الباب الحادي عشر في بعض
مناقب أم المؤمنين جويرية بنت الحارث الخزاعية ثم المصطلقية - رضي الله تعالى عنها -
وفيه أنواع :
الأول : في
اسمها ونسبها .
روى
ابن أبي خيثمة ،
وأبو عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102465كان اسم nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية برة ، فغيره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسماها nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية . كره أن يقال خرج من عند
برة ، وهي
nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية ، - بضم الجيم مصغر - بنت الحارث بن أبي ضرار - بكسر الضاد المعجمة وتخفيف الراء - ابن الحارث بن المصطلق ، وأمها [ . . . ] .
الثاني : في
زواج النبي - صلى الله عليه وسلم - بها .
قال
ابن أبي خيثمة : كانت قبل النبي - صلى الله عليه وسلم - عند
مسافع - بميم مضمومة فسين مهملة وبعد الألف فاء مكسورة - قتل كافرا ابن صفوان ، سبيت يوم
المريسيع في غزوة
بني المصطلق ووقعت في سهم
nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس بن شماس ، فكاتبها على تسع أواق ، فأدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنها كتابتها وكان اسمها
برة فسماها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية وقيل : كان يطؤها بملك اليمين ، والأول هو الراجح .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706006لما قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبايا بني المصطلق ، وقعت nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية في سهم nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس بن شماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه ، فأتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تستعينه في كتابتها ، قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : فوالله ما هو إلا أن رأيتها فكرهتها وقلت : يرى منها ما قد رأيت ، فلما دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت : يا رسول الله ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية بنت الحارث سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك فأعني على كتابتي قال : أوخير من ذلك ، أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك ، فقالت : نعم ، ففعل ، فبلغ الناس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد تزوجها ، فقالوا : أصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسترقون فأعتقوا بأيديهم من بني المصطلق ، فلقد أعتق - الله تعالى - لها مائة أهل بيت من بني المصطلق فلا أعلم امرأة أعظم منها على قومها بركة .
وروى
ابن سعد عن
أبي قلابة ، بكسر القاف وبالموحدة ، قال :
جاء أبو جويرية ، فقال : لا [ ص: 211 ] يسبى مثلها ، فخل سبيلها ، فقال : بل أخيرها ، قال : قد أحسنت ، فأتى أبوها ، فقال : إن هذا الرجل قد خيرك فلا تفضحينا ، قالت : فإني أختار الله ورسوله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عنها قالت :
رأيت قبل قدوم النبي - صلى الله عليه وسلم - بثلاث ليال كأن قمرا يسير من يثرب حتى وقع في حجري ، فكرهت أن أخبر بها أحدا من الناس حتى قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم فلما سبينا رجوت الرؤيا فاعتقني وتزوجني وأسلم أبوها بعد ذلك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني - مرسلا - برجال الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي - رحمه الله تعالى - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936542كانت nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية ملك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأعتقها ، وجعل عتقها صداقها ، وأعتق كل أسير من بني المصطلق .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني - بسند حسن - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري - رحمه الله تعالى - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=942645سبى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار يوم واقع بني المصطلق وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني مرسلا برجال الصحيح - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد - رحمه الله تعالى - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=942648قالت nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن أزواجك يفتخرن علي ويقلن لم يتزوجك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أولم أعظم صداقك ، ألم أعتق أربعين من قومك ؟ . وتقدم في غزوة
بني المصطلق بأبسط مما هنا .
الثالث : في
وفاتها - رضي الله تعالى عنها - ماتت في ربيع الأول سنة خمسين وهو الصحيح ، وقيل : سنة ست وخمسين وصلى عليها
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم وهو أمير
المدينة وقد بلغت سبعين سنة ، لأنه تزوجها سنة عشرين ، وقيل : هي بنت عشرين سنة ، وقيل : توفيت سنة خمسين وهي بنت ست وخمسين والله سبحانه وتعالى أعلم .
[ ص: 212 ]