التنبيه الثالث عشر :
أنكر
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله عنه
ربط البراق ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عنه أنه لما قيل له : ربط البراق قال : أخاف أن يفر منه وقد سخره له عالم الغيب والشهادة؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي والسهيلي : والمثبت مقدم على النافي ، يعني من أثبت ربط البراق في
بيت المقدس معه زيادة علم على من نفى ، فهو أولى بالقبول . قال
الإمام النووي : وفي ربط البراق الأخذ بالاحتياط في الأمور وتعاطي الأسباب ، وأن ذلك لا يقدح في التوكل إذا كان الاعتماد على الله سبحانه وتعالى . وقال
السهيلي : وفي هذا من الفقه التنبيه على الأخذ بالحزم مع صحة التوكل وأن الإيمان بالقدر كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه لا يمنع الحزم من توقي المهالك ، قال
وهب : وجدته في سبعين كتابا من كتب الله القديمة ، وهذا نحو من قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=886221«اعقلها وتوكل» .
فإيمانه صلى الله عليه وسلم بأنه قد سخر له كإيمانه بقدر الله تعالى وعلمه بأنه قد سبق في أم الكتاب ما سبق ، ومع ذلك كان يتزود في أسفاره ، ويعد السلاح في حروبه ، حتى لقد ظاهر بين درعين في غزوة أحد وربطه للبراق من هذا الفن .