سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في بيان غريب ما تقدم :

الشعب : بكسر الشين المعجمة : وهو الطريق في الجبل ومسيل الماء في بطن أرض ، والمراد به هنا شعب بني هاشم بن عبد مناف ، فقسمه بين بنيه حين ضعف بصره وصار للنبي صلى الله عليه وسلم حظ أبيه ، وهو كان منزل بني هاشم غير مساكنهم ، وهو الذي يعرف بشعب ابن يوسف . قاله في المطالع .

قال في النور : وقوله «صار إليه حظ أبيه» فيه نظر لأن أباه توفي قبل جده عبد المطلب فلم ينتقل لعبد الله شيء حتى يقال إنه ورثه عليه الصلاة والسلام ، وحين توفي عبد المطلب حجب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأولاده ، هذا شرعنا وما أظنهم كانوا يخالفون ذلك . ويحتمل أنه وصل إليه حظ أبيه بطريق آخر .

دية مضاعفة : الدية مائة من الإبل معروفة . والمضاعفة : قال الخليل : التضعيف أن يزاد على أصل الشيء فيجعل مثلين أو أكثر .

ظاهرهم : عاونهم .

منابذتهم : نقضهم العهد .

ذات بيننا : وصلنا .

ولا خير ممن خصه الله بالحب : خير مخفف من خير كهين وميت . وممن متعلق بمحذوف كأنه قال لا خير أخير ممن خصه الله بالحب .

السقب : بسين مهملة مفتوحة فقاف ساكنة فباء موحدة وهو من الرغاء وهو أصوات الإبل . والسقب : ولد الناقة ، وأراد به هنا ولد ناقة صالح صلى الله عليه وسلم التي عقرها قدار ، فرغا ولدها وصاح برغائه كل شيء له صوت ، فهلكت ثمود عند ذلك فضربت العرب ذلك مثلا في كل هلكة .

الأواصر : بالصاد والراء المهملتين : أسباب القرابة والمودة .

حربا عوانا : أي قوتل فيها مرارا .

لعزاء : بعين مهملة مكسورة أي لشدة .

عض الزمان : شدته . [ ص: 383 ]

السوالف : بسين مهملة مفتوحة وفاء : صفحات الأعناق .

أترت : بضم الهمزة وكسر المثناة الفوقية وفتح الراء المشددة فتاء تأنيث : أي قطعت .

القساسية : بقاف مضمومة فسين مهملة فألف فسين أخرى مكسورة : سيوف منسوبة إلى قساس وهو جبل فيه معدن الحديد .

المعترك : موضع الحرب .

ضنك : بضاد معجمة مفتوحة فنون ساكنة فكاف : أي ضيق .

الطخم : بطاء مهملة مفتوحة فخاء معجمة ساكنة : التي في لونها سواد .

يعكفن : يقمن ويلازمن .

الشرب : بشين مشددة مفتوحة فراء ساكنة : الجماعة من القوم يشربون .

الحجرات : بحاء مهملة مضمومة وجيم فراء مفتوحتين .

المعمعة : بميم مفتوحة فعين مهملة ساكنة فميم فعين أخرى مفتوحتين ، وهي الأصوات في الحرب وغيرها .

الجرب : بضم الجيم وسكون الراء : الإبل التي بها جرب فهي تحك بعضها بعضا .

أزره : بهمزة مفتوحة : وهي القوة والظهر أيضا أي ظهره .

الحفائظ : بالحاء المهملة : جمع حفيظة وهي الغضب في الحرب .

النهى : بضم النون : العقول .

الكماة : بضم الكاف : الشجعان .

الرعب : الفزع .

الأرضة : بفتح الهمزة والراء والضاد المعجمة الساقطة فتاء تأنيث : دويبة تأكل الخشب .

الثواقب : النجوم ، جمع ثاقب وهو النجم المضيء .

ما أكذبتني : بتخفيف الذال المعجمة أي ما حدثتني بحديث كذب .

العصابة : بكسر العين : الجماعة .

برمته : بضم الراء وتشديد الميم المفتوحة : قطعة من حبل بالية ، والجمع رمم ورمام ، [ ص: 384 ] وأصله أن رجلا دفع إلى عدوه بحبل في عنقه فقيل ذلك لكل من دفع شيئا بجملته .

معجبين : بفتح الجيم .

نصف : بفتح النون والصاد المهملة : وهي في الأصل المرأة بين الحدثة والمسنة أي في أمر وسط بيننا وبينكم لا فيه حيف علينا ولا عليكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية