تنبيهات
الأول : قال
السهيلي في هذا الحديث أي : حديث السواك : فيه من الفقه التنظف
[ ص: 262 ] والتطهر [ولذلك يستحب الاستحداد لمن استشعر القتل أو الموت لأن الميت قادم على ربه كما أن المصلي مناج لربه فالنظافة من شأنهما .
الثاني : في
بيان غريب ما سبق :
«السحر» بسين مفتوحة وتضم وحاء ساكنة مهملتين وبفتحتان الرئة يريد أنه مات وهو مستند لصدرها ما بين جوفها وعنقها وما ألصق بالحلقوم والمريء من أعلى البطن ، ورواه
عمارة بن عقيل بشين وجيم معجمتين وسئل عنه فشبك بين أصابع يديه وضمها إلى نحره ، كأنه يضم شيئا إليه أي أنه مات وقد ضمته بيدها إلى صدرها ونحرها ، والشحر التشبيك وهو الذقن أيضا والمحفوظ الأول .
«القضم» بالقاف وهو الكسر ودق الشيء وأبانته أي كسرته فأبانت منه الموضع الذي كان استن به
عبد الرحمن ، وإن كان تالفا فهو الكسر من غير إبانة .
والحاقنة : المعدة أو النقرة بين الترقوة وحبلي العاتق .
الذاقنة : طرف الحلقوم ، وقيل : الذقن ، وقيل : ما يناله الذقن من الصدر . والله تعالى أعلم .