تنبيهات
الأول : روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن
أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، فذكر الحديث السابق ، فبان سند
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق بذلك . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
محمد بن أبي محمد ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير مفصلا .
الثاني : قال
السهيلي : "وهذا القول من أخبار يهود ، وما تأولوه من معاني هذه الحروف محتمل حتى الآن أن يكون من بعض ما دلت عليه هذه
الحروف المقطعة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكذبهم ، فيما قالوا من ذلك ولا صدقهم .
وقال في حديث آخر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656987 "لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا آمنا بالله وبرسوله"
. وإذا كان في حد الاحتمال وجب ، أي يفحص عنه في الشريعة ، هل يشير إلى كتاب أو سنة؟ فوجدنا في التنزيل
وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون [الحج 47] ووجدنا في حديث
زمل الخزاعي حين قص على رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا قال فيها :
"رأيتك يا رسول الله على منبر له سبع درجات ، وإلى جنبك ناقة عجفاء كأنك تبعثها" . ففسر له النبي صلى الله عليه وسلم الناقة بقيام الساعة التي أنذر بها ، وقال في المنبر ودرجاته :
"الدنيا سبعة آلاف سنة ، بعثت في آخرها ألفا" والحديث وإن كان ضعيف الإسناد ، فقد روي موقوفا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من طرق صحاح أنه قال :
"الدنيا سبعة أيام ، كل يوم منها ألف سنة" ، وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم منها ، وقد مضت [منه] سنون أو قال مئون : [قال السهيلي] : ولكن إذا قلنا : أنه عليه الصلاة والسلام بعث في الألف الأخيرة بعد ما مضت منه سنون ، ونظرنا بعد إلى الحروف المقطعة في أوائل السور وجدناها أربعة عشر حرفا يجمعها قولك : "ألم يسطع نص حق كره" ، ثم نأخذ العدد على حساب أبي جاد ، فنجد "ق" مائة و "ر" مائتين و "س" ثلاثمائة ، فهذه ستمائة ، و "ع" سبعين ، و "ص" ستين ، فهذه سبعمائة وثلاثون ، و "ن" خمسين و "ك" عشرين ، فهذه ثمانمائة و "م" أربعين و "ل" ثلاثين ، فهذه ثمانمائة وسبعون ، و "ي" عشرة و "ط" تسعة و "ا" واحدا ، فهذه ثمانمائة وتسعون ، و "ح" ثمانية و "هـ-" خمسة ، فهذه تسعمائة وثلاثة . ولم يسم الله عز وجل في أوائل السور إلا هذه
[ ص: 393 ] الحروف ، فليس يبعد أن يكون من بعض مقتضياتها وبعض فوائدها الإشارة إلى هذا العدد من السنين ، لما قدمناه في حديث الألف السابع الذي بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم . غير أن الحساب يحتمل أن يكون من مبعثه أو من وفاته أو من هجرته ، وكل قريب بعضه من بعض ، فقد جاءت أشراط الساعة ، ولكن لا تأتيكم إلا بغتة .
وقد روي أن
المتوكل العباسي سأل
جعفر بن عبد الواحد القاضي ، وهو عباسي أيضا ، عما بقي من الدنيا ، فحدثه بحديث رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=855620 "إن أحسنت أمتي فبقاؤها يوم من أيام الآخرة وذلك ألف سنة ، وإن أساءت فنصف يوم" ،
ففي هذا الحديث تتميم للحديث المتقدم وبيان له ، إذ قد انقضت الخمسمائة والأمة باقية والحمد لله" . هذا آخر كلام
السهيلي ، وفيه مناقشات من "الزهر" و"الفتح" ، مع زيادتها من غيرها .
الأولى : قوله : وجدنا في حديث
زمل الخزاعي إلخ صوابه :
ابن زمل ، وسماه بعضهم :
عبد الله ، وبعضهم :
الضحاك ، وبعضهم :
عبد الرحمن ، وصوب الحافظ في "الإصابة" الأول ، وقوله :
الخزاعي صوابه
الجهني كما ذكره في "الزهر" .
الثانية : قوله : وإن كان إسناد هذا الحديث ضعيفا . إلخ ، اقتصر على ضعفه ، قال [ابن حجر] في "الفتح" : إسناده ضعيف جدا ، وقال في "الإصابة" : "تفرد برواية [حديثه]
سليمان بن عطاء القرشي الحراني عن
مسلم بن عبد الله الجهني" . انتهى . قلت :
وسليمان بن عطاء . قال
الذهبي في "المغني" : "هالك اتهم بالوضع" . وقال الحافظ في "التقريب" : "منكر الحديث" .
وأورده
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الأحاديث الواهية ، ووصف بعض رجاله بوضع الحديث . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : "ألفاظه مصنوعة ملفقة" .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا :
"عمر الدنيا سبعة أيام من أيام الآخرة" . وفي سنده
"العلاء بن زيدل" وهو المتهم به . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر من طريق
أبي علي الحسين بن داود البلخي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب : "ليس بثقة ، حديثه موضوع" . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "روى عن جماعة لا يحتمل سنه السماع منهم ، وله عندهم العجائب يستدل بها على حاله" . وفي سنده أيضا
أبو هاشم الأيلي . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، والترمذي الحكيم في نوادره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، وفي سنده
صالح بن محمد ، عن
يعلى بن هلال ، عن
ليث بن مجاهد .
الثالثة : قوله : "فقد روي موقوفا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من طرق صحاح" ، قلت : لم أقف له إلا من طريق واحد غير صحيح ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير في مقدمة تاريخه ، ومنه أخذ
السهيلي من طريق
يحيى بن يعقوب وهو
أبو طالب القاص الأنصاري ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث ، وقال
أبو حاتم : محله الصدق . وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات وقال : يخطئ .
[ ص: 394 ]
الرابعة : ما ذكره في عدد الحروف مبني على طريقة المغاربة : السين بثلاثمائة ، والصاد بستين ، وعند المشارقة : السين ستون والصاد تسعون . فيكون المقدار عندهم ستمائة وثلاثة وتسعين ، وقد مضت وزيادة عليها ، فإنه في سنة خمس وثلاثين وتسعمائة ، فالجملة على ذلك من هذه الحيثية باطلة .
الخامسة : ثبت عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الزجر عن عدد
أبي جاد ، والإشارة إلى أن ذلك من جملة السحر . قال الحافظ : "وليس ببعيد ، فإنه لا أصل له في الشريعة" .
السادسة : قال القاضي
nindex.php?page=showalam&ids=12815أبو بكر بن العربي شيخ
السهيلي في
قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656023 "بعثت أنا والساعة كهاتين" ،
وأشار بالسبابة والوسطى . قيل : الوسطى تزيد على السبابة بنصف سبع إصبع ، وكذلك الباقي من البعثة إلى قيام الساعة" . قال "وهذا بعيد ، ولا يعلم مقدار الدنيا ، فكيف يتحصل لنا نصف سبع أمد مجهول؟ فالصواب الإعراض عن ذلك" . وقال القاضي في "الإكمال" : "حاول بعضهم في تأويله أن نسبة ما بين الإصبعين كنسبة ما بقي من الدنيا إلى ما مضى ، وأن جملتها سبعة آلاف سنة ، واستند إلى أخبار لا تصح ، وذكر ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في تأخر هذه الأمة نصف يوم ، وفسره بخمسمائة سنة ، فيؤخذ من ذلك نصف سبع ، وهو قريب مما يلي السبابة والوسطى في الطول" . قال : "وقد ظهر عدم صحة ذلك لوقوع خلافه ومجاوزة هذا المقدار ، ولو كان ذلك ثابتا لم يقع خلافه" . انتهى .
وقد انضاف إلى ذلك منذ عهد القاضي إلى هذا الحين نحو الأربعمائة سنة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي أيضا في فوائد رحلته : "ومن الباطل علم الحروف المقطعة في أوائل السور ، وقد تحصل لي فيها عشرون قولا وأزيد ، ولا أعرف أحدا يحكم عليها بعلم ، ولا يصل فيها إلى فهم" إلى آخر ما ذكره . وقد ذكرته مع فوائد أخرى في الكلام على هذه الحروف في كتابي : "القول الجامع الوجيز الخادم للقرآن العزيز" . لا توجد مجموعة في غيره .
السابعة : قال الحافظ : "وأما عدد الحروف ، فإنما جاء عن بعض اليهود ، وعلى تقدير أن يكون ما ذكر في عدد الحروف ، فليحمل على جميع الحروف الواردة ولا يحذف المكرر ، فإنه ما من حرف إلا وله سر يخصه ، أو يقتصر على حذف المكرر من أسماء السور ولو تكررت الحروف فيها ، فإن السور التي ابتدئت بذلك تسع وعشرون سورة ، وعدد حروف الجميع ثمانية وستون حرفا وهي : الم : ستة ، وحم : سبعة ، والر : خمسة ، وطسم : اثنتان والمص وكهيعص وطه وطس ويس وص وق ون . فإذا حذف ما كرر من السور وهي خمس من الم وست من حم ، وأربع من الر وواحدة من طسم ، بقي أربع عشرة سورة عدد حروفها ثمانية وثلاثون حرفا .
[ ص: 395 ]
فإذا حسبت عددها بالجمل المغربي بلغت ألفين وستمائة وأربعة وعشرين ، وأما بالجمل المشرقي فتبلغ ألفا وسبعمائة وأربعة وخمسين . قال الحافظ : "ولم أذكر ليعتمد عليه ، وإنما ليتبين أن الذي جنح إليه
السهيلي لا ينبغي الاعتماد عليه لشدة التخالف فيه" .
الثامنة : في جامع
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وعكرمة في قوله تعالى :
في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة [المعارج 4] لا يدري كم مضى ولا كم بقي إلا الله عز وجل .
التاسعة : ما نقله عن
جعفر بن عبد الواحد ، فهو شيء موضوع لا أصل له ، ولا يعرف إلا من جهته ، وهو مشهور بوضع الحديث عند الأئمة ، مع أنه لم يسبق له سند بذلك ، والعجب من
السهيلي كيف سكت عليه مع علمه بحاله .
[ ص: 396 ]