تنبيهان :
الأول : وقع في العيون أن
ريحانة هذه ابنة
شمعون مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، وكذلك قال الحافظ
أبو الخير شمس الدين السخاوي في كتابه - الفجر المتوالي -
بمن انتسب للنبي - صلى الله عليه وسلم - من الخدم والموالي : شمعون والد شترية النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكره
الدميري تبعا لغيره ، وهو بالشين المعجمة . انتهى ، وهو وهم بلا شك ، فإنها من
بني قريظة أو من
بني النضير كما تقدم ، وأبوها :
ريحانة الذي تقدم ذكره في جملة الخدام . قيل فيه : الأزدي أو الأنصاري أو القرشي ويجمع بين الأقوال ، بأن
الأنصار من
الأزد ، ولعله خالف بعض
قريش ، وأما والد
ريحانة سرية النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يقل أحد إنه أزدي أو قرشي أو أنصاري وهو من بني إسرائيل ، ولا قال أحد إنه أسلم ، ولا إنه خدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهو غير الذي ذكروه قطعا ، ثم إن أبا
ريحانة سمعون بإهمال السين وبالعين ، وقيل : بإعجامها ، وقيل : بإعجام الشين وإهمال العين .
وجزم
الحافظ ابن حجر بالثاني في كتابه تبصير المنتبه ولم يرجح شيئا في كتابه «الإصابة » .
الثاني : في بيان غريب ما سبق : كادجها : [ . . . ] .
السكة : [هي التي تحرث بها الأرض ] .
متوشحا : [ملتفا بثيابه ] .
يثنيني : [ . . . ] .
رقي : [ . . . ] .
شخر برجله : [من شخر الكلب إذا رفع إحدى رجليه ليبول ] .
اخترطت السيف : [أي سللته من غمده ] .
الوسيم : [الجميل ] .
[ ص: 221 ]