الباب السابع في الكلام على المقام المحمود ، والكلام على بقية شفاعته- صلى الله عليه وسلم-
قال الله عز وجل :
عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا [الإسراء : 79] أجمع المفسرون على أن «عسى» من الله واجب؛ لأن «عسى» تفيد الإطماع ، والله أعظم من أن يطمع أحدا ثم لا يعطيه ما أطمعه فيه .
قال الحافظ : الجمهور على أن
المراد بالمقام المحمود الشفاعة ، وبالغ
الواحدي ، فنقل فيه الإجماع ، ولكنه أشار إلى ما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وزيفه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : قال أكثر أهل التأويل : المقام المحمود الذي يقومه النبي- صلى الله عليه وسلم- ليريحهم من كرب الموقف ، وفي الأحاديث تصريح بذلك؛ فروى
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير بسند صحيح قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=104604يشفعه الله في أمته فهو المقام المحمود » .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=855919«يبعث الله الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تل ويكسوني ربي حلة خضراء ، ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول ، فذلك المقام المحمود » .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في الآية ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691264هو المقام الذي أشفع فيه لأمتي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : « المقام المحمود الشفاعة » .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665432سئل عنها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال : «هي الشفاعة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : المقام المحمود الشفاعة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك رفعه «
nindex.php?page=hadith&LINKID=855919أكون أنا وأمتي على تل فيكسوني ربي حلة خضراء ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول ، فذلك المقام المحمود » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914127«سمع [ ص: 463 ] رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : إن الشمس تدنو حتى يبلغ العرق نصف الأذن ، فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم فيقول : لست بصاحب ذلك ، ثم موسى فيقول كذلك ، ثم بمحمد فيشفع ، فيقضي الله بين الخلق ، فيمشي حتى يأخذ بحلقة باب الجنة ، فيومئذ يبعثه الله مقاما محمودا يحمده أهل الجمع كلهم .
وقد تقدم في الباب قبله الكلام على الشفاعة العظمى وبقي الكلام على بقية الشفاعات .
فالثانية :
الشفاعة في إدخال قوم الجنة بغير حساب .
ودليله
قوله تعالى في جواب قوله- صلى الله عليه وسلم- أمتي أمتي : أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن .
قال الحافظ : كذا قيل ، ويظهر إلى أن دليله سؤاله- صلى الله عليه وسلم- الزيادة على السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب فأجيب .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945149سألت ربي- عز وجل- فوعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر لا حساب عليهم؛ فاستزدت ربي فزادني مع كل ألف سبعين ألفا .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بسند فيه ضعف عن
عمرو بن حزم الأنصاري - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945172«إن ربي وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ، وإني سألت ربي في هذه الثلاثة الأيام المزيد ، فوجدت ربي ماجدا كريما ، فأعطاني مع كل واحدة من السبعين ألفا سبعين ألفا» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان والضياء وصححاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة - رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=680789وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب ، مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربي » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=12510وابن أبي عاصم نحوه عن
أبي سعيد الأنماري فحسبنا عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فبلغ أربعة آلاف ألف وتسعمائة ألف .
قال الحافظ : يعني من عد الحثيات .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى بسند فيه ضعف عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق - رضي الله تعالى
[ ص: 464 ] عنه- نحو حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945149فاستزدته فزادني مع كل واحد سبعين ألفا ، والأحاديث في ذلك شهيرة .
الثالثة :
في أناس حوسبوا واستحقوا العذاب أن لا يعذبوا ، وذلك ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=945018يوضع للأنبياء منابر من نور يجلسون عليها ، ويبقى منبري لا أجلس عليه أو قال : لا أقعد عليه ، قائم بين يدي ربي منتصبا مخافة أن يبعث بي إلى الجنة وتبقى أمتي بعدي فأقول : يا رب ، أمتي أمتي ، فيقول الله تبارك وتعالى : وما تريد أن أصنع بأمتك ؟ فأقول : يا رب ، عجل حسابهم ، فيدعى بهم ، فيحاسبون ، فمنهم من يدخل الجنة برحمته ، ومنهم من يدخل بشفاعتي ، فما أزال أشفع حتى أعطى صكاكا برجال قد بعث بهم إلى النار حتى إن مالكا خازن النار ليقول : يا محمد ، ما تركت لغضب ربك في أمتك من نقمة .
الرابعة :
في
إخراج ناس من المذنبين دخلوا النار ، والأدلة على ذلك كثيرة شهيرة في الصحيحين وغيرهما ، ولا عبرة بإنكار
المعتزلة لها .
الخامسة :
في
رفع درجات ناس في الجنة ذكرها القاضي
والنووي واستدل لها بما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=657299أنا أول شفيع في الجنة » .
السادسة :
في أطفال البشر .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى بسند صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في الإفراد
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=2001958سألت ربي اللاهين من ذرية البشر فأعطانيهم » ،
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : هم الأطفال؛ لأن أعمالهم كالسهو واللعب من غير تقدم عقد ولا عزم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم عنه قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «
سألت ربي أن يتجاوز لي عن أطفال المشركين فتجاوز عنهم وأدخلهم الجنة » .
[ ص: 465 ]