سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : قال ابن دحية : «جنح البخاري إلى أن ليلة الإسراء كانت غير ليلة المعراج لأنه أفرد لكل منهما ترجمة» قال الحافظ : «ولا دلالة في ذلك على التغاير عنده ، بل كلامه في أول الصلاة ظاهر في اتحادهما ، وذلك أنه ترجم باب : كيف فرضت الصلاة ليلة الإسراء ، والصلاة إنما فرضت في المعراج ، فدل على اتحادهما عنده ، وإنما أفرد كلا منهما بترجمة لأن كلا منهما يشتمل على قصة منفردة وإن كانا وقعا معا .

القول الثاني : إن الإسراء كان بالجسد يقظة إلى بيت المقدس وإلى السماء بالروح ، ذهب إلى هذا طائفة واحتجوا بقوله تعالى : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى [الإسراء : 1] فجعل المسجد الأقصى غاية للإسراء الذي وقع التعجب فيه من حيث إنه كان في بعض ليلة . والتعجب فيه من الكفار تعجب استحالة ، ومن المؤمنين تعجب تعظيم القدرة الباهرة . ووقع التمدح بتشريف النبي صلى الله عليه وسلم ، وإظهار الكرامة له بالإسراء إليه . ولو كان الإسراء إلى مكان زائد على المسجد الأقصى لذكره تعالى فيكون ذكره أبلغ في المدح من عدم ذكره فيه . .

وأجاب الأئمة عن ذلك بأن استدرجهم إلى الإيمان بذكر الإسراء أولا ، فلما ظهرت أمارات صدقه ، وصحت لهم براهين رسالته ، واستأنسوا بتلك الآية الخارقة ، أخبرهم بما هو أعظم منها ، وهو المعراج ، فحدثهم النبي صلى الله عليه وسلم به ، وأنزله الله تعالى في سورة النجم . ويؤيد وقوع المعراج عقب الإسراء في ليلة واحدة رواية ثابت عن أنس رضي الله عنه عند مسلم :

«أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس» ، فذكر القصة إلى أن قال : «ثم عرج بنا إلى السماء الدنيا» وحديث أبي سعيد الخدري : بالخاء المعجمة المضمومة وبالدال المهملة .

عند ابن إسحاق : «فلما فرغت مما كان في بيت المقدس أتي بالمعراج» . فذكر الحديث .

القول الثالث : إن الإسراء كان بالروح وإنه رؤيا منام ، مع اتفاقهم أن رؤيا الأنبياء وحي بشهادة : يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك [الصافات : 102] ،

وقوله صلى الله عليه وسلم : «الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم» . [ ص: 69 ]

واحتج من قال بهذا القول بقوله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس [الإسراء : 60] ولو كان يقظة لقال : «الرؤية» بالتاء ، وقول أنس في حديثه في رواية شريك :

«وهو نائم بالمسجد الحرام » . وذكر القصة الواردة ليلة الإسراء ، ثم قال في آخرها :

«استيقظت -أي انتبهت- من منامي وأنا في المسجد الحرام » . وهذا المذهب يعزى لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فإن ابن إسحاق قال : «حدثني يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس أن معاوية بن أبي سفيان كان إذا سئل عن مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

«كانت رؤيا من الله تعالى صادقة» . ويعقوب وإن كان ثقة إلا أنه لم يدرك معاوية فالحجة منقطعة .

ويعزى أيضا إلى عائشة رضي الله عنها ، قال ابن إسحاق : «حدثني بعض آل أبي بكر أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول : «ما فقد جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن أسري بروحه» . كذا فيما وقفت عليه من نسخ السيرة «فقد» بالبناء للمفعول . وفي الذي وقفت عليه من نسخ الشفا للقاضي «ما فقدت» بالبناء للفاعل وإسناد الفعل إلى تاء المتكلم .

وأجيب عن الأول بأن «الرؤيا» قد تكون بمعنى «الرؤية» في اليقظة كما نقله أبو الخطاب ابن دحية عن ابن عباس . قال الشيخ السهيلي في الروض : «وأنشدوا للراعي يصف صائدا :


وكبر للرؤيا وهش فؤاده وبشر قلبا كان جما بلابله

وقوله : إلا فتنة للناس [الإسراء : 60] يدل على أنها رؤية عين ، وإسراء شخص ، إذ ليس في الحلم فتنة للناس من تعجبهم تعجب استحالة ، حتى ارتد كثير ممن آمن . وقال الكفار :

«يزعم محمد أنه أتى بيت المقدس ورجع إلى مكة في ليلته ، والعير تطرد إليها شهرا مقبلة وشهرا مدبرة . ولو كانت رؤيا نوم لم يستبعد أحد منهم هذا ، فمعلوم أن النائم قد يرى نفسه في السماء وفي المشرق وفي المغرب فلا يستبعد منه ذلك ، ويؤيد كونها يقظة ما ورد من شربه تلك الليلة الماء الذي كان لسفار قريش ، وضعوه في بعض مراحلهم في قدح وغطوه ، فأصبحوا ولا ماء فيه ، فعجبوا لذلك . وإرشاد أصحاب العير الذين ند بعيرهم حين أنفره حس البراق حتى دلهم عليه ، فأخبر أهل مكة بأمارة ذلك ، حتى ذكر الغرارتين السوداء والبرقاء ، ووعده لقريش بقدوم العير التي أرشد أصحابها إلى بعيرهم وشرب ماءهم أن يقدموا يوم الأربعاء» . كما سيأتي بيان ذلك مبسوطا في القصة . وهذا كله لا يكون إلا يقظة وقد تقدم في القول الأول عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال في الآية : هذه رؤيا عين أريها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء فراجعه . [ ص: 70 ]

وأجيب عن الثاني وهو قوله : «بينا أنا بين النائم واليقظان ، ثم استيقظت» بأنه لا حجة في ذلك إذ يحتمل قوله «بين النائم واليقظان» إلى آخره أنه أول وصول الملك كان وهو نائم بشهادة حديث الحسن : «بينا أنا نائم في الحجر جاءني جبريل فهزني بعقبه ، فجلست فلم أر شيئا فعدت لمضجعي» ، إلى أن قال : «فجرني إلى باب المسجد فإذا أنا بدابة»

أو أنه محمول على ابتداء الحال ، ثم لما خرج إلى باب المسجد ، فأركبه البراق فاستمر في يقظته . وليس في الحديث أنه كان نائما في القصة كلها . وأما قوله : «ثم استيقظت وأنا بالمسجد الحرام » ، قال الحافظ : «إن قيل بالتعدد فلا إشكال وإلا حمل على أن معناه أفقت أي أفاق مما كان فيه من شغل البال بمشاهدة عجائب الملكوت ورجع إلى العالم الدنيوي فلم يرجع إلى عالم البشرية إلا وهو ب المسجد الحرام » .

قال ابن كثير : «ويؤيد ذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا أوحي إليه يستغرق فيه فإذا انتهى رجع إلى حالته الأولى ، فكني عنه بالاستيقاظ ، كما في حديث عائشة ، حين ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف فكذبوه ، قال : «فرجعت وأنا مهموم فلم أستفق إلا بقرن الثعالب»

أي وهو مكان . وفي حديث أبي أسيد - بضم الهمزة وفتح المهملة - حين جاء بابنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحنكه ، فوضعه على فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم . واشتغل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث مع الناس . فرفع أبو أسيد ابنه ثم استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يجد الصبي فسأل عنه فقالوا «رفع» ، فسماه المنذر أحد رواته استيقاظا . وهذا الحمل أحسن من تغليط شريك .

التالي السابق


الخدمات العلمية