الباب الرابع في
التحذير عن مخالفة أمره ، وتبديل سنته- صلى الله عليه وسلم-
قال تعالى
فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم [النور 63] وقال تعالى
ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا
[النساء 115] .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=105262أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خرج إلى المقبرة فذكر الحديث في صفة أمية إلى أن قال : «فليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال فأناديهم ألا هلم ألا هلم فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك فأقول : فسحقا فسحقا» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديثا طويلا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=703221«من رغب عن سنتي فليس مني» .
وروى الشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى عنها-
nindex.php?page=hadith&LINKID=652499أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال : «من أحدث في أمرنا هذا ليس منه فهو رد» .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
أبي رافع قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664957«لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه ، فيقول : لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه» رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
المقداد وزاد
nindex.php?page=hadith&LINKID=664958«ألا وإن ما حرم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مثل ما حرم الله» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في مراسيله
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
يحيى بن جعدة nindex.php?page=hadith&LINKID=709280أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أتي بكتاب في كتف فقال : «كفى بقوم حمقا أو ضلالا ، أن يرغبوا عما جاءهم به نبيهم إلى ما جاء به غير نبيهم أو إلى كتاب غير كتابهم» فنزل . [ ص: 429 ]
أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم [العنكبوت 51] .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=661831عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- أنه قال : «ألا هلك المتنطعون» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق - رضي الله تعالى عنه- قال : لست تاركا شيئا كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يعمل به إلا عملت به ، إني أخشى إن تركت شيئا من أمره أن أزيغ .
تنبيه في بيان غريب ما سبق :
(شجر بينهم ) أي اختلف واختلط ، ولذا سمي الشجر شجرا لتداخل أغصانه .
الأسوة : الخصلة الحميدة التي من حقها أن يؤتى بها أي تقتدى ، وخصاله- صلى الله عليه وسلم- كلها كذلك ، بل هو نفسه أسوة يقتدى به .
النواجذ : - بنون فواو فألف فجيم فذال معجمتين- أواخر الأسنان [أي التي بعد الأنياب ، ضرب مثلا لشدة التمسك بالدين ، لأن العض بها يكون بجميع الفم والأسنان] .
يذاذ : - بمثناة تحتية مضمومة ، فذال معجمة ، فألف فدال مهملة- يصد ويطرد .
سحقا : - بسين مضمومة فحاء ساكنة مهملتين فكاف- أي : ألزمهم الله بعدا .
الأريكة : - بهمزة مفتوحة ، فراء ، فتحتية ساكنة ، فكاف السرير المزين في حجلة من دونه سند ، فلا يسمى أريكة بدونها ، وقيل : هي كل ما اتكئ عليه .
المتنطعون : - بميم فمثناة فوقية فنون فطاء مهملة فعين- المتعمقون الغالون في أفعالهم وأقوالهم مأخوذ من النطع وهو الغار الأعلى في أقصى الحلق .