أهدي له حلة من إستبرق : اجعلها خمر بين الفواطم ، فشققتها أربعة أخمرة؛ خمارا لفاطمة بنت أسد أم علي ، وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم زوج علي ، وفاطمة ابنة حمزة ، وفاطمة بنت عتبة .

وجملة أولاد العمات أحد عشر رجلا وثلاث بنات عرفن ، فالذكور : عامر بن بيضاء بن كريز بن ربيعة ، وعبد الله وزهير ابنا عاتكة بن أبي أمية المخزومي ، وعبد الله وعبيد الله وأبو أمية بن جحش ، وطليب بن أروى بن عمير بن وهب ، والزبير والسائب ، وعبد الكعبة -بنو صفية- بن العوام ، وكلهم أسلموا وثبتوا على الإسلام إلا عبيد الله بن جحش .

وأما الإناث فزينب وحمنة وأم حبيبة بنات أمية بن جحش ، ذكر لأم حكيم لم يذكر عددهن ولا إسلامهن ولا أسماؤهن ، وسيأتي لذلك بعض بيان في الأبواب الآتية .

وأخواله صلى الله عليه وسلم : الأسود بن عبد يغوث بن وهب .

[ ص: 89 ] قال البلاذري : وهو خال النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان من المستهزئين ، ثم روى عن عكرمة قال : أخذ جبريل بعنق الأسود بن عبد يغوث فحنى ظهره حتى احقوقن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خالي خالي" فقال : يا محمد ، دعه عنك .

روى الخرائطي عن محمد بن عمير بن وهب خال النبي صلى الله عليه وسلم قال : جاء والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد ، فبسط رداءه فقال : أجلس على ردائك يا رسول الله ؟ قال : "نعم؛ فإن الخال وارث" .

وروى ابن الإعرابي في "معجمه" عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخاله الأسود بن وهب : "ألا أعلمك كلمات من يرد الله به خيرا يعلمهن إياه ، ثم لا ينسيه أبدا ؟ " قال : بلى يا رسول الله ، قال : قل : "اللهم إني ضعيف فقوني ، رضاك ضعفي ، وخذ إلى الخير بناصيتي ، واجعل الإسلام منتهى رضاي" .

وروى ابن منده عن الأسود بن وهب خال النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ألا أنبئك بشيء عسى الله أن ينفعك به ؟ " قال : بلى ، قال : "إن الربا أبواب ، الباب منه عدل سبعين حوبا أدناها فجرة كاضطجاع الرجل مع أمه ، وإن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه بغير حق" .

وروى ابن شاهين عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن الأسود بن وهب خال النبي صلى الله عليه وسلم استأذن عليه ، فقال : يا خال ادخل ، فدخل ، فبسط له رداءه . عمير بن وهب .

وروى الخرائطي من مكارم الأخلاق بسند ضعيف عن محمد بن عمير بن وهب قال : جاء الأسود بن وهب والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد ، فبسط له رداءه ، فقال : أجلس على ردائك ؟ قال : "نعم؛ فإنما الخال والد" .

[ ص: 90 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية