سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
[ ص: 143 ] جماع أبواب ذكر أزواجه صلى الله عليه وسلم

الباب الأول

في الكلام على أزواجه -صلى الله عليه وسلم- اللاتي دخل بهن على سبيل الإجمال ، وترتيب تزويجهن رضي الله تعالى عنهن

وفيه أنواع :

الأول : في أنه لم يتزوج إلا من أهل الجنة ، وعددهن .

روى أبو بكر بن أبي خيثمة عن عثمان بن زفر ، حدثنا سيف بن عمر ، عن عبد الله بن محمد ، عن هند بن هند بن أبي هالة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : إن الله تعالى أبى لي أن أزوج أو أتزوج إلا أهل الجنة .

الثاني : عددهن وترتيبهن : هن إحدى عشرة امرأة .

روى أبو طاهر المخلص عن طريق سيف بن عمر وهو ضعيف جدا عن قتادة : عن أنس ، وابن عباس -رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تزوج خمس عشرة امرأة ، دخل بثلاث عشرة واجتمع عنده إحدى عشرة ، وتوفي عن تسع .

ورواه ابن عساكر عن طريق بحر بن كثير السقاء وهو ضعيف جدا عن أنس .

ورواه أيضا من طريق عثمان بن مقسم ، وهو متروك ، عن قتادة ، وهو موقوف عليه .

ورواه أيضا ابن بحر عن عائشة وسمى في هذا الطريق الثانية عشرة ، والثالثة عشرة ، فإن اللتين دخل بهما : أم شريك بنت جابر بن حكيم ، والنشاة بنت رفاعة ، ولم أجد ذكرا في التجريد للذهبي ولا في الإصابة ، واللتان تزوجهما ولم يدخل بهما عمرة بنت يزيد الغفارية ، والشنباء : بشين معجمة ونون . لم أجد لها ذكرا .

ست قرشيات : خديجة بنت خويلد -بضم الخاء المعجمة وفتح الواو وسكون التحتية وكسر اللام ، وبالدال المهملة- ابن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضير بن كنانة .

وعائشة بنت أبي بكر الصديق ، واسمه عبد الله أو عتيق بن أبي قحافة -بضم القاف وفتح الحاء المهملة- واسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن وهب بن سعيد بن تميم بن مرة بن [ ص: 144 ] كعب بن لؤي .

وحفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل -بضم النون- ابن عبد العزى بن رياح -بكسر الراء ، وبالتحتية المثناة- ابن عبد الله بن قرط -بضم القاف والراء المفتوحة والطاء المهملتين- ابن رزاح -بفتح الراء والزاي- ابن عدي بن كعب بن لؤي .

وأم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية العدوية .

وأم سلمة هند بنت (أمية) واسمه حذيفة أو زهير أو سهل ، ويعرف بزاد الراكب ، وهو أحد أجواد العرب المشهورين بالكرم ، وكان إذا سافر لم يحمل معه أحد من رفقته زادا بل كان يكفيهم ابن المغيرة بن عبد الله عمرو بن مخزوم -بفتح الميم وسكون الخاء المعجمة وبالزاي- ابن يقظة -بفتح التحتية والقاف والظاء المشالة- ابن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية المخزومية .

وسودة بنت زمعة بن قيس -بفتح القاف وسكون التحتية- ابن عبد شمس بن عبد ود ، -بفتح الواو وبالدال المهملة المشددة- واسمه حذيفة وزهير بن نفير بن مالك بن حسل -بكسر الحاء وسكون السين المهملتين وباللام- ابن عامر بن لؤي بن غالب .

وأربع عربيات من غير قريش ، فمن خلف قريش : زينب بنت جحش بن رياب (بكسر الراء ، وتخفيف المثناة التحتية ، ومد همزة وبعد الألف موحدة) ابن يعمر -بفتح التحتية وسكون العين المهملة وضم الميم- ابن صبرة -بفتح الضاد المهملة وكسر الموحدة- ابن مرة بن كبير -ضد صغير- ابن غنم -بفتح الغين المعجمة ، وسكون النون- ابن دودان -بضم الدال المهملة ، وسكون الواو ، فدال أخرى ، فألف فنون- ابن أسد بن خزيمة .

وميمونة بنت الحارث بن حزن -بفتح الحاء المهملة ، والزاي وبالنون- ابن بجير -بضم الموحدة ، وسكون التحتية ، وبالراء- ابن الهزم بضم الهاء ، وفتح الزاي- ابن رويبة -بضم الراء بعدها همزة مفتوحة ، وتبدل واوا- ابن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة (بفتح الخاء المعجمة ، والصاد المهملة والفاء) ابن قيس عيلان (بفتح المهملة ، وسكون التحتية) الهلالية .

وزينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر -بفتح الموحدة- ابن هوازن -بفتح الهاء وكسر الزاي- ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان الهلالية .

[ ص: 145 ] وجويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ (بهمزة بعد الألف فذال معجمة) ابن مالك بن حذيمة -بفتح الحاء وكسر الذال المعجمة- وهو المصطلق -بضم الميم وسكون الصاد وفتح الطاء المهملتين وكسر اللام وبالقاف- ابن سعد بن كعب بن عمرو ، وهو خزاعة -بضم الخاء المعجمة وبالزاي- ابن ربيعة بن حارثة بن عمرو مرتقيا ابن عامر ماء ، الخزاعية ثم المصطلقية .

وواحدة غير عربية ، وهي من بني إسرائيل ، وهي صفية بنت حيي بن أخطب من بني النضير) .

هؤلاء المشهورات من نسائه -صلى الله عليه وسلم- اللائي دخل بهن متفق عليهن ، لم يختلف فيهن اثنان .

وذكر غيرهن وباقيهن يأتي في باب مفرد .

مات عنده -صلى الله عليه وسلم- منهن اثنتان : خديجة بنت خويلد ، وزينب بنت خزيمة ، وفي ريحانة خلاف ، وسيأتي ذكرها في السراري .

وقال أبو عبيد معمر بن المثنى -رحمه الله تعالى- : أول نسائه -صلى الله عليه وسلم- لحاقا به زينب ، ثم سودة ، ثم حفصة ، ثم أم حبيبة ، ثم أم سلمة آخرهن موتا .

ومات -صلى الله عليه وسلم- عن تسع ، خمس منهن من قريش : عائشة ، وحفصة ، وأم حبيبة ، وسودة بنت زمعة ، وأم سلمة . وثلاث من العرب غير قريش : ميمونة بنت الحارث ، وزينب بنت جحش ، وجويرية بنت الحارث ، ومن غير العرب : صفية بنت حيي .

ولا خلاف أن أول امرأة تزوج بها منهن خديجة -رضي الله تعالى عنها- وأنه لم يتزوج عليها -رضي الله تعالى عنها- حتى ماتت ، واختلف في ترتيب البواقي مع الاتفاق على نكاح جملتهن .

فقال عبد الله بن محمد بن عقيل : خديجة ، وعائشة ، وسودة ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان ، وحفصة بنت عمر ، وميمونة بنت الحارث ، وجويرية بنت الحارث ، ثم زينب بنت خزيمة الكندية ، التي سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألا يطلقها .

وقال قتادة : خديجة ثم سودة ثم عائشة ثم أم حبيبة ، ثم أم سلمة ، ثم حفصة ، ثم زينب بنت جحش ، ثم جويرية ثم ميمونة بنت الحارث ، ثم صفية ، ثم زينب بنت خزيمة .

وقال أبو عبيدة معمر بن المثنى : تزوج خديجة ، ثم سودة بمكة ، ثم عائشة قبل الهجرة بسنتين ، ثم أم سلمة بعد وقعة بدر سنة اثنتين بالمدينة ، ثم حفصة سنة اثنتين ، ثم زينب بنت جحش سنة ثلاث ، ثم جويرية سنة خمس ، ثم أم حبيبة سنة ست ، ثم صفية سنة سبع ، ثم ميمونة بنت الحارث ، ثم فاطمة بنت سريح ، ثم زينب بنت خزيمة ، ثم هند بنت يزيد ، ثم أسماء بنت النعمان ، ثم قتيلة بنت الأشعث ، ثم شتا بنت أسماء .

قلت : وسيأتي الكلام على ذكر فاطمة ، وهند ، وأسماء ، وشنباء .

واختلف عقيل -بضم العين المهملة ، وبفتح القاف وسكون التحتية- والزهري في وصف عددهن . فقال عقيل رضي الله عنه : خديجة ، ثم سودة ، ثم عائشة ، ثم حبيبة ، ثم حفصة ، ثم أم سلمة ، ثم زينب بنت جحش ، ثم جويرية ، ثم ميمونة ، ثم صفية ، ثم امرأة من بني الجون من كندة ، ثم العمرية ثم العالية .

وقال يونس عنه : خديجة ، ثم عائشة ، ثم [ ص: 146 ] سودة ، ثم حفصة ، ثم أم حبيبة ، ثم أم سلمة ثم زينب بنت جحش ، ثم ميمونة ، ثم جويرية ، ثم صفية .

وقال عبد الله بن محمد بن عقيل ، وابن إسحاق : تزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خديجة ثم عائشة وأصدقها أربعمائة درهم ، زوجها منه -صلى الله عليه وسلم- أبوها ، ثم سودة ، زوجها منه أبوها ، وفدان بن قيس ابن عمها .

ويقال : سليط بن عمرو ، ويقال : أبو حاطب بن عمرو بن عبد شمس . وتعقبه ابن هشام بأن ابن إسحاق خالف ذلك ، وذكر أنهما كانا في هذا الوقت بالحبشة وأصدقها أربعمائة درهم .

ثم حفصة وزوجها إياه أبوها عمر بن الخطاب . ثم زينب بنت خزيمة ، زوجه إياها عقبة بن عمرو الهلالي ، ثم أم سلمة زوجه إياها ابنها سلمة بن أبي سلمة وهو صغير كما سيأتي ، وأصدقها فراشا حشوه ليف وقدحا ، [المجش وهي الرحى] ثم زينب بنت جحش ، زوجه إياها أخوها أحمد بن جحش ، وأصدقها أربعمائة درهم ، ثم جويرية زوجه إياها خالد بن سعيد بن العاص ، ثم ريحانة أم حبيبة زوجه إياها خالد بن سعيد بن العاص بالحبشة ، وأصدقها النبي شيئا ، ثم صفية ، ثم ميمونة زوجه إياها العباس بن عبد المطلب ، وأصدقها العباس -رضي الله تعالى عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويقال : إنها وهبت نفسها للنبي -صلى الله عليه وسلم- ويقال : إنها زوجه إياها خالد بن سعيد بن العاص ، وأصدقها النجاشي عنه أربعمائة دينار ، وهو الذي خطبها على النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية