عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد
جماع أبواب سيرته صلى الله عليه وسلم في الطب
الباب الرابع والخمسون في سيرته صلى الله عليه وسلم في لدغ الهوام
فهرس الكتاب
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد
الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي
صفحة
206
جزء
الباب الرابع والخمسون في
سيرته- صلى الله عليه وسلم- في لدغ الهوام
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
nindex.php?page=showalam&ids=12181
وأبو نعيم
بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=8
علي-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101832
لدغت النبي- صلى الله عليه وسلم- عقرب وهو يصلي ، فلما فرغ قال : «لعنك الله لا تدعين نبيا ولا غيره» ثم دعا بماء وملح فجعل يمر بها عليها ويقرأ المعوذتين ، وقل يا أيها الكافرون .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الكبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=10
ابن مسعود
- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937360
ذكر عند النبي- صلى الله عليه وسلم- رقية من الحمة فقال : اعرضوها علي ، فعرضوها عليه ، بسم الله قرنية شجنة ملحة بحر قفطا فقال : «هذه مواثيق أخذها
سليمان بن داود
على الهوام ، لا أرى بها بأسا» قال : فلدغ رجل وهو مع
علقمة ،
فرقاه بها ، فكأنما نشط من عقال .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الكبير بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=113
عبد الله بن زيد-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937360
عرضنا على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رقية من الحمة فأذن لنا فيها وقال : «إنما هي مواثيق ، والرقية بسم الله شجنة قرنية ملحة قفطا» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الكبير بسند لين فيه من تكلم فيه عن
سهل بن أبي حثمة-
رضي الله تعالى عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=914506
أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خرج وخرج معه
عبد الرحمن بن سهل
فلما كانا بالحرة نهشت
عبد الرحمن بن سهل
حية ، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- : «ادعوا
عمرو بن حثمة» ،
فدعي فعرض رقيته على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال : «لا بأس بها ارقه» فوضع
ابن حثمة
يده عليه فقال : يا رسول الله قد يموت ، أو قد مات فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «ارقه» وإن كان قد مات فرقاه ، فصح
عبد الرحمن
وانطلق .
[
ص:
206 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الكبير برجال الصحيح خلا
قيس بن الربيع بن جابر-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937362
جاء رجل من الأنصار فقال له عمرو بن حثمة وكان يرقي من الحية فقال : يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى ، وأنا أرقي من الحية ، فقال : «قصها علي» فقصصتها عليه فقال : «لا بأس بهذه هذه المواثيق» ، قال : وجاءه رجل من الأنصار ، وكان يرقي من العقرب فقال : «من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12508
ابن أبي شيبة
في مسنده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10
عبد الله بن مسعود-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101832
بينما رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في أصبعه فانصرف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال : «لعن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- العقرب ، ما تدع نبيا ولا غيره» ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغة في الماء والملح ويقرأ
قل هو الله أحد
والمعوذتين حتى سكنت ،
وهذا طب مركب من الطبيعي والإلهي ، فإن سورة الإخلاص قد جمعت الأقوال الثلاثة التي هي جامع التوحيد ، وفي المعوذتين الاستعاذة من كل مكروه جملة وتفصيلا ، وأما الماء والملح فهو الطب الطبيعي ، فإن في الملح نفعا لكثير من السموم ، ولا سيما لدغة العقرب ، وفيه من القوة الجاذبة المحللة ما يجذب السموم ويحللها ، ولما كان في لسعتها قوة نارية تحتاج إلى تبريد وجذب وإخراج استعمل- صلى الله عليه وسلم- الماء والملح .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث
تفسير الآية