جماع أبواب ذكر عبيده وإمائه وخدمه من غير مواليه- صلى الله عليه وسلم-
الباب الأول في
ذكر عبيده- صلى الله عليه وسلم-
قال
النووي - رحمه الله تعالى : اعلم أن هؤلاء الموالي لم يكونوا موجودين في وقت واحد للنبي- صلى الله عليه وسلم- بل كان كل شخص منهم في وقت ، وهم
زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي أبو أسامة .
ومنهم :
أسلم ، وقيل :
إبراهيم وقيل
هرمز وقيل :
إبراهيم أبو رافع ، مشهور بكنيته ، وقيل :
غير ذلك
القبطي أسلم قبل بدر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=18للعباس فوهبه لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأعتقه ، وكان على ثقل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- شهد أحدا والخندق وباقي المشاهد [توفي بالمدينة ] قيل : في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، وقيل : في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=8علي .
أحمر آخره راء- ابن جزء- بفتح الجيم وسكون الزاي بعدها همزة ، وقيل : بفتح الجيم وكسر الزاي بعدها مثناة تحتية- ابن ثعلبة السدوسي .
أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي ، مولى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وابن مولاه ، وابن مولاته ، وحبه وابن حبه ، مات سنة أربع وخمسين على الصحيح .
أسلم بن عبيد الله ، ذكره
الحافظ الدمياطي في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم .
أسيد : ذكره
العباس بن محمد الأندلسي .
أفلح : مولى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وغير واحد في الموالي .
أنجشة الأسود الحادي ، كان حسن الصوت بالحداء .
أسد : ذكره
العباس بن محمد الأندلسي .
أسود : ذكره
النووي في تهذيب الأسماء ،
وأسود وهو الذي قتل
بوادي القرى ، ولا أدري أهما اثنان أم واحد ، والذي يظهر من سياقه أنهما اثنان .
أوس : جزم ابن حبان بأن اسمه أبو كبشة ، مات يوم استخلف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب .
أنسة : بفتح الهمزة والنون . يكنى أبا مسرح ، - بضم الميم وفتح السين المهملة وبتشديد الراء- وقيل : أبو مسروح بزيادة واو ومن مولدة السراة كان يأذن على النبي- صلى الله عليه وسلم- والصحيح أنه توفي في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
[ ص: 406 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=695341أيمن بن عبيد بن زيد : وهو ابن أم أيمن أخو أسامة لأمه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وكان على مطهرة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وكان ممن ثبت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم حنين ، والجمهور أنه قتل يومئذ .
باذام : ذكره
النووي ، قال
القطب الحلبي : وهو غير
طهمان الآتي ،
باذام يأتي في
طهمان بدر : أبو عبد الله . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير وغيره .
ابن يزيد : وذكره
ابن إسحاق إبراهيم بن محمد الصيرفي في الموالي .
ثوبان بن بجدد- بضم الموحدة وسكون الجيم ودالين مهملتين ، أولهما مضمومة- وقيل : ابن جحدر من أهل السراة ، موضع بين مكة واليمن وقيل : إنه من حمير وقيل : إنه من ألهان أصابه سباء فاشتراه النبي- صلى الله عليه وسلم- فأعتقه ، وخيره إن شاء يرجع إلى قومه ، وإن شاء يثبت ، فإنه منا أهل البيت ، فأقام على ولاء رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لم يفارقه حضرا ولا سفرا ، حتى توفي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مات بحمص سنة أربع وخمسين .
حاتم : غير منسوب ، اختلقه بعض الكذابين ، فروى
أبو إسحاق المستملي ،
وأبو موسى من طريقه أنه سمع
نصر بن سفيان بن أحمد بن نصر يقول :
سمعت حاتما يقول : اشتراني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بثمانية عشر دينارا فأعتقني ، فكنت معه أربعين سنة ، قال المستملي : كان نصر يقول : إنه أتى عليه مائة وخمس وستون .
قال
الحافظ : فعلى زعمه يكون
حاتم المذكور عاش إلى رأس المائتين ، وهذا هو المحال بعينه .
حنين بنون آخره مصغرا . روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه
وسموية أنه كان غلاما للنبي- صلى الله عليه وسلم- فوهبه nindex.php?page=showalam&ids=18للعباس عمه فأعتقه ، وكان يخدم النبي- صلى الله عليه وسلم- وكان إذا توضأ خرج بوضوئه لأصحابه ، فحبسه حنين فشكوه للنبي- صلى الله عليه وسلم- فقال : حبسته لأشربه دوس : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في موالي رسول الله- صلى الله عليه وسلم .
ذكوان : يأتي في
طهمان .
رافع : ويقال : أبو رافع ويقال له : أبو البهي - بفتح الموحدة وكسر الهاء الخفيفة ، وهبه nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقبله وأعتقه .
رويفع : عده
النووي في «تهذيب الأسماء» فيهم
رياح الأسود : كان يأذن على
[ ص: 407 ] النبي- صلى الله عليه وسلم- أحيانا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : كان
أسود .
رويفع اليماني : ذكره
مصعب الزبيدي ،
وابن أبي خيثمة في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم .
زيد بن حارثة - بحاء مهملة ومثلثة- الكلبي ، يقال له : حب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ، استشهد
بمؤتة سنة ثمان من الهجرة .
زيد أبو يسار .
زيد جد هلال بن يسار بن زيد .
زيد بن بولا ، بموحدة ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي والنووي في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم- .
سابق : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في موالي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ونص على صحبته
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع والباوردي . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : لا تصح له صحبة .
سالم : غير منسوب ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم وأبو موسى في موالي النبي صلى الله عليه وسلم .
سعد : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في موالي النبي صلى الله عليه وسلم .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى - برجال الصحيح-
nindex.php?page=hadith&LINKID=936329عن سعد مولى أبي بكر - رضي الله تعالى عنهما- وكان يخدم النبي- صلى الله عليه وسلم- وكان يعجبه خدمته فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر أعتق سعدا أتتك الرجال ، أعتق سعدا أتتك الرجال ، أعتق سعدا أتتك الرجال .
nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي ومغلطاي في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم- .
سعيد بن حيوة : والد كندير ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في مواليه- صلى الله عليه وسلم- .
nindex.php?page=showalam&ids=3571سفينة ، بفتح السين المهملة وكسر الفاء ، مختلف في اسمه . فقيل :
مهران ، قال الإمام
النووي في «تهذيب الأسماء واللغات» : هذا قول الأكثرين ، وقيل :
أحمر ، قاله
أبو نعيم الفضل بن دكين وغيره ، وقيل :
رومان ، وقيل :
بحران ، وقيل :
عبس ، وقيل :
قيس ، وقيل :
شنبة - بعد الشين نون ساكنة ثم موحدة ، وقيل :
عمير ، حكاه
الحاكم أبو أحمد ، وكنيته
أبو عبد الرحمن .
هذا قول الأكثرين ، وقيل :
أبو البختري ، ولقبه النبي- صلى الله عليه وسلم- سفينة ،
فروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701763كنا في سفر فكان كلما أعيا رجل ألقى علي ثيابه وترسا أو سيفا ، حتى حملت من ذلك شيئا كثيرا فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- : احمل ، فإنما أنت nindex.php?page=showalam&ids=3571سفينة ، فلو حملت يومئذ وقر بعير أو بعيرين ، أو ثلاثة ، أو أربعة ، أو خمسة ، أو ستة أو سبعة ، ما ثقل علي ، إلا أن يجفو .
كان من مولدي العرب ، وقيل : من أبناء
فارس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : اشتراه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأعتقه ، وقال آخرون : أعتقته
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة . فيقال له : مولى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ومولى
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة - رضي الله تعالى عنها- قال
ابن كثير : هذا هو المشهور في سبب تسميته
[ ص: 408 ] nindex.php?page=showalam&ids=3571سفينة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري : كان أسود من مولدي العرب ، وأصله من أبناء
فارس ، بقي إلى زمن
الحجاج .
سلمان الفارسي : أبو عبد الله .
سندر : . . .
شقران- بضم الشين المعجمة- الحبشي واسمه صالح بن عدي ، شهد
بدرا ، وأعتق بعدها ، وكان فيمن غسل النبي- صلى الله عليه وسلم- ، وكان عبدا حبشيا
nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف . فأهداه للنبي- صلى الله عليه وسلم- وقيل : بل اشتراه .
شمعون- بشين معجمة وعين مهملة- وقيل : بإهمال الشين- والأول أكثر- ابن زيد بن خنافة - بخاء معجمة ونون وفاء .
أبو ريحانة الأزدي : وذكره
ابن سيد الناس ومغلطاي في الموالي .
صالح : عده
النووي في تهذيب الأسماء منهم .
ضميرة بن أبي ضميرة الحميري :
طهمان ، أو
باذام ، أو
ذكوان ، أو
كيسان ، أو
مهران ، أو
هرمز ، هذه الأسماء مسماة على شخص واحد .
عبيد الله بن أسلم ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي والنووي وابن سيد الناس ،
ومغلطاي في الموالي .
عبيد بن عبد الغفار [ . . . . ] .
عمرون : ذكره
العراقي في الدرر .
فزارة : ذكره
العراقي في سيرته .
فضالة اليماني : نزل
الشام .
قفيز : بقاف وفاء وآخره زاي .
قصير : عده
النووي في تهذيب الأسماء فيهم .
كركرة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13441ابن قرقول : بكسر الكافين وفتحهما ، وهو الأكثر ، وقال النووي : بفتح الأولى وكسرها ، وأما الثانية فمكسورة ، وقيل : بفتحهما كان على ثقل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في بعض غزواته .
كريب : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم- كان على ثقله .
كيسان : [ . . . . ] .
مأبور : - بالباء الموحدة- القبطي ، أهداه
المقوقس للنبي- صلى الله عليه وسلم- .
[ ص: 409 ] محمد بن عبد الرحمن : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في مواليه عليه الصلاة والسلام .
محمد آخر ، قيل : كان اسمه ماياهية : فسماه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- محمدا ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في الموالي .
مدعم : - بكسر الميم وسكون الدال وفتح العين المهملتين- ، وكان أسود من مولدي
حسما : - بالحاء المكسورة والسين المهملتين- ، اسم مقصور ، أهداه
رفاعة بن زيد الخزامي .
قال
الزركشي : وقيل : اسمه كركرة ، اختلف هل أعتقه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أو مات عبدا ؟
مكحول : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم- .
مهران : [ . . . ] .
ميمون : كذلك وكذا ذكره
النووي في تهذيب الأسماء .
نافع أبو السائب : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر وغيره قال
ابن سيد الناس : وهو أخو
نفيع .
نبيل : ذكره
النووي وابن سيد الناس في الموالي .
نبيه : من مولدي السراة .
nindex.php?page=hadith&LINKID=66899نفيع : ويقال : (مسروح) ويقال : نافع بن مسروح ، والصحيح نافع بن الحارث بن كلدة بفتحتين ، أبو بكرة - بفتح الموحدة- نزل إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- من سور الطائف في بكرة ، فسماه nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر : مات سنة إحدى وخمسين .
نهيك : [ . . . ] .
هرمز أبو كيسان ، ذكره
النووي ، وجعله غير
طهمان ، الذي قيل
هرمز .
هشام : ذكره
ابن سعد في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم- .
هلال بن الحارث : أو ابن ظفر أبو الحمراء ، نزل
حمص .
واقد أو أبو واقد : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر والنووي في الموالي .
وردان : ذكره
النووي وأبو سعيد النيسابوري .
يسار : يقال : إنه الذي قتله
العرنيون ومثلوا به . روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع - رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936330كان لرسول الله- صلى الله عليه وسلم غلام ، يقال له : يسار ، فنظر إليه يحسن الصلاة فأعتقه .
أبو أثيلة : ذكره
النووي في الموالي : قال
النووي في تهذيب الأسماء : اسمه أسلم وقيل : غير ذلك .
أبو أسامة : عده
النووي في تهذيب الأسماء فيهم .
[ ص: 410 ] أبو البشير : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى في الموالي .
nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة : عده
النووي في تهذيب الأسماء فيهم .
أبو الحمراء السلمي : يختلف في اسمه .
أبو رافع : قال
النووي في تهذيب الأسماء : اسمه
أسلم ، وقيل غير ذلك ، والد
البهاء بن أبي رافع ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في الموالي ، وقال : راعي رسول الله- صلى الله عليه وسلم .
أبو ريحانة .
أبو سلمى ، ويقال :
أبو سلام راعي رسول الله- صلى الله عليه وسلم .
[
أبو السمح : قيل : اسمه أبو إياد ، فلا يدرى أين مات] .
أبو صفية : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر وابن الأثير والنووي في تهذيب الأسماء في موالي النبي- صلى الله عليه وسلم- .
أبو ضميرة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : اسمه
سعد الحميري ، من آل ذي يزن .
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : [ . . . . ] .
أبو عسيب : - بالياء على الصحيح- وقيل : - بالميم- ، وفرق بعضهم بينهما ، اسمه أحمد ويقال : مرة .
أبو قيلة : [ . . . ] .
أبو كبشة الأنماري من
أنمار مذحج على المشهور ، في اسمه أقوال ، أشهرها
سليم - بالتصغير- شهد
بدرا ويقال :
أوس ، شهد
بدرا وأحدا ، وما بعدهما من المشاهد ، وتوفي يوم استخلف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه- .
أبو لبابة : ذكره
محمد بن حبيب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : كان حبشيا وقيل : نوبيا ،
وأبو سعيد النيسابوري في مواليه- صلى الله عليه وسلم- .
أبو لقيط : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13056ابن حبيب قال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : كان حبشيا ، وقيل : نوبيا .
أبو مويهبة : من مولدي
مزينة ، لا يعرف اسمه .
أبو هند الحجام : ابتاعه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- منصرفه من
الحديبية ، وأعتقه ، ذكره
أبو سعد النيسابوري وغيره .
أبو واقد : ذكره
ابن سيد الناس ومغلطاي .
[ ص: 411 ] أبو اليسر : ذكره
أبو سعيد النيسابوري في الموالي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني - برجال ثقات - ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=913778عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- قال كان لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- موليان : حبشي وقبطي فاستبا يوما فقال أحدهما : يا حبشي وقال الآخر : يا قبطي ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لهما : لا تقولا هكذا ، إنما أنتما رجلان لآل محمد ،
قال في زاد المعاد : واستحسن- صلى الله عليه وسلم- الرقيق في الإماء والعبيد ، وكان مواليه وعتقاؤه من العبيد أكثر من الإماء .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=8991أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما كان فكاكه من النار يجزي كل عضو منه عضوا من النار ، وأيما امرئ مسلم ، أعتق امرأتين مسلمتين ، كانتا فكاكه من النار ، يجزي كل عضو منهما عضوا منه فكان أكثر عتقائه- صلى الله عليه وسلم- من العبيد ،
وهذا أحد المواضع الخمسة ، التي يكون الأنثى منها على النصف من الذكر ، والثاني : العقيقة ، فإنها عن الذكر بشاتين ، وعن الأنثى بشاة ، والثالث : الشهادة ، والرابع : الميراث . والخامس : الدية- والله سبحانه أعلم .
[ ص: 412 ]