الثاني عشر : في
الكلام على قوله تعالى : ثم دنا فتدلى : [النجم : 8] .
الإمام
الرازي : «فيه وجوه : الأول : وهو أشهرها أن
جبريل دنا من النبي صلى الله عليه وسلم ، أي بعد ما مد جناحه وهو بالأفق الأعلى عاد إلى الصورة التي كان يعتاد النزول عليها ، وقرب من النبي صلى الله عليه وسلم .
nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : أي دنا
جبريل بعد استوائه بالأفق الأعلى «فتدلى» على النبي صلى الله عليه وسلم ، المعنى أنه لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم من عظمة
جبريل ما رأى وهاله ذلك ، رده الله تعالى إلى صورة آدمي حين قرب من النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي . هذا قول الجمهور ، انتهى . وعليه ففي تدلى ثلاثة أقوال : الأول أن الدنو والتدلي بمعنى واحد كأنه قال : دنا فقرب .
اللباب : «ذهب
الفراء إلى أن الفاء في «فتدلى» بمعنى الواو ، والتقدير : ثم تدلى عليه الصلاة والسلام ودنا . ولكنه جائز إذا كان معنى الفعلين واحدا قدمت أيهما شئت ، تقول دنا فقرب ، وقرب فدنا ، وشتمني فأساء وأساء فشتمني لأن الشتم والإساءة شيء واحد ، وكذلك قوله تعالى :
اقتربت الساعة وانشق القمر [القمر : 1] ، أي انشق القمر واقتربت الساعة .
القول الثاني : في الكلام تقديم وتأخير ، وتقديره : ثم تدلى من الأفق فدنا من النبي صلى الله عليه وسلم .
القول الثالث : أن دنا بمعنى قصد القرب من النبي صلى الله عليه وسلم وتحرك عن المكان الذي فيه فتدلى فنزل إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
الوجه الثاني : أن المراد دنا من ربه تبارك وتعالى ، والمراد بالدنو هنا المنزلة كما في
قوله صلى الله عليه وسلم حاكيا عن ربه عز وجل :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656982«من تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة»
وهذا إشارة إلى المعنى ، ولهذا مزيد بيان في شرح القصة .
الوجه الثالث : دنا
جبريل من ربه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
الوجه الرابع : أنه النبي صلى الله عليه وسلم ، دنا من ربه ، ويحمل هو والذي قبله كما قال الإمام
الرازي على القرب من المنزلة . والذي عليه الجم الغفير هو دنو
جبريل من النبي صلى الله عليه وسلم .