تنبيهات
الأول : استشكل حمل حديث «من نسي الصلاة» على ظاهره
بما ورد «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان»
وبأن الناس لا لوم عليه؛ لأنه غير مكلف .
وأجيب : يحمل الناس على التارك؛ كقوله تعالى :
نسوا الله فنسيهم [التوبة 67] .
الثاني : يعني قوله «وإن دخلوا الجنة» أن ذلك في عرصات القيامة لما فاتهم من الثواب ، ولو كان مصيرهم إلى الجنة؛ لأن الحسرة تلزمهم قبل دخول الجنة .
الثالث : قال
الطيبي : «الفاء» في قوله : «فلم يصل علي» استبعادية ، والمعنى : بعد من الغافل ، بل من المؤمن أن يتمكن من أجر كلمات معدودات على لسانه ، فيفوز بعشر صلوات من الله تعالى ، ويرفع له عشر درجات ، ويحط عنه عشر سيئات ، ثم لم يغتنمه حتى يفوت عنه؛ فحقيق أن يحقره الله تعالى ويضرب عليه الذلة والمسكنة .
وتعقبه بعضهم أن «الفاء» بمعنى «ثم»؛ إذ لا داعي إلى ذلك بل كونها للتعقيب أقعد بالمعنى في هذا المقام حتى يحصل منه التراخي عن تعقيب الصلاة عليه بذكره ، بل ينبغي أن تكون الصلاة عليه معقبة بذكره عنده حتى لو تراخى عن ذلك ذم عليه .
الرابع : قوله : «فلم يدخلاه الجنة» أي فلم يبرهما فيكون سببا لدخول الجنة ، فهو إسناد مجازي؛ لأن
دخول الجنة برحمة الله تعالى .
الخامس : عرف البخيل بالألف واللام ليدل على أنه الكامل في البخل على ما يقتضيه تعريف المبتدأ .
قال
الفاكهاني : وهذا أقبح بخل وأسوأ شح ، لم يبق بعده إلا بخل بكلمة الشهادة ، وهو يقوي القول بوجوب الصلاة عليه كما ذكر ، والله أعلم . انتهى .
ولا شك أن إخباره- صلى الله عليه وسلم- برغم أنف من ذكر عنده فلم يصل عليه والإبخال عليه بالبخل والإبعاد والدعاء عليه والشقاء يقتضي الوعيد ، والوعيد على الترك من علامات الوجوب .
[ ص: 422 ]
وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي وجماعة من الحنفية
والحليمي والشيخ
أبي كامل الإسفراييني وجماعة من الشافعية
وابن بطة من الحنابلة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي من المالكية : إنه الأحوط ، وهذا خارج الصلاة ، وهل هي فرض عين ، وعليه الأكثر ، أو كفاية ، وعليه
nindex.php?page=showalam&ids=11903أبو الليث السمرقندي من الحنفية في مقدمته .
وقيل بوجوبها في كل مجلس مرة ، وإن تكرر ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري وقيل : بوجوبها مرة في العمر ، وهو محكي عن الحنفية ، ونقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر : إنه قول جمهور الأمة .
وقال
أبو عبد الله القرطبي : لا خلاف في وجوبها في العمر مرة وأنها واجبة في كل حين وجوب السنن المؤكدة .
وقال
ابن عطية :
الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- في كل حال واجبة وجوب السنن المؤكدة التي لا يسع تركها ولا يغفل عنها إلا من لا خير فيه .
وقيل : واجبة في الجملة من غير حصر .
وأقل ما يحصل به الإجزاء مرة ، وادعى بعض المالكية الإجماع عليه ، قال
ابن القصار منهم : المشهور عن أصحابنا أن ذلك واجب في الجملة على الإنسان وفرض عليه أن يأتي بها مرة في دهره مع القدرة على ذلك .
وقيل : واجبة في التشهد الأخير .
قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : شرط في صحة الصلاة .
وقيل : واجبة فيها من غير تعيين محل ، نقل ذلك عن
أبي جعفر الباقر .
وقيل : يجب الإكثار منها من غير تقييد ، قاله القاضي
أبو بكر بن بكير من المالكية .
وقيل : فرض إسلامي جملي غير متقيد بعدد ، ولا وقت معين . قاله بعض المالكية ، ويجب الصلاة عليه بقدرها؛ لأنها من أفضل العبادات وأجل الطاعات .
وقد قال- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656202«من نذر أن يطيع الله فليطعه» .
واختلف هل يجب عليه- صلى الله عليه وسلم- أن يصلي على نفسه وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أو لا يجب ؟ وهو في بعض شروح الهداية للحنفية ، قال شارح المشكاة «أل» في البخيل للجنس ، فهو محمول على الكمال ، وأقصى غايته ، وقد جاء «البخيل ليس من بخل بماله ، ولكن البخيل من
[ ص: 423 ] بخل بمال غيره» وأبلغ منه أبغض الجواد حتى لا يحب أن يجازى عليه ، فمن لم يصل على النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا ذكر عنده منع نفسه أن يكتال بالمكيال الأوفى ، فهل تجد أحدا أبخل من هذا ؟ انتهى .
وعبر بالجملة الاسمية على أنها تكون على طريق التأكيد بأن ، ثم أردفه بتأكيد معنوي ، وهو قوله : «كل البخيل» ولا بخل فوق ذلك .