الثامن عشر : في بيان غريب ما سبق :
«علمتم» بضم العين المهملة وتشديد اللام وكسرها .
ألا أهدي لك : «بضم الهمزة ، وتفتح . هدية من الهدي الثلاثي . يطلق مرة على نفس المصدر وهو الهدى بمعنى الاهتداء ، ومرة على المفعول وهو المهدي ، وعليه يحمل هذا الحديث ونحوه؛ لأنه فسره من بعد ، ولأن فيه زيادة ذكر المفعول به ، والهدي ما يتقرب به إلى المهدى إليه توددا وتكرما . زاد بعضهم : من غير قصد دفع ضرر دنيوي بل لقصد ثواب الآخرة ، وأكثر ما يستعمل في الأجسام ، لا سيما والهدية فيما نقل من مكان إلى آخر ، وقد تستعمل في المعاني ، كالعلوم والأدعية ونحو ذلك مجازا .
الذرية : بذال معجمة مضمومة ، وقد تكسر ، والأولى أفصح . قال في المشارق : أهل الذريئة بالهمزة من الذرء وهو الخلق؛ لأن الله ذرأهم أي خلقهم . والذرية النسل . قال
المنذري : من ذكر وأنثى ، وهل يدخل فيها أولاد البنات ؟ وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وإحدى الروايتين عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، لإجماع المسلمين على دخول أولاد
فاطمة في ذرية النبي- صلى الله عليه وسلم- المطلوب لهم من الله الصلاة ، والرواية الثانية عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : أنهم لا يدخلون؛ وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ويستثنى أولاد سيدتنا
فاطمة لشرف هذا الأصل الأصيل .
[ ص: 444 ]