الإشارة إلى القصة على وجه الاختصار كان
ذو نواس آخر ملوك
اليمن مشركا، وهو الذي قتل
أصحاب الأخدود، وكانوا
[ ص: 215 ] نصارى قريبا من عشرين ألفا فنجا منهم
دوس ذو ثعلبان، فذهب فاستغاث بقيصر ملك
الروم وكان نصرانيا فكتب له إلى
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي ملك
الحبشة لكونه أقرب إليهم، فبعث معه أميرين:
أرياط وأبرهة بن الصباح أبا يكسوم في جيش كثيف، فدخلوا
اليمن فجاسوا خلال الديار واستلبوا الملك من
حمير، وهلك
ذو نواس غريقا في البحر.
واستقل
الحبشة بملك
اليمن وعليهم هذان الأميران
أرياط وأبرهة، فاختلفا في أمرهما وتصاولا وتقاتلا، وتصافا، فقال
أبرهة لأرياط: إنه لا حاجة بنا إلى اصطلام الجيش بيننا، ولكن ابرز إلي وأبرز إليك، فأينا قتل الآخر استقل بالملك بعده. فأجابه إلى ذلك، فتبارزا وخلف كل واحد منهما فتاه، فحمل
أرياط على
أبرهة فضربه بالسيف فشرم أنفه وشق وجهه وحمل
عتودة مولى
أبرهة على
أرياط فقتله، ورجع
أبرهة جريحا، فداوى جرحه فبرئ واستقل بملك الحبشة
باليمن .
فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي يلومه على ما كان منه ويتوعده وحلف ليطأن بلاده وليجزن ناصيته، فأرسل إليه
أبرهة يترفق له ويصانعه، وبعث مع رسوله بهدايا وتحف وبجراب فيه تراب
اليمن ، وجز ناصيته وأرسلها معه ويقول في كتابه: ليطأ الملك على هذا التراب فيبر قسمه، وهذه ناصيتي قد بعثت بها إليك، وأنا عبد الملك.
فلما وصل ذلك إليه أعجبه ورضي عنه وأقره.
ثم إن
أبرهة رأى الناس يتجهزون أيام الموسم للحج إلى
بيت الله الحرام فسأل: أين يذهب الناس؟ فقيل له: يحجون إلى بيت الله
بمكة . قال: ما هو؟ قالوا من حجارة؟ قال: فما كسوته؟ قالوا: ما يأتي من ها هنا من الوصائل. قال: والمسيح لأبنين لكم خيرا منه.
فبنى لهم كنيسة هائلة بصنعاء رفيعة البناء مزخرفة الأرجاء، فسمتها العرب
القليس لارتفاعها لأن الناظر إليها، يكاد تسقط قلنسوته عن رأسه لارتفاع بنائها، ونقل من قصر
بلقيس ما تحتاج إليه، واستذل أهل
اليمن في بنيان هذه الكنيسة، وبناها بالرخام المجزع والأبيض والأحمر والأصفر والأسود، وحلاه بالذهب والفضة وفصل بينهما بالجواهر، وجعل فيها ياقوتة حمراء عظيمة ونصب فيها صلبانا من الذهب والفضة ومنابر من العاج والآبنس، وكان يوقد فيها بالمندل ويلطخ جدرها بالمسك، وكان حكمه في العامل إذا طلعت عليه الشمس قبل أن يأخذ في عمله أن يقطع يده، فنام رجل منهم ذات يوم حتى طلعت الشمس فجاءت معه أمه
[ ص: 216 ] وهي امرأة عجوز فتضرعت إليه تشفع لابنها وأبى إلا أن يقطع يده، فقالت: اضرب بمعولك اليوم لك وغدا لغيرك. فقال: ويحك ما قلت؟ قالت: نعم، صار هذا الملك من غيرك إليك، وكذلك يصير إلى غيرك: فأخذته موعظتها وأعفى الناس من ذلك.
ثم كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي : إني قد بنيت لك أيها الملك كنيسة لم يبن مثلها لملك قبلك، ولست بمنته حتى أصرف حج
العرب إليها. فأمر الناس فحجوها، فحجه كثير من قبائل
العرب سنين، ومكث فيها رجال يتعبدون ويتألهون ونسكوا له.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق رحمه الله تعالى: فلما تحدثت العرب بكتاب
أبرهة ذلك إلى
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي غضب رجل من النسأة أحد
بني فقيم فخرج إلى
القليس فقعد فيها، يعني أحدث، ثم خرج فلحق بأرضه.
وقال
ابن سعد رحمه الله تعالى: وكان
نفيل بن حبيب الخثعمي يورض له ما يكره، فأمهل حتى إذا كان ليلة من الليالي لم ير أحدا يتحرك فقام فجاء بعذرة فلطخ بها قبلته وجمع جيفا فألقاها فيها.
وقال
مقاتل رحمه الله تعالى: إن فتية من
قريش دخلوها فأطلقوا فيها نارا وكان يوما فيه هواء شديد فاحترقت وسقطت. انتهى.
فأخبر بذلك
أبرهة فقال: من صنع هذا: قيل: صنعه رجال من أهل هذا البيت الذي يحجه
العرب، يعني أنها ليست لذلك بأهل.
فغضب غضبا شديدا وحلف ليسيرن حتى يهدم
الكعبة وينقضها حجرا حجرا، وكتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي يخبره بذلك ويسأله أن يبعث إليه بفيله، وكان له فيل يقال له محمود، وكان فيلا عظيما لم ير مثله في الأرض عظما وقوة، فبعث به إليه، فأمر
الحبشة فتجهزت في ستين ألفا ثم سار نحو أرض
مكة .
فلما سمعت العرب ذلك أعظموه وفظعوا به ورأوا جهاده حقا عليهم حين سمعوا أنه يريد هدم
الكعبة .
فخرج له رجل من أشراف
اليمن يقال له
ذو نفر، فدعا قومه ومن أطاعه من سائر
العرب إلى حرب
أبرهة وجهاده عن بيت الله تعالى وما يريد من هدمه وخرابه، فأجابه من أجابه إلى ذلك، ثم عرض له فقاتله، فهزم
ذو نفر وأصحابه وأخذ له
ذو نفر فأتي به إليه أسيرا، فلما أراد قتله قال له
ذو نفر: أيها الملك لا تقتلني فإنه عسى أن يكون بقائي معك خيرا لك من القتل.
فتركه وحبسه عنده في وثاق.
ثم سار
أبرهة يريد ما خرج له، حتى إذا كان بأرض
خثعم عرض له
نفيل بن حبيب الخثعمي في قومه ومن أطاعه من قبائل
العرب فقاتله، فهزمه
أبرهة وأخذ له
نفيل أسيرا فأتي به.
[ ص: 217 ] فلما هم بقتله قال له
نفيل: أيها الملك لا تقتلني فإني دليلك بأرض
العرب . فخلى سبيله.
وخرج
أبرهة يريد
مكة ، حتى مر
بالطائف فخرج إليه
مسعود بن معتب في رجال من
ثقيف فقالوا: أيها الملك إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون، وليس لك عندنا خلاف وليس بيتنا البيت الذي تريد، يعنون اللات، وهو بيت
الطائف كانوا يعظمونه نحو تعظيم
الكعبة ، إنما تريد البيت الذي
بمكة ، ونحن نبعث معك من يدلك عليه. فتجاوز عنهم فبعثوا معه
أبا رغال يدله على الطريق إلى
مكة ، فخرج
أبرهة ومعه
أبو رغال حتى أنزله بالمغمس، فلما أنزله به مات
أبو رغال فرجمت
العرب قبره، فهو القبر الذي يرجم الناس
بالمغمس.
فلما نزل
أبرهة بالمغمس بعث رجلا من
الحبشة يقال له
الأسود بن مقصود على خيل له حتى انتهى إلى
مكة فساق أموال
تهامة من
قريش وغيرها، وأصاب فيها مائتي بعير
لعبد المطلب بن هاشم ، وهو يومئذ كبير
قريش وسيدها فهمت
قريش وكنانة وهذيل ومن كان بذلك
الحرم بقتاله، ثم عرفوا أنه لا طاقة لهم بحربه.
وبعث
أبرهة حناطة الحميري إلى
مكة وقال له: سل عن سيد أهل البلد وشريفهم، ثم قل له: إن الملك يقول: إني لم آت لحربكم، إنما جئت لهدم هذا
البيت، فإن لم تعرضوا دونه بحرب فلا حاجة لي بدمائكم، فإن هو لم يرد حربي فأتني به.
فلما دخل
حناطة مكة سأل عن سيد
قريش وشريفها، فقيل:
عبد المطلب بن هاشم.
فجاءه فقال له ما أمره به
أبرهة، فقال
عبد المطلب: والله ما نريد حربه وما لنا بذلك من طاقة، هذا
بيت الله الحرام وبيت خليله
إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - فإن يمنعه فهو بيته وحرمه وإن يخل بينه وبينه فوالله ما عندنا دفع عنه. قال
حناطة : فانطلق إليه فإنه قد أمرني أن آتيه بك.
فانطلق معه
عبد المطلب ومعه بعض بنيه حتى أتى العسكر فسأل عن
ذي نفر وكان صديقا له، فدخل عليه وهو في مجلسه فقال له: يا
ذا نفر هل عندك غناء من شيء مما نزل بنا؟ فقال له
ذو نفر: ما غناء رجل أسير بيد ملك ينتظر قتله غدوا وعشيا، والله ما عندي غناء من شيء مما نزل بكم إلا أن
أنيسا سائس الفيل صديق لي فأرسل إليه فأوصيه بك وأعظم عليه حقك وأسأله أن يستأذن لك على الملك فتكلمه بما بدا لك ويشفع لك عنده بخير إن قدر عليه. فقال: حسبي.
فبعث
ذو نفر إلى
أنيس فجاء فقال: هذا
عبد المطلب سيد
قريش وصاحب عين
مكة ، يطعم الناس بالسهل والوحوش في رؤوس الجبال، قد أصاب الملك له مائتي بعير، فاستأذن له عليه وانفعه عنده بما استطعت. قال: أفعل.
فكلم
أنيس أبرهة فقال: أيها الملك هذا سيد
قريش ببابك يستأذن عليك، وهو صاحب عين
مكة ، يطعم الناس بالسهل والوحوش في رؤوس الجبال فائذن له عليك فليكلمك في
[ ص: 218 ] حاجته. فأذن له
أبرهة .
وكان
عبد المطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم، فلما رآه
أبرهة أجله وأكرمه عن أن يجلسه تحته وكره أن تراه
الحبشة يجلسه معه على سريره، فجلس على بساطه وأجلس
عبد المطلب معه إلى جنبه.
وفي "الدر المنظم" أن
عبد المطلب لما دخل على
أبرهة سجد له فيل من الفيلة، وكان لا يسجد
لأبرهة كغيره من الفيلة، فتعجب
أبرهة من ذلك ودعا بالسحرة والكهان فسألهم عن ذلك فقالوا: إنه لم يسجد له وإنما سجد للنور الذي بين عينيه. انتهى.
ثم قال لترجمانه: قل له ما حاجتك؟ ففعل الترجمان، قال: حاجتي أن يرد علي الملك مائتي بعير أصابها لي. فلما قال له ذلك قال
أبرهة لترجمانه: قل له: قد كنت أعجبتني حين رأيتك ثم قد زهدت فيك حين كلمتني في مائتي بعير أصبتها لك وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك جئت لهدمه لا تكلمني فيه؟ !.
قال
عبد المطلب: أنا رب الإبل وإن
للبيت ربا سيمنعه. قال: ما كان ليمتنع مني. قال: أنت وذاك.
قال
ابن السائب ومقاتل رحمهما الله تعالى: ثم إن
عبد المطلب عرض على
أبرهة أموال
تهامة ويرجع عن خراب
البيت، فأبى ورد
أبرهة على
عبد المطلب الإبل التي أصاب فقلدها وأشعرها وجللها وجعلها هديا
للبيت وبثها في
الحرام، فعمد القوم إليها فحملوا عليها وعقروا بعضها، فدعا عليهم
عبد المطلب.
قال
مقاتل : فقال
عبد المطلب. لا هم أخز الأسود بن مقصود الآخذ الهجمة بعد التقليد فتلها إلى طماطم سود
بين ثبير وحرا والبيد والمروتين والمساعي السود
يهدم البيت الحرام المقصود قد أجمعوا أن لا يكون لك عيد
أخفرهم ربي وأنت المحمود
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق - رحمه الله تعالى - نحوها
لعكرمة بن عامر وهو من مسلمة الفتح.
فالله تعالى أعلم.
[ ص: 219 ] ثم انصرف
عبد المطلب إلى
قريش فأخبرهم الخبر وأمرهم بالخروج من
مكة والتحرز في شعف الجبال والشعاب خوفا عليهم من معرة الجيش.
ثم قام
عبد المطلب فأخذ بحلقة باب
الكعبة ومعه نفر من
قريش يدعون الله تعالى ويستنصرونه على
أبرهة وجنده، فقال
عبد المطلب: لا هم إن المرء يم نع رحله فامنع حلالك
لا يغلبن صليبهم ومحالهم عدوا محالك
انصر على آل الصلي ب وعابديه اليوم آلك
إن كنت تاركهم وكع بتنا فأمر ما بدا لك
وعند البيهقي رحمه الله تعالى أن
عبد المطلب قام يدعو على الحبشة فقال:
يا رب لا أرجو لهم سواكا يا رب فامنع منهم حماكا
امنعهم أن يخربوا قراكا إن عدو البيت من عاداكا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق - رحمه الله تعالى -: ثم إن
عبد المطلب انطلق هو ومن معه من
قريش إلى شغف الجبال فتحرزوا فيها ينظرون ما
أبرهة فاعل
بمكة إذا دخلها.
وذكر
مقاتل - رحمه الله تعالى - أن
عبد المطلب لم يخرج معهم بل أقام
بمكة وقال: لا أبرح حتى يقضي الله تعالى قضاءه. ثم صعد هو
وأبو مسعود الثقفي على مكان عال لينظر ما يفعله
أبرهة .
فلما أصبح
أبرهة تهيأ لدخول
مكة وهيأ فيله وعبأ جيشه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير - رحمه الله تعالى -: ويقال كان معه ثلاثة عشر فيلا هلكت كلها.
ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي عن الأكثرين إنه لم يكن معهم إلا فيل واحد اسمه محمود. وعن
الضحاك كان معه ثمانية أفيلة.
وأبرهة مجمع لهدم
البيت. زاد
مقاتل : وجعل الفيل مقابل
الكعبة ليعظم ويعبد كتعظيم
الكعبة . وقال غيره: بل ليجعل السلاسل في أركان
الكعبة وتوضع في عنق الفيل ثم يزجر ليلقي الحائط جملة واحدة.
فلما وجهوا الفيل نحو
الكعبة أقبل
نفيل بن حبيب فأخذ بأذنه وقال: يا محمود أنت بحرم الله. ثم خرج
نفيل يشتد حتى أصعد في الجبل فبرك الفيل فضربوه بالطبرزين ليقوم فأبى فأدخلوا محاجن لهم في مراقه فبزغوه بها ليقوم فأبى، فوجهوه جهة
اليمن فقام يهرول،
[ ص: 220 ] ووجهوه نحو
الشام ففعل مثل ذلك، ووجهوه نحو المشرق ففعل مثل ذلك، ووجهوه إلى جهة
مكة فبرك وألقى جرانه إلى الأرض وجعل يعج عجا.
وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق أن الفيل لما ربض جعلوا يقسمون له بالله أنهم رادوه إلى
اليمن فيحرك لهم أذنيه - كأنه يأخذ عليهم بذلك عهدا - فإذا أقسموا عليه قام يهرول فيردوه إلى
مكة فيربض، فيحلفون له فيحرك أذنيه كالمؤكد عليهم القسم، ففعلوا ذلك مرارا.
وفي معاني القرآن للزجاج أن دوابهم لم تسر نحو
البيت، فإذا عطفوها راجعين سارت، فوعظهم الله تعالى بأبلغ موعظة.
فأقاموا على قصد أن يخربوا
البيت فلم يزالوا يعالجون الفيل حتى غشيهم الليل.
وفي رواية
يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق أنهم استشعروا العذاب في تلك الليلة، لأنهم نظروا إلى النجوم كالحة إليهم تكاد تكلمهم من اقترابها منهم، فلما كان السحر أرسل الله الطير الأبابيل من البحر أمثال الخطاطيف مع كل طير منها ثلاثة أحجار يحملها، حجر في منقاره وحجران في رجليه أمثال العدس والحمص، ثم جاءت حتى صفت على رؤوسهم، فلما رأوها أشفقوا منها وسقط في أيديهم، فصاحت وألقت ما في أرجلها ومناقيرها، فما من حجر وقع على جنب رجل إلا خرج من الجنب الآخر، وإن وقع على رأسه خرج من دبره ولا تصيب شيئا إلا هشمته وإلا سقط ذلك الموضع. فكان أول ما رئي الجدري والحصبة، وبعث الله تعالى ريحا شديدة فضربت بأرجلها فزادتها قوة.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار رحمه الله تعالى قال: حدثني من كلم قائد الفيل وسائسه قال: إنهما أخبراني
خبر الفيل قالا: أقبلنا ومعنا فيل الملك الأكبر لم يسر به قط إلى جمع إلا هزمهم، فلما دنونا من
الحرم جعلنا كلما نوجهه إلى
الحرم يربض، فتارة نضربه فيهبط وتارة نضربه حتى نمل ثم نتركه. فلما بلغ
المغمس ربض فلم يقم فطلع العذاب، فقلت: نجا غيركما؟ نعم ليس كلهم أصابهم العذاب.
وولى أبرهة ومن تبعه يريد بلاده، فكلما دخل أرضا وقع منه عضو حتى انتهى إلي بلاد
خثعم وليس عليه غير رأسه فمات. وأفلت وزيره وطائره يتبعه حتى وصل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي فأخبره بما جرى للقوم، فلما فرغ رماه الطير بحجره فمات بين يدي الملك.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
عكرمة رحمه الله تعالى أن رؤوس هذه الطيور مثل رؤوس
[ ص: 221 ] السباع لم تر قبل ذلك ولا بعده، فأثرت في جلودهم فإنه لأول ما رئي الجدري.
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير رحمه الله تعالى أنها كالخطاطيف بلق.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال:
دعا الله تعالى الطير الأبابيل فأعطاها حجارة سودا عليها الطين، فلما حاذتهم صفت عليهم ثم رمتهم، فما بقي منهم أحد إلا أخذته الحكة فكان لا يحك إنسان منهم جلده إلا تساقط لحمه.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير رحمه الله تعالى أنها خرجت من قبل البحر كأنها رجال
الهند معها حجارة أمثال الإبل البوارك، وأصغرها مثل رؤوس الرجال، لا تريد أحدا منهم إلا أصابته ولا أصابته إلا قتلته. والأبابيل: المتتابعة.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم عن
نوفل بن معاوية الديلي رضي الله تعالى عنه قال: رأيت
الحصى التي رمي بها أصحاب الفيل، حصى مثل الحمص وأكبر من العدس حمر مختمة كأنها جزع ظفار.
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام رضي الله تعالى عنه قال: كانت في المقدار بين الحمصة والعدسة حصى به نضح أحمر مختم كالجزع.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=15472والواقدي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ، ورجاله رجال الصحيح، ورو تعالى عنها قالت: لقد رأيت قائد الفيل وسائسه أعميين مقعدين يستطعمان الناس.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
أبي صالح رحمه الله تعالى أنه رأى عند
أم هانئ بنت أبي لهب من تلك الحجارة نحوا من قفيز مخططة كأنها جزع ظفار مكتوب في الحجر اسمه واسم أبيه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق رحمه الله تعالى: وليس كلهم أصيب. وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق الذي جاءوا منه يسألون عن
نفيل بن حبيب ليدلهم على الطريق، فقال
نفيل بن حبيب في ذلك:
أين المفر والإله الغالب والأشرم المغلوب ليس الغالب
[ ص: 222 ] وخرجوا يتساقطون بكل طريق ويهلكون على كل منهل
وأصيب أبرهة في جسده وخرجوا به معهم يسقط منه أنملة أنملة، كلما سقطت أنملة أتبعتها مدة ودم وقيح حتى قدموا به صنعاء وهو مثل فرخ الطائر فما مات حتى انصدع قلبه.
ولما أصبح
عبد المطلب أشرف ومعه
أبو مسعود يقوده. فقال له
أبو مسعود: انظر نحو البحر. قال: أرى طيرا بيضا. فقال: ارمقها ببصرك أين قرارها؟ قال: قد دارت فوق رؤوسنا.
قال: هل تعرفها؟ قال: لا. قال: ما هي بنجدية ولا تهامية ولا يمانية ولا شامية وإنها لطير بأرضنا غير مؤنسة. قال: ما قدرها؟ قال: أمثال اليعاسيب في مناقيرها الحصى كحصى الخذف وهي أبابيل يتبع بعضها بعضا، أمام كل رفة منها طائر يقودها أحمر المنقار أسود الرأس طويل العنق، حتى إذا جازت عسكر القوم ركدت فوق رؤوسهم. فقال
أبو مسعود: لأمر ما هو كائن.
ثم إن
عبد المطلب أرسل ابنا له على فرس له سريع لينظر ما جرى للقوم فذهب الفرس نحوهم فرآهم مشدخين جميعا فرجع يرفع فرسه كاشفا عن فخذه فلما رأى ذلك
عبد المطلب قال: إن ابني لأفرس
العرب وما كشف عن عورته إلا بشيرا أو نذيرا. فلما دنا منهما قالا له: ما وراءك؟ قال: هلكوا جميعا. فانحطا من الجبل ربوة أو ربوتين فلم يؤنسا أحدا، فلما دنيا من المعسكر وجدا القوم خامدين، فعمد
عبد المطلب وأخذ فأسا وحفر حتى أعمق في الأرض وملأ من الذهب والجوهر وحفر أيضا لصاحبه حفيرة وملأها كذلك، وجلس كل واحد على حفرته، ونادى
عبد المطلب في الناس فتراجعوا وأصابوا من ذلك ما ضاقوا به ذرعا.
وازداد
عبد المطلب عظما لعدم خروجه من
مكة .
وأرسل الله سبحانه وتعالى سيلا عظيما فاحتمل جثث الحبشة فألقاهم في البحر.
ولما أهلك الله تعالى
الحبشة عظمت العرب
قريشا وقالوا: أهل الله تعالى، قاتل عنهم وكفاهم مؤنة عدوهم وقالوا في ذلك أشعارا كثيرة، منها قول
عبد المطلب كما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري ورجح
الزبير أنها
لمغيرة: قلت والأشرم يردي خيله إن ذا الأشرم غر بالحرم
رامه تبع فيمن جمعت حمير والحي من آل قدم
[ ص: 223 ] فانثنى عنه وفي أوداجه جارض أمسك منه بالكظم
نحن آل الله في بلدته لم نزل فيها على عهد إبرهم
أشار
عبد المطلب إلى
قصة تبع، وخلاصتها - كما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق رحمه الله تعالى وغيره: أن
تبعا لما توجه راجعا لبلاده أتاه نفر من
هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر فقالوا له: أيها الملك ألا ندلك على بيت مال داثر أغفلته الملوك قبلك، فيه اللؤلؤ والزبرجد والياقوت والذهب والفضة؟ قال: بلى. قالوا: بيت
بمكة . وإنما أراد
الهذليون هلاكه بذلك، لما عرفوا من هلاك من أراده بسوء وبغى عنده. فراح
تبع وهو مجمع لهدم
البيت فبعث الله تعالى عليهم ريحا فعقفت يديه ورجليه وشنجت جسده، فأرسل إلى من كان معه من
يهود فقال: ويحكم ما هذا الذي أصابني. فقالوا: أحدثت شيئا. فقال: ما أحدثت؟ فقالوا: حدثت نفسك بشيء. قال: نعم. فذكر ما أجمع عليه من هدم
البيت وإصابة ما فيه. قالوا: ذاك
بيت الله الحرام ومن أراده هلك. قال: ويحكم وما المخرج مما دخلت فيه؟ قالوا: تحدث نفسك أن تطوف به وتكسوه وتعظمه. فحدث نفسه بذلك فأطلقه الله تعالى، فسار حتى دخل
مكة فطافه وسعى بين
الصفا والمروة وحلق رأسه، وأقام
بمكة ستة أيام ينحر فيها للناس ويطعم أهلها ويسقيهم العسل.
وأري في المنام أن يكسوه فكساه الخصف، ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه المعافر، ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه الملاء والوصائل. وذكر القصة.