الباب العاشر في صلاة
جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء وكيف فرضت الصلاة
روى الإمامان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه وأقره
الذهبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي في معجمه ،
وابن السكن في صحيحه عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني بإسناد جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه وأقره
الذهبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه عن
أبي مسعود الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق وإسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وإسحاق عن
أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه عن جده
عمرو بن حزم رضي الله تعالى عنهم . قال الحافظ في المطالب : إسناده حسن ، إلا أن
محمد بن عمرو بن حزم لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم لصغر سنه ، فإن كان الضمير في جده يعود على
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر توقف على سماع
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر من
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=672255إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «أمني جبريل عند البيت»
- ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي : nindex.php?page=hadith&LINKID=72389«عند باب البيت» -
nindex.php?page=hadith&LINKID=672255«مرتين فصلى بي الظهر حين زالت الشمس ، وكانت قدر الشراك ، وصلى بي العصر حين صار ظل كل شيء مثله ، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء حين غاب الشفق ، وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم ، فلما كان الغد صلى بي الظهر حين كان ظله مثله» - وفي لفظ :
«كوقت العصر بالأمس» -
nindex.php?page=hadith&LINKID=672255«وصلى بي العصر حين كان ظله مثليه ، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء إلى ثلث الليل الأول ، وصلى بي الفجر فأسفر» ، ثم التفت فقال : «يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك ، والوقت ما بين هذين» .
هذا ما وقفت عليه في
صلاة جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بالصلوات الخمس ، وأما عدد ركعاتها حين فرضت فمن الناس من ذهب إلى أنها
فرضت أول ما فرضت ركعتين ركعتين ، ثم زيد في صلاة الحضر فأكملت أربعا إلا المغرب وأقلت صلاة السفر ركعتين . وروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وميمون بن مهران ومحمد بن إسحاق . ومنهم من ذهب إلى أنها
[ ص: 178 ] فرضت أول ما فرضت أربعا إلا المغرب ففرضت ثلاثا والصبح ركعتين ، وبه قال
الحسن ونافع بن جبير بن مطعم nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير .
ومنهم من ذهب إلى أنها فرضت في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين ، يروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، وذكر أدلة هذه الأقوال والكلام عليها مذكور في المطولات .
وروى الشيخان
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658113«افترضت الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما افترضت ركعتين ركعتين كل صلاة ثم إن الله أتمها في الحضر أربعا وأقرها في السفر على فرضها الأول ركعتين» .