الباب الحادي عشر في حياته في قبره ، وكذلك سائر الأنبياء- عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام-
قال الشيخ- رحمه الله تعالى- في كتابه «أنباء الأزكياء بحياة الأنبياء» :
حياة النبي- صلى الله عليه وسلم- في قبره هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا علما قطعيا لما قام عندنا من الأدلة في ذلك وتواترت به الأخبار .
وقال الشيخ
جمال الدين الأردبيلي الشافعي في كتابه «الأنوار في أعمال الأبرار» : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب «الاعتقاد» : الأنبياء- عليهم الصلاة والسلام- بعد ما قبضوا ردت إليهم أرواحهم؛ فهم أحياء عند ربهم كالشهداء ، وقد رأى النبي- صلى الله عليه وسلم- جماعة منهم ، وأمهم في الصلاة ، وأخبر ، وخبره صدق ، أن صلاتنا معروضة عليه ، وأن سلامنا يبلغه ، والله تعالى حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي في «التذكرة» في حديث الصعقة نقلا عن شيخه : الموت ليس بعدم محض ، وإنما هو انتقال من حال إلى حال ، ويدل على ذلك أن الشهداء بعد قتلهم وموتهم أحياء عند ربهم يرزقون فرحين مستبشرين ، وهذه صفة الأحياء في الدنيا ، وإذا كان هذا في الشهداء؛ فالأنبياء أحق بذلك وأولى وقد صح أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء ، وأنه- صلى الله عليه وسلم- اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء في
بيت المقدس وفي السماء ، ورأى
موسى قائما يصلي في قبره .
وأخبر- صلى الله عليه وسلم- بأنه يرد السلام على كل من يسلم عليه .
إلى غير ذلك مما يحصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أن غيبوا عنا بحيث لا ندركهم ، وإن كانوا موجودين أحياء ، وذلك كالحال في الملائكة؛ فإنهم موجودون أحياء ، ولا يراهم أحد من نوعنا إلا من خصه الله بكرامة من أوليائه .
وقال الأستاذ
أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي شيخ الشافعية في «فتاويه» : قال المتكلمون المحققون من أصحابنا : إن نبينا- صلى الله عليه وسلم- حي بعد وفاته ، وإنه يسر بطاعات أمته ويحزن بمعاصي العصاة منهم ، وإنه تبلغه الصلاة من يصلي عليه من أمته .
وقال : إن الأنبياء لا يبلون ولا تأكل الأرض منهم شيئا ، وقد مات
موسى في زمانه وأخبر نبينا- صلى الله عليه وسلم- أنه رآه في قبره مصليا ، وذكر في حديث المعراج أنه رآه في السماء
وآدم وإبراهيم ، وقالوا له : مرحبا ، وإذا صح لنا هذا الأصل قلنا : نبينا- صلى الله عليه وسلم- قد صار حيا بعد وفاته وهو على نبوته ، انتهى .
وقال سيدي الشيخ
عفيف الدين اليافعي - رحمه الله تعالى- : الأولياء ترد عليهم أحوال
[ ص: 356 ] يشاهدون فيها ملكوت السماوات والأرض وينظرون الأنبياء أحياء غير أموات ، كما نظر النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى
موسى عليه السلام في قبره .
قال : وقد تقرر أن
ما جاز للأنبياء من معجزة جاز للأولياء كرامة بشرط عدم التحدي ، قال : ولا ينكر ذلك إلا جاهل ، ونصوص العلماء في حياة الأنبياء كثيرة؛ فلنكتف بهذا القدر .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
أوس الثقفي مرفوعا . [
nindex.php?page=hadith&LINKID=667618إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم تعرض علي ، قالوا : يا رسول الله ، وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت- يعني بليت- فقال : إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ] .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=673668ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى : حدثنا
أبو الجهم الأزرق بن علي ، حدثنا
يحيى بن أبي بكر ، حدثنا
المسلم بن سعيد عن
الحجاج- زاد
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي -
ابن الأسود عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني .
قال الحافظ في «التقريب» :
أبو الجهم الأزرق صدوق يغرب ،
ويحيى بن أبي بكير من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والمستلم بن سعيد . قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : شيخ ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : لا بأس به ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في «الثقات» .
وقال الحافظ : صدوق عابد ، ربما وهم ، وشيخه الحجاج .
قال
الحافظ عبد الغني بن سعيد في الإيضاح : الإشكال هو
حجاج بن حجاج ، وهو
حجاج الأسود الذي روى عنه
جعفر بن سليمان ، ومستلم بن سعيد ، وهو
حجاج الباهلي ، وهو
الحجاج بن الحجاج ، وهو
حجاج الأحول ، وهو
حجاج زق العسل . انتهى .
وحجاج هذا قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ليس به بأس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : ثقة .
وقال
أبو حاتم : ثقة من الثقات صدوق .
وقال الحافظ : ثقة وثابت لا يسأل عنه .
وقال
الحافظ عبد الغني بن سعيد : حدثنا
إبراهيم بن علي الجبائي ، حدثنا
يحيى بن محمد بن ساعدة . حدثنا
عبد الله بن محمد بن يحيى بن أبي بكير ، ثنا
يحيى بن أبي بكير به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : حدثنا
قسطنطين بن عبد الله الرومي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14120الحسن بن عرفة ، حدثنا
[ ص: 357 ] الحسن بن قتيبة المدائني ، ثنا
المستلم بن سعيد عن
الحجاج بن الأسود عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=941571الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=941572والذي نفسي بيده لينزلن عيسى ابن مريم ، ثم لئن سلم علي لأجبته » .
وروى
محمد بن يحيى بن أبي عمر - برجال ثقات- عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «
إن عيسى ابن مريم يكون مارا بالمدينة حاجا أو معتمرا ، ولئن سلم علي لأردن عليه » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12938ابن النجار عن
إبراهيم بن يسار ، قال : حججت في بعض السنين ، فجئت المدينة ، فتقدمت إلى قبر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فسلمت عليه ، فسمعت من داخل الحجرة : وعليك السلام .
قال
البازري في «التوثيق» : أن
سليمان بن شحم قال : رأيت النبي- صلى الله عليه وسلم- في النوم فقلت : يا رسول الله ، هؤلاء الذين يأتونك فيسلمون عليك ، أتفقه سلامهم ؟ قال : نعم ، وأرد عليهم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في «الدلائل» عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : لقد رأيتني ليالي الحرة ، وما في المسجد غيري ، وما يأتي وقت أذان إلا سمعت الأذان من القبر .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار عنه قال : لم أزل أسمع الأذان والإقامة في قبر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أيام الحرة حتى عاد الناس .
وروى
ابن سعد عنه أنه كان يلازم الناس أيام الحرة والناس يقتتلون قال : فكنت إذا حانت الصلاة أسمع أذانا يخرج من القبر الشريف .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي في مسنده : أنبأنا
مروان بن محمد عن
سعيد بن عبد العزيز قال : لما كان أيام الحرة لم يؤذن في مسجد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثلاثا ولم يقم ، ولم يبرح
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب المسجد ، وكان لا يعرف وقت الصلاة إلا بهمهمة يسمعها من قبر النبي- صلى الله عليه وسلم- .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بإسناد جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=678140أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة ، وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حين يفرغ منها» قال : قلت : وبعد الموت ؟
قال : وبعد الموت ، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء- عليهم الصلاة والسلام- .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : فنبي الله حي يرزق في قبره .
[ ص: 358 ]
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني - بلفظ- :
ليس من عبد يصلي علي إلا بلغني صوته حيث كان ، ورجالهما ثقات ، لكنه منقطع .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في «الشعب»
والأصبهاني في «الترغيب» عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=889044من صلى علي عند قبري سمعته ، ومن صلى علي نائيا بلغته .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في «تاريخه» عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار - رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : «
إن الله تعالى خلق ملكا أعطاه أسماع الخلائق قائما على قبري ، فما من أحد يصلي علي صلاة إلا بلغنيها » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في «حياة الأنبياء»
والأصبهاني في «الترغيب» عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
من صلى علي مائة مرة في يوم الجمعة ، أو ليلة الجمعة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ، ثم وكل الله بذلك ملكا يدخله علي في قبري كما يدخل عليكم الهدايا ، إن علمي بعد موتي كعلمي في الحياة » .
ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي :
يخبرني بمن صلى علي بعد موتي باسمه ونسبه ، فأثبته عندي في صحيفة بيضاء .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=889037أن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ، ولكن يصلون بين يدي الله عز وجل حتى ينفخ في الصور » .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : المراد والله تعالى أعلم لا يصلون إلا هذا المقدار ، ثم يكونون مصلين ، فيما بين يدي الله عز وجل .
وقال
الثوري في «جامعه» : قال شيخ لنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال :
ما مكث نبي في قبره أكثر من أربعين صباحا حتى يرفع .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في «مصنفه» عن
الثوري عن
أبي المقدام عن
سعيد به .
قال
الزركشي وأبو المقدام ، هو
ثابت بن هرمز ، شيخ صالح .
قلت : ويقال :
إهريمز ، وثقه
ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ويعقوب وابن سفيان .
قال الحافظ في «القريب» : صدوق يهم .
وقال
ابن القطان : لا أعلم أحدا ضعفه غير
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ومثل هذا لا يقال من جهة الرأي .
[ ص: 359 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن شيخه
عبد الرحمن بن أحمد الأعرج : حدثنا
الحسن بن صباح :
«من لم يوص لم يؤذن له في الكلام مع الموتى» ، قيل : يا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهل تتكلم الموتى ؟ قال : «نعم؛ ويتزاورون» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في «المجروحين» من طريق
الحسن بن يحيى الخشني عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
ما من نبي يموت فيقيم في قبره إلا أربعين صباحا حتى ترد إليه روحه » .
الحسن ضعفه الأكثر ، وقال
دحيم : لا بأس به .
وقال
أبو حاتم : صدوق سيئ الحفظ ووثقه
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين في رواية
ابن أبي مريم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : لا بأس به .
وقال الشيخ في تهذيب موضوعات
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : لهذا الحديث شواهد يرتقى بها إلى درجة الحسن .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : فعلى هذا يصيرون كسائر الأحياء يكونون حيث ينزلهم الله تعالى .