الباب الخامس عشر في
عدوان المشركين على المستضعفين ممن أسلم بالأذى والفتنة
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : ثم إن
قريشا تذامروا بينهم على من في القبائل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أسلموا ، فوثبت كل قبيلة على من فيها من المسلمين يعذبونهم ويفتنونهم عن دينهم فجعلوا يحبسونهم ويعذبونهم بالضرب والجوع والعطش وبرمضاء
مكة إذا اشتد الحر ممن استضعفوه منهم ، فمنهم من يفتتن من شدة البلاء الذي يصيبهم ومنهم من تصلب لهم ويعصمه الله تعالى .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : أكان المشركون يبلغون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعذرون به في ترك دينهم؟ قال : نعم ، والله إن كانوا ليضربون أحدهم ويجيعونه ويعطشونه حتى ما يقدر يستوي جالسا من شدة الضر الذي نزل به حتى يقولوا له : اللات والعزى إلهك من دون الله؟ فيقول : نعم حتى إن الجعل ليمر بهم فيقولون له : هذا الجعل إلهك من دون الله فيقول نعم . افتداء منهم مما يبلغون من جهدهم .
وكان
أبو جهل الخبيث هو الذي يغري بهم رجال
قريش ، إذا سمع بالرجل أسلم له شرف ومنعة أنبه [وأخزاه] فقال : تركت دين أبيك وهو خير منك ، لنسفهن حلمك ولنفيلن رأيك ولنضعن شرفك . وإن كان تاجرا قال : والله لنكسدن تجارتك ولنهلكن مالك . وإن كان ضعيفا ضربه وأغرى به .
فمن المستضعفين nindex.php?page=showalam&ids=115بلال رضي الله عنه ، وكان صادق الإسلام طاهر القلب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق وغيره : فكان
أمية بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه على ظهره في
بطحاء مكة ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع على صدره ثم يقول له : لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر
بمحمد وتعبد اللات والعزى فيقول وهو في ذلك البلاء . أحد أحد أنا كافر باللات والعزى .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص قال : مررت
ببلال وهو يعذب في الرمضاء ولو أن بضعة لحم وضعت عليه لنضجت وهو يقول : أنا كافر باللات والعزى .
وأمية مغتاظ عليه فيزيده عذابا فيقبل عليه فيدغت في حلقه فيغشى عليه ثم يفيق .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه قال : حججت- أو قال اعتمرت- فرأيت
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا في حبل طويل يمده الصبيان وهو يقول : أحد أحد أنا أكفر باللات والعزى وهبل ونائلة وبوانة ، فأضجعه
أمية في الرمضاء .
[ ص: 358 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : جعلوا في عنق
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال حبلا وأمروا صبيانهم أن يشتدوا به بين أخشبي
مكة - يعني جبليها- ففعلوا ذلك وهو يقول : أحد أحد .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال من المستضعفين من المؤمنين وكان يعذب حين أسلم ليرجع عن دينه فما أعطاهم قط كلمة مما يريدون ، وكان الذي يعذبه
أمية بن خلف الجمحي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
عمير بن إسحاق قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال إذا اشتد عليه العذاب قال : أحد أحد . فيقولون له : قل كما نقول فيقول : إن لساني لا ينطق به ولا يحسنه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري : وروي أن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا قال : أعطشوني يوما وليلة ثم أخرجوني فعذبوني في الرمضاء في يوم حار .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه قال : كان
ورقة بن نوفل يمر
ببلال وهو يعذب وهو يقول : أحد أحد . فيقول
ورقة : أحد أحد والله يا
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال . ثم يقبل على
أمية بن خلف ومن يصنع ذلك به من
بني جمح فيقول : أحلف بالله لئن قتلتموه لأتخذنه حنانا .
حتى مر
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنهما وهم يصنعون به ذلك ، وكانت دار
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في
بني جمح فقال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر لأمية : ألا تتقي الله في هذا المسكين حتى متى تعذبه؟ قال أنت أفسدته فأنقذه مما ترى . قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : أفعل . عندي غلام أسود أجلد منه وأقوى على دينك أعطيكه به . قال : قد قبلت . قال : هو لك . فأعطاه
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر غلامه ذلك وأخذ
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا فأعتقه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال :
لما أسلم nindex.php?page=showalam&ids=115بلال أخذه أهله فقمطوه وألقوا عليه من البطحاء ، وجعلوا يقولون : ربك اللات والعزى . فيقول أحد أحد . فأتى عليه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله تعالى عنه فقال : علام تعذبون هذا الإنسان؟ فاشتراه بسبع أواقي وأعتقه .
فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قد اشتراه فقال : الشركة يا nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر . فقال : قد أعتقته يا رسول الله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن
قيس قال : اشترى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا بخمس أواقي .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب بن الأرت بالمثناة الفوقية .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري : قالوا كان
الأرت سواديا ، فأغار قوم من
ربيعة على الناحية التي كان فيها فسبوه وأتوا به
الحجاز فباعوه فوقع إلى
سباع بن عبد العزى الخزاعي حليف
بني زهرة وزعم
أبو اليقظان أن
خبابا كان أخا
سباع لأمه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري :
وخباب فيما يقول ولده :
ابن الأرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة ، من
بني سعد بن زيد مناة بن تميم ، وإنه وقع عليه سبي فصار إلى
أم أنمار مولاته فأعتقته وإنه كانت به رتة ، كان ألكن إذا تكلم بالعربية فسمي
الأرت .
[ ص: 359 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
كردوس أن
خبابا أسلم سادس ستة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : أعطوهم ما أرادوا حين عذبوا إلا
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب بن الأرت فجعلوا يلصقون ظهره بالأرض على الرضف حتى ذهب ماء متنه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، ومن طريق آخر عن
أبي ليلى الكندي قال ، جاء
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنهما فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ادنه ، ادنه . فأجلسه على متكئه وقال : ما أحد أحق بهذا المجلس منك إلا رجل واحد . قال : ومن هو يا أمير المؤمنين؟ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر قال : ما هو بأحق مني إن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان له في المشركين من يمنعه الله به ، ولم يكن لي أحد ، لقد رأيتني يوما وقد أوقدوا لي نارا ثم سلقوني فيها ثم وضع رجل رجله على صدري فما اتقيت الأرض إلا بظهري ثم كشف
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب عن ظهره فإذا هو قد برص .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
أبي صالح قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=211خباب قينا وكان قد أسلم ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يألفه ويأتيه فأخبرت بذلك مولاته فكانت تأخذ الحديدة وقد أحمتها فتضعها على رأسه ، فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : اللهم انصر خبابا فاشتكت مولاته رأسها وهي أم أنمار فكانت تعوي مع الكلاب ، فقيل لها اكتوي فكان nindex.php?page=showalam&ids=211خباب يأخذ الحديدة قد أحماها فيكوي بها رأسها .
قال
محمد بن عمر الأسلمي وكان الذي يعذب
خبابا حين أسلم ولازم رسول الله صلى الله عليه وسلم
عتبة بن أبي وقاص . وقيل وهو الثبت
الأسود بن عبد يغوث .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومحمد بن عمر الأسلمي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب رضي الله تعالى عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656430أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد برده في ظل الكعبة ولقد لقينا من المشركين شدة شديدة فقلت : يا رسول الله ألا تدعو الله لنا؟ فقعد محمرا وجهه فقال : إن كان من كان قبلكم ليمشط أحدهم بأمشاط الحديد ما دون عظمه من لحم وعصب ما يصرفه ذلك عن دينه ، ويوضع المنشار على مفرق رأس أحدهم فيشق باثنتين ما يصرفه ذلك عن دينه ، وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه .
ومنهم
صهيب بن سنان الرومي .
روى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب من المستضعفين من المؤمنين الذين كانوا يعذبون في الله .
ومنهم
عامر بن فهيرة .
[ ص: 360 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري : قالوا
كان عامر من المستضعفين فكان يعذب
بمكة ليرجع عن دينه حتى اشتراه
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وأعتقه .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي - بضم القاف وكسر الظاء المشالة المعجمة- قال : كان
عامر بن فهيرة يعذب حتى لا يدري ما يقول .
ومنهم
أبو فكيهة واسمه أفلح ويقال يسار . وكان عبدا
لصفوان بن أمية فأسلم حين أسلم
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، فمر به
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه وقد أخذه
أمية بن خلف فربط في رجله حبلا وأمر به فجر ثم ألقاه في الرمضاء فمر به جعل فقال : أليس هذا ربك فقال : الله ربي خلقني وخلقك وخلق هذا الجعل فغلط عليه وجعل يخنقه ومعه أخوه
أبي بن خلف يقول : زده عذابا حتى يأتي
محمد فيخلصه بسحره . فأخرجه نصف النهار في شدة الحر مقيدا إلى الرمضاء ووضع على بطنه صخرة فدلع لسانه فلم يزل على تلك الحال حتى ظنوا أنه قد مات ، ثم أفاق فمر به
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه فاشتراه وأعتقه .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : كان
أبو فكيهة يعذب حتى- لا يدري ما يقول .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر وأبوه وأمه
سمية وأخوه
عبد الله رضي الله عنهم .
روى البلاذري
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
أول من أظهر الإسلام nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال وخباب وصهيب nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار ، فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه الله بعمه ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فمنعه قومه ، وأما الآخرون فألبسوا دروع الحديد وصهروا في الشمس حتى بلغ الجهد منهم ، وجاء أبو جهل إلى سمية فطعنها في قلبها فهي أول شهيدة في الإسلام .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : أخبرني من رأى
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر متجردا في سراويل . قال : ونظرت إلى ظهره فإذا فيه حبط فقلت : ما هذا؟ قال : هذا ما كانت
قريش تعذبني في رمضاء
مكة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عنه أيضا قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=56عمار يعذب حتى لا يدري ما يقول .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري عن
nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=942758أن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر وأباه ياسرا وأخاه عبد الله بن ياسر وسمية أم عمار كانوا يعذبون في الله فمر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة .
فمات
ياسر في العذاب وأغلظت
سمية لأبي جهل فطعنها في قلبها فماتت ، ورمي
عبد الله فسقط .
[ ص: 361 ]
ومنهم
جارية بني المؤمل بن حبيب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري : وكان يقال لها فيما ذكر
أبو البختري :
لبيبة ، أسلمت قبل إسلام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يعذبها حتى يفتر فيدعها ثم يقول : أما إني أعتذر إليك بأني لم أدعك إلا سآمة فتقول : كذلك يعذبك ربك إن لم تسلم .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان قال :
قدمت مكة معتمرا والنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يؤذون ويعذبون ، فوقفت على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وهو متوزر يخنق جارية بني عمرو بن المؤمل حتى تسترخي في يديه فأقول قد ماتت . فاشتراها nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فأعتقها .
ومنهم
زنيرة - بزاي فنون مشددة مكسورتين فمثناة تحتية ساكنة وهي في اللغة الحصاة الصغيرة ويروى :
زنبرة بزاي مفتوحة فنون ساكنة فباء موحدة- الرومية كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وأبو جهل يعذبانها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري : قالوا وكان
أبو جهل يقول ألا تعجبون لهؤلاء واتباعهم
محمدا ؟ فلو كان ما أتى به
محمد خيرا وحقا ما سبقونا إليه أفسبقتنا
زنيرة إلى رشد وهي من ترون .
وكانت زنيرة قد عذبت حتى عميت فقال لها
أبو جهل : إن اللات والعزى فعلتا بك ما ترين . فقالت ، وهي لا تبصر : وما تدري اللات والعزى من يعبدهما ، ولكن هذا أمر من السماء وربي قادر على أن يرد بصري . فأصبحت تلك الليلة وقد رد الله بصرها ، فقالت
قريش : هذا من سحر
محمد فاشتراها
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله تعالى عنه فأعتقها .
ومنهم
أم عنيس - بعين مهملة مضمومة فنون فمثناة تحتية فسين مهملة- ويقال عبيس بباء موحدة فمثناة تحتية . أمة لبني زهرة ،
وكان الأسود بن عبد يغوث يعذبها فابتاعها
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر .
ومنهم
النهدية وابنتها . وكانت مولدة
لبني نهد بن زيد فصارت لامرأة من
بني عبد الدار فكانت تعذبهما وتقول : والله لا أقلعت عنكما أو يعتقكما بعض من صبأ بكما . فمر بهما
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه وقد بعثتهما في طحين لها وهي تقول : والله لا أعتقكما أبدا فقال : حل يا أم فلان فقالت حل أنت والله أفسدتهما فأعتقهما . قال : فبكم هما؟ قالت : بكذا وكذا . قال : قد أخذتهما به وهما حرتان أرجعا إليها طحينها ، قالتا : أو نفرغ منه يا
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر ثم نرده إليها قال : أو ذاكما إن شئتما .
ومنهم
أم بلال حمامة . ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر في الدرر فيمن كان يعذب في الله فاشتراها
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وأعتقها . وأهملها
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر في الاستيعاب واستدركوها على الاستيعاب .
والحاصل مما تقدم : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر رضي الله عنه اشترى جماعة ممن كان يعذب في الله تعالى ، وهم
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وأمه
وعامر بن فهيرة وأبو فكيهة وجارية بني المؤمل والنهدية وابنتها
وزنيرة .
[ ص: 362 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال :
قال أبو قحافة nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر رضي الله عنهما : يا بني أراك تعتق رقابا ضعافا فلو أنك فعلت ما فعلت فأعتقت رجالا جلداء يمنعونك ويقومون دونك؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه : يا أبت إنما أريد ما أريد لله عز وجل . فأنزل الله تعالى : فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى [الليل 5] إلى آخر السورة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر رضي الله عنه يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا وأصحابه الذين أعتقهم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر مما كانوا فيه من البلاء وكان اسم
أبي بكر عتيقا :
جزى الله خيرا عن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وصحبه عتيقا وأخزى فاكها وأبا جهل عشية هما في nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وصحبه
ولم يحذرا ما يحذر المرء ذو العقل بتوحيده رب الأنام وقوله
شهدت بأن الله ربي على مهل فإن تقتلوني تقتلوني ولم أكن
لأشرك بالرحمن من خيفة القتل فيا رب إبراهيم والعبد يونس
وموسى وعيسى نجني ثم لا تمل لمن ظل يهوى العز من آل غالب
على غير حق كان منه ولا عدل