جماع أبواب القضاة والفقهاء والمفتين وحفاظ القرآن من أصحابه في أيامه- صلى الله عليه وسلم- وذكر وزرائه وأمرائه وعماله على البلاد وخلفائه على المدينة إذا سافر
الباب الأول في ذكر
قضاته- صلى الله عليه وسلم-
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
عبد الله بن موهب بفتح الميم وسكون الواو وفتح الهاء وبالموحدة- رحمه الله تعالى
nindex.php?page=hadith&LINKID=937792 - أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان - رضي الله تعالى عنه- قال nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- : اقض بين الناس ، قال : لا أقضي بين رجلين ، لا أرى منهما ، قال : فإن أباك كان يقضي ، قال : إن أبي كان يقضي فإن أشكل عليه شيء ، سأل النبي- صلى الله عليه وسلم- فإن أشكل على النبي- صلى الله عليه وسلم- شيء سأل عنه جبريل ، وأنا لا أجد من أسأله وإني لست مثل أبي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني برجال الصحيح
nindex.php?page=hadith&LINKID=942847عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : كان أصحاب القضاء من أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد برجال الصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني بسند حسن صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر - رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698002جاء خصمان إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يختصمان ، فقال :
قم يا عقبة ، اقض بينهما ، فقلت : بأبي وأمي أنت ، يا رسول الله ، أنت أولى بذلك مني ، قال :
وإن كان فاقض بينهما ، قلت : فإذا قضيت بينهما فما لي ، وفي لفظ : فقال : «أقضي بينهما على ماذا» ؟ قال : «اجتهد فإن أصبت فلك عشرة أجور» وفي لفظ : «عشر حسنات» ، وإن اجتهدت فأخطأت فلك أجر واحد» .
انتهى .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698002جاء خصمان إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : اقض بينهما ، فقال : أنت أولى بذلك مني يا رسول الله قال : وإن كان . قال : أقضي وأنت حاضر ؟ قال : نعم ، قال : فإذا قضيت بينهما فما لي ؟ قال : إن أنت قضيت بينهما فأصبت القضاء فلك عشر حسنات وفي لفظ : «عشرة أجور ، وإن أنت اجتهدت فأخطأت فلك حسنة» وفي لفظ : «أجر» .
[ ص: 326 ]
وروى
الإمام الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
معقل ، بفتح الميم وسكون العين المهملة وكسر القاف وباللام ،
ابن يسار بفتح المثناة التحتية وبالسين المهملة المزني بضم الميم ، وفتح الزاي وبالنون- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700263أمرني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن أقضي بين قوم فقلت : ما أحسن أن أقضي يا رسول الله! قال : إن الله مع القاضي ما لم يحف عمدا .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=67222بعثني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على اليمن قاضيا ، وأنا حديث السن ، قال : قلت يا رسول الله ، أتبعثني وأنا الشاب أقضي ولا أدري ما القضاء! وفي لفظ «تبعثني إلى قوم يكون بينهم أحداث» ، فضرب بيده على صدري ، وقال : اللهم اهد قلبه ، وثبت لسانه وقال : إن الله تعالى سيهدي قلبك ويثبت لسانك ، قال : فما شككت في قضاء بين اثنين .
وروى
الحارث بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ - رضي الله تعالى عنه- .
وروى
سعد بن عمر بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة عن أبيه عن جده قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=26670وجدنا في كتب nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أمر عمارة بن حزم أن يقضي باليمين مع الشاهد .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن
جارية- بالجيم- ابن ظفر بالظاء المعجمة المشالة nindex.php?page=hadith&LINKID=678847أن قوما اختصموا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في خص كان بينهم فبعث nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة - رضي الله تعالى عنه- يقضي بينهم ، فقضى للذي يليهم القمط ، ثم رجع إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فأخبره فقال : أصبت أو أحسنت .
تنبيه :
قول
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان - رضي الله تعالى عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=663613«فإن أباك كان يقضي بين الناس» يريد أنه كان يقضي في بعض الأمور في أوقات مختلفات لا أنه كان يقضي دائما ، كما دل عليه قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وإنما استقضى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جماعة في أشياء خاصة ، ولم يستقض شخصا معينا في القضاء بين الناس ، والدليل على ذلك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما-
«ما اتخذ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قاضيا ، ولا nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، ولا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حتى كان في آخر زمانه ، قال ليزيد بن أخت نمير : اكفني بعض الأمور .
رواه
أبو يعلى الموصلي ورجاله رجال الصحيح .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد nindex.php?page=hadith&LINKID=912523أن النبي- صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر لم يتخذا قاضيا وأول من استقضى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : رد عني الناس في الدرهم والدرهمين .
[ ص: 327 ]
والجواب عن ذلك : أنه- صلى الله عليه وسلم- لم يستقض جماعة في أشياء خاصة .
[شرح غريب ما سبق]
القمط : وروي بضم القاف والميم وبالطاء المهملة ، جمع قماط بكسر القاف وهي الشرط بضم الشين المعجمة والراء جمع شريط ، وهو ما يشد به الخص ويوثق به من ليف أو خوص أو غيرهما ، وقيل : القمط : الخشب الذي يكون على ظاهر الخص ، أو باطنه ومعاقد القمط تلي صاحب الخص وهو البيت الذي يعمل من القصب .
الحرادى : بفتح الحاء والدال المهملتين ، جمع حردى بضم أوله وسكون ثانيه وهي حزمة من قصب يلقى على حسب السقف .
[ ص: 328 ]