الرابع :
وقد
نهى عن الجمع بين السمك واللبن ، والخس والسمك ، والثوم والبصل ، والقديد والطري ، والحامض والحريف ، وسماق وخل ، وأرز والعنب ، والروس المغمومة والرمان والهريسة ، وبين غذاءين باردين أو حارين أو منفخين ، وينبغي أن
يتجنب الخل والدهن إذا باتا تحت إناء نحاس ، وكذلك الجبن والشواء والطعام الحار إذا كن في خبزه أو غيره ، وكذلك يتجنب الطعام المنشوف ، والماء المكشوف ، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء من السماء ، لا يصادف إناء مكشوفا إلا وقع فيه من ذلك الوباء .
وقال -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660763«غطوا الإناء ، وأوكئوا الأسقية؛ لئلا يسقط فيه حيوان سمي فيقتل آكله أو شاربه» . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
«ومن أكل البصل أربعين يوما فكلف وجهه فلا يلومن إلا نفسه» .
ومن اقتصد فأكل مالحا فأصابه بهق أو جرب فلا يلومن إلا نفسه .
ومن أكل البيض والسمك معا ففلج فلا يلومن إلا نفسه .
ومن شبع ودخل الحمام ففلج فلا يلومن إلا نفسه .
[ومن احتلم فلم يغتسل حتى جامع فولد له مجنون أو مختل فلا يلومن إلا نفسه] .
ومن نظر في المرآة ليلا فأصابته لقوة فلا يلومن إلا نفسه .
ومن أكل الأترج ليلا فانحول فلا يلومن إلا نفسه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود -رضي الله تعالى عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
«أصل كل داء البردة» وهي التخمة .
لأنها تبرد حرارة الشهوة ، فينبغي الاقتصار على الموافق للشهوة بلا إكثار منه؛ فقد قال -عليه الصلاة والسلام- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664672«ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن بها صلبه للكسب والعمل ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه» رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وقال : حسن صحيح .
والشبع بدعة ظهرت بعد القرن الأول .
[ ص: 103 ]
قال عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994270«المؤمن يأكل في معي واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء» . ونهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الطعام الثخن .