الباب الخامس والعشرون في سيرته- صلى الله عليه وسلم- في المعيون
وفيه أنواع :
الأول : في أن
العين حق وجل من يموت بها .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى والطيالسي
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في التاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار برجال ثقات غير
طالب بن حبيب بن عمر بن سهل الأنصاري وهو ثقة ، قاله الهيثمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503859أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «جل» وفي لفظ «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله عز وجل وكتابه وقدره بالأنفس يعني بالعين» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16867الإمام مالك [ . . . ] .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708679«على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت ؟ إن العين حق توضأ له» وفي لفظ «اغتسل له إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير عنه عن أبيه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101860«على ما يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة» .
وروى
ابن قانع عن أبيه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680013«على ما يقتل أحدكم أخاه ، وهو عن قتله غني ، إن العين حق فمن رأى من أحد شيئا يعجبه أو من ماله فليبرك عليه فإن العين حق» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار برجال ثقات
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937337«إن العين لتولع الرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس - رضي الله تعالى عنها- قالت : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937338«نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين» . [ ص: 166 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم بسند لا بأس به عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683394«العين حق حتى يستنزل الحالق» .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عنه بلفظ : [
nindex.php?page=hadith&LINKID=661066«العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين» .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد برجال الصحيح
والكجي في سننه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ] :
nindex.php?page=hadith&LINKID=842315«العين حق ، ويختص بها الشيطان وحسد بني آدم» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- [ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680012«استعيذوا بالله من العين فإن العين حق» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحيلة عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ] قال :
«العين حق تدخل الجمل القدر ، والرجل القبر» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661066«العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=842326«العين حق» .
الثاني : في
أمره- صلى الله عليه وسلم- بالاسترقاء للمعيون .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني برجال الصحيح إلا شيخه
سهل بن مودود فيحرر حاله عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة - رضي الله تعالى عنها- قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937365دخل علينا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعندنا صبي يشتكي فقال : «ما هذا» ؟ قلنا : إنما به العين قال : «ألا تسترقون له من العين» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عنها قالت : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655298«استرقوا لها فإن لها النظرة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم [عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
«أفلا استرقيتم لها فإن ثلث منايا أمتي من العين» .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عنها قالت : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655298«استرقوا لها فإن لها النظرة» . [ ص: 167 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=842331أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «من رأى شيئا فأعجبه» فقال : «ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار برجال ثقات عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101825«لا رقية إلا من عين أو حمة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند حسن
nindex.php?page=hadith&LINKID=937358عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت - رضي الله تعالى عنه- قال : كنت أرقى من حمة العين في الجاهلية ، فلما أسلمت ذكرتها لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال : «اعرضها علي» ، فعرضتها عليه ، فقال : «ارق بها فلا بأس» ، ولولا ذلك ما رقيت بها إنسانا أبدا .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=842331«من رأى شيئا فأعجبه فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655297كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يأمر أن يسترقى من العين .
الثالث : في
أمره- صلى الله عليه وسلم- العائن بالوضوء وصبه على المعين
روى
nindex.php?page=showalam&ids=16867الإمام مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وابن معين برجال ثقات عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675305كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يأمر بالذي أصاب بعين أن يتوضأ ويغتسل به المعين» .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=16867الإمام مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد برجال الصحيح عن
محمد بن أبي أمامة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني برجال الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي برجال الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد برجال الصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن [ . . . ]
nindex.php?page=hadith&LINKID=696258قال سهل : أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خرج وسار نحو مكة حتى إذا كان بشعب الخرار من الجحفة قال عامر : انطلقت أنا nindex.php?page=showalam&ids=3753وسهل بن حنيف نلتمس الخمر فوجد خمرا وغديرا ، وكان أحدنا يستحيي أن يغتسل وأحد يراه ، فاستتر مني حتى إذا رأى أن قد فعل نزع جبته عليه من كساء ثم دخل الماء ، فنظرت إليه نظرة فأعجبني خلقه قال محمد : وكان سهل شديد البياض حسن الخلق ، وقال سهل : فقال عامر : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة فلبط به حتى ما يعقل من شدة الوجع ، وقال عامر : فأصبته بعيني فأخذه عقعة وهو في الماء فانطلقت إلى [ ص: 168 ] رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأخبرته الخبر ، وقال محمد : فوعك سهل مكانه فاشتد وعكه فأخبر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقيل له : هل لك في سهل ما يرفع رأسه ؟ وكان قد اكتتب في جيش فقالوا : هو غير رابح معك يا رسول الله ، والله ما يفيق ، قال عامر : فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قوموا ، فأتاه فرفع عن ساقه ، ثم دخل إليه الماء ، فلما أتاه ضرب صدره فقال : «اللهم أذهب حرها وبردها ووصبها» ثم قال : «قم» فقام وفي حديث
محمد nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696258«من تتهمون به» فقال عامر : فدعاه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فتغيظ عليه ، وقال : «علام يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة» ، وفي رواية : «ألا بركت» ثم دعا بماء في قدح فأمر عامر أن يتوضأ ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف قدميه وداخلة إزاره في قدح ، وأمره أن يصب الماء عليه من حلقه على رأسه وظهره ثم يكفي القدح وراءه ، ففعل به مثل ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس ، زاد
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : الغسل الذي أدركت عليه علماءنا يصنعون أن يؤتى الرجل الذي يعين صاحبه بالقدح فيه الماء ، فيمسك له مرفوعا من الأرض ، فيدخل الذي يعين صاحبه يده اليمنى في الماء ويمضمض ثم يمجه في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى في الماء فيصب على وجهه الماء صبة واحدة في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى ويغسل يده اليسرى صبة واحدة في القدح إلى المرفقين ، ثم يدخل يديه جميعا فيغسل صدره صبة واحدة ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفق يده اليمنى صبة واحدة في القدح وهو في يده إلى عنقه ، ثم يفعل ذلك في مرفق يده اليسرى ، ثم يفعل مثل ذلك على ظهر قدمه اليمنى من عند أصول الأصابع واليسرى كذلك ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ظهر ركبته اليمنى ، ثم يفعل باليسرى كذلك ، ثم يغمس داخل إزاره اليمنى ، ثم يقوم الذي في يده القدح بالقدح فيصبه على رأس المعيون من ورائه ، ثم يكفأ القدح على ظهر الأرض من ورائه .
الرابع : في أمره- صلى الله عليه وسلم- بنصب الجماجم في الزرع لأجل المعين إن صح الخبر .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي- رضي الله تعالى عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=937348أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أمر بالجماجم أن تنصب في الزرع فقلت : من أجل ماذا ؟ قال : «من أجل العين» . [ ص: 169 ]