سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثامن عشر في استكتابه- صلى الله عليه وسلم- السجل - رضي الله تعالى عنه-

روى أبو داود والنسائي عن أبي الجوزاء عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- أنه كان يقول في هذه الآية يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب [الأنبياء 104] الآية قال : السجل كاتب للنبي- صلى الله عليه وسلم- .

وروى ابن مردويه وابن منده ، من طريق حمدان بن سعيد عن عبد الله بن نمير عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال : كان للنبي- صلى الله عليه وسلم- كاتب يقال له : السجل فأنزل الله تعالى يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب [الأنبياء 104] والسجل هو الرجل بلغة الحبشة ، ورواه أبو نعيم لكن قال : حمدان بن علي ووهم ابن منده في قوله : ابن سعيد . قال ابن منده : تفرد به حمدان .

قال الحافظ : فإن كان هو ابن علي فهو ثقة ، وهو معروف ، واسمه محمد بن علي بن مهران ، وكان من أصحاب أحمد ، ولكن قد رواه الخطيب في ترجمة حمدان بن سعيد البغدادي فترجحت رواية ابن منده ، ونقل الخطيب عن البرقاني أن الأزدي قال : تفرد به ابن نمير ، وابن نمير من كبار الثقات فهذا الحديث صحيح بهذه الطرق ، وغفل من زعم أنه موضوع نعم ورد ما يخالفه ، فروى الرافعي والعوفي عن ابن عباس قال في هذه الآية : كطي الصحيفة على الكتاب ، وكذلك قال مجاهد وغيره .

قال الحافظ ابن كثير : وعرضت هذا الحديث ، أي حديث ابن عباس السابق ، على المزي فأنكره جدا ، وأخبرته أن ابن تيمية كان يقول : هو حديث موضوع ، وإن كان في سنن أبي داود ، فقال المزي : وأنا أقوله . انتهى ، قال الحافظ - رحمه الله- : وهذه مكابرة . [ ص: 385 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية