التنبيه الثامن والأربعون :
وقع في رواية
شريك عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه أن كل سماء فيها أنبياء قد سماهم «فوعيت منهم
إدريس في السماء الثانية
وهارون في السماء الرابعة وآخر
[ ص: 127 ]
في الخامسة لم أحفظ اسمه ،
وإبراهيم في السادسة
وموسى في السابعة» . وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر رضي الله عنهما قال : «فذكر أنه وجد في السماوات
آدم وإدريس وموسى وعيسى وإبراهيم» ، ولم يثبت منازلهم ، غير أنه وجد
آدم في السماء الدنيا
وإبراهيم في السماء السادسة» . انتهى . وهذا موافق لرواية
شريك في
إبراهيم ، وهما مخالفان لرواية
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن
مالك بن صعصعة ، والأكثر وافقوه ، وسياقه يدل على رجحان روايته ، فإنه
ضبط اسم كل نبي والسماء التي هو فيها ، ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، كما هو عند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فقال في روايته :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653176«ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية وفيها فإذا بيحيى وعيسى وهما ابنا خالة» ، وذكر في الثالثة
يوسف وفي الرابعة
إدريس وفي الخامسة
هارون وفي السادسة
موسى وفي السابعة
إبراهيم ، وفي سياق
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر أنه لم يثبت أسماءهم ، وسياق
شريك فيه أنه لم يضبط منازلهم .
ولا شك أن رواية من ضبط أولى ، ولا سيما مع اتفاق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وثابت وقد وافقهما
يزيد بن أبي مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إلا أنه خالف في
إدريس وهارون ، فقال :
هارون في الرابعة
وإدريس في الخامسة ، ووافقهم
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ، في رواية إلا أنه قال : «رأى
يوسف في الثانية
وعيسى ويحيى في الثالثة» . قلت : والأول أثبت ، وأما
إبراهيم فالأرجح من الروايات أنه في السماء السابعة لقوله فيها : إنه رآه مسندا ظهره إلى البيت المعمور ، وهو في السابعة بلا خلاف .
وأما «ما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أن البيت المعمور في السماء السادسة عند شجرة طوبى فإن ثبت حمل على البيت الذي في السادسة بجانب شجرة طوبى لأنه جاء عنه إن في كل سماء بيتا يحاذي الكعبة وكل منها معمور بالملائكة ، وكذا القول فيما جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس وغيره أن
البيت المعمور في السماء .