تنبيه: أجاب جماعة عن الأحاديث الواردة في عدم نجاة الأبوين بأنها وردت قبل ورود الآيات والأحاديث الآتية في المسلك الأول. كما أجابوا بذلك عن الأحاديث الواردة في
أطفال المشركين أنهم في النار. وقالوا: الناسخ لأحاديث الأطفال قوله تعالى:
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا . وإذا علم ما تقرر فللعلماء رضي الله تعالى عنهم في والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم مسالك: الأول: أنهما لم تبلغهما دعوة أحد وذلك لمجموع أمور: تأخر زمانهما وبعد ما بين
[ ص: 250 ] الأنبياء السابقين. فإن آخر الأنبياء قبل بعثة نبينا صلى الله عليه وسلم:
عيسى صلى الله عليه وسلم. وكانت الفترة بينه وبين بعثة نبينا صلى الله عليه وسلم نحو ستمائة سنة، ثم أنهما كانا في زمن جاهلية. وقد طبق الجهل الأرض شرقا وغربا وفقد من يعرف الشرائع ويبلغ الدعوة على وجهها إلا نفرا يسيرا من أحبار أهل الكتاب مفرقين في أقطار الأرض
كالشام وغيرها. ولم يعهد لهما تقلب في الأسفار سوى إلى
المدينة ولا عمرا عمرا طويلا بحيث يقع لهما فيه التنقيب، فإن والده صلى الله عليه وسلم صحح
الحافظ العلائي أنه عاش من العمر نحو ثماني عشرة سنة. ووالدته صلى الله عليه وسلم ماتت وهي في حدود العشرين تقريبا.
ومثل هذا العمر لا يسع الفحص عن المطلوب في مثل ذلك الزمان لا سيما وهي امرأة مضنونة محجبة في البيت عن الاجتماع بالرجال، والغالب على النساء أنهن لا يعرفن ما الرجال فيه من أمر الديانات والشرائع، خصوصا في زمان الجاهلية الذي رجاله لا يعرفون ذلك فضلا عن نسائه. ولهذا لما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجب من بعثته أهل
مكة وقالوا: "
أبعث الله بشرا رسولا " وقالوا: "
ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين ".
فلو كان عندهم علم من بعثة الرسل ما أنكروا ذلك وربما كانوا يظنون أن
إبراهيم بعث بما هم عليه، فإنهم لم يجدوا من يبلغهم شريعة
إبراهيم على وجهها لدثورها وفقد من يعرفها، إذ كان بينهم وبين زمن
إبراهيم أزيد من ثلاثة آلاف سنة،
وحكم من لم تبلغه الدعوة أنه يموت ناجيا بشرطه الآتي في الأحاديث الآتية، وأنه لا يعذب ابتداء قبل الامتحان كما سيأتي بيان ذلك.
هذا مذهبنا لا خلاف فيه بين أئمتنا
الشافعية في الفقه
والأشاعرة في الأصول. وقد نص على ذلك إمامنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه في الأم والمختصر، وتبعه جميع الأصحاب فلم يشذ أحد منهم بخلاف، واستدلوا على ذلك بعدة آيات منها قوله تعالى:
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا روى
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم في تفسيريهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال: "إن الله ليس بمعذب أحدا حتى يسبق إليه من الله خبر أو تأتيه من الله بينة" ومنها قوله تعالى:
ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون ومنها قوله تعالى:
ولولا أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيقولوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك ونكون من المؤمنين أوردهما
الزركشي في شرح جمع الجوامع استدلالا على قاعدة أن شكر المنعم ليس بواجب عقلا بل بالسمع، وهذه القاعدة أي قاعدة شكر المنعم مرجعها إلى
قاعدة كلامية وهي قاعدة التحسين والتقبيح العقليين، وإنكارهما متفق عليه بين
الأشاعرة كما هو معروف في كتب الكلام والأصول. وقد أطنب الأئمة في تقريرها.
وترجع
مسألة من لم تبلغه الدعوة إلى قاعدة ثانية أصولية وهي: أن الغافل لا يكلف وهذا هو الصواب في الأصول للآية الثانية.
[ ص: 251 ] ثم اختلفت عبارة الأصحاب فيمن لم تبلغه الدعوة، وأحسنها من قال: إنه ناج. وإياها اختار
السبكي رحمه الله تعالى.
ومنهم من قال: على الفطرة. ومنهم من قال:
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي رحمه الله تعالى: التحقيق أن يقال: في معنى المسلم.
وقد مشى على هذا المسلك في والدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم من العلماء فصرحوا بأنهما لم تبلغهما الدعوة. حكاه عنهم سبط
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي رحمه الله تعالى في "مرآة الزمان" ومشى عليه الإمام
الآبي في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وكان شيخنا شيخ الإسلام
شرف الدين المناوي يعول عليه ويجيب به إذا سئل عنهما.
وقد ورد في
أهل الفترة أحاديث كثيرة أنهم موقوفون إلى أن يمتحنوا يوم القيامة، فمن أطاع دخل الجنة ومن عصى دخل النار. والمصحح منها ثلاثة: الأول، حديث
الأسود ابن سريع رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=940028 "أربعة يحتجون يوم القيامة: رجل أصم لا يسمع شيئا، ورجل أحمق، ورجل هرم: ورجل مات في الفترة. فأما الأصم فيقول: رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا. وأما الأحمق فيقول: رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفونني بالبعر. وأما الهرم فيقول: رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا. وأما الذي مات في الفترة فيقول: رب ما أتاني لك رسول. فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه، فيرسل إليهم: أن ادخلوا النار. فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما، ومن لم يدخلها فيسحب إليها".
الثاني: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه موقوفا، مثل حديث
الأسود بن سريع .
رواهما الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق في مسنديهما
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في كتاب الاعتقاد، وإسنادهما صحيح.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق بسند صحيح من طريق آخر عنه.
الثالث: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إذا كان يوم القيامة جاء أهل الجاهلية يحملون أوزارهم على ظهورهم، فيسألهم ربهم فيقولون: ربنا لم ترسل إلينا رسولا ولم يأتنا لك أمر، ولو أرسلت إلينا رسولا لكنا أطوع عبادك.
فيقول لهم ربهم: أرأيتكم إن أمرتكم بأمر تطيعوني؟ فيقولون: نعم. فيأمرهم أن يعمدوا إلى جهنم فيدخلوها، فينطلقون حتى إذا دنوا منها وجدوا لها تغيظا وزفيرا فيرجعون إلى ربهم فيقولون: ربنا أجرنا منها. فيقول لهم: ألم تزعموا أني إن أمرتكم بأمر تطيعوني؟ فيأخذ على ذلك مواثيقهم فيقول: اعمدوا إليها. فينطلقون حتى إذا رأوها [ ص: 252 ] فرقوا ورجعوا فقالوا: ربنا فرقنا منها ولا نستطيع أن ندخلها. فيقول: ادخلوها داخرين.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو دخلوها أول مرة كانت عليهم بردا وسلاما".
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه وأقره
الذهبي .
وورد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله تعالى عنه مرفوعا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=913562 "يؤتى بالهالك في الفترة والمعتوه والمولود، فيقول الهالك في الفترة: لم يأتني كتاب ولا رسول. ويقول المعتوه: أي رب لم تجعل لي عقلا أعقل به خيرا ولا شرا. ويقول المولود: لم أدرك العمل. قال: فترفع لهم نار فيقال لهم: ردوها. أو قال: ادخلوها.
فيدخلها من كان في علم الله سعيدا لو أدرك العمل، ويمسك عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل، فيقول الله تبارك وتعالى: إياي عصيتم فكيف برسلي بالغيب".
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريق
عطية العوفي وفيه ضعف.
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي يحسن حديثه خصوصا إذا كان له شاهد، وحديثه هذا له عدة شواهد تقتضي الحكم بحسنه وثبوته.
ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=913562 "يؤتى بأربعة يوم القيامة: بالمولود، والمعتوه، ومن مات في الفترة، وبالشيخ الفاني، كلهم يتكلم بحجته، فيقول الله تبارك وتعالى لعنق من جهنم، ابرزي. فيقول لهم: إني كنت أبعث إلى عبادي رسلا من أنفسهم، وإني رسول نفسي إليكم، ادخلوا هذه: فيقول من كتب عليه الشقاء يا رب أندخلها ومنها كنا نفرق، ومن كتب له السعادة فيمضي فيقتحم فيها مسرعا فيقول الله: قد عصيتموني فأنتم لرسلي أشد تكذيبا ومعصية. فيدخل هؤلاء الجنة وهؤلاء النار".
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى .
ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=913562 "يؤتى يوم القيامة بالممسوخ عقلا وبالهالك في الفترة وبالهالك صغيرا، فيقول الممسوخ عقلا: يا رب لو آتيتني عقلا ما كان من آتيته عقلا بأسعد بعقله مني. وذكر في الهالك في الفترة والصغير نحو ذلك، فيقول الرب. إني آمركم بأمر فتطيعون؟ فيقولون: نعم. [ ص: 253 ] فيقول: اذهبوا فادخلوا النار. قال: ولو دخلوها ما ضرتهم فيظنون أنها قد أهلكت ما خلق الله من شيء فيرجعون سراعا، ثم يأمرهم الثانية، فيرجعون كذلك فيقول الرب: قبل أن أخلقكم علمت ما أنتم عاملون وعلى علمي خلقتكم وإلى علمي تصيرون، ضميهم. فتأخذهم".
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم .
قال
الحافظ رحمه الله تعالى في الإصابة في ترجمة
أبي طالب في القسم الرابع من حرف الطاء من الكنى، بعد أن أورد قصة الامتحان: ونحن نرجو أن يدخل
عبد المطلب وآل بيته في جملة من يدخلها طائعا فينجو، إلا
أبا طالب فإنه أدرك البعثة ولم يؤمن، وثبت أنه في ضحضاح من النار.
وذكر
الحافظ عماد الدين ابن كثير رحمه الله تعالى قصة الامتحان أيضا في
والدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسائر أهل الفترة وقال: أن منهم من يجيب ومنهم من لا يجيب إلا أنه لم يقل إن الظن في أبوي النبي صلى الله عليه وسلم أن يجيبا.
ولا شك أن الظن بهما أن يوفقهما الله تعالى حينئذ للإجابة، لشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، كما رواه
تمام في فوائده بسند ضعيف من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا:
"إذا كان يوم القيامة شفعت لأبي وأمي" الحديث.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أبويه فقال: "ما سألتهما ربي وإني لقائم يومئذ المقام المحمود"
. فهذا تلويح بأنه يرجى لهما الخير عند قيامه المقام المحمود، وذلك بأن يشفع لهما ليوفقا للطاعة عند الامتحان. ولا شك في أنه صلى الله عليه وسلم يقال له عند قيامه في ذلك المقام: سل تعط واشفع تشفع، كما في الأحاديث الصحيحة، فإذا سأل ذلك أعطيه.
وينضم إلى ذلك ما رواه
أبو سعد النيسابوري في "شرف المصطفى" وعمر الملا في سيرته عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين مرفوعا:
سألت ربي أن لا يدخل النار أحدا من أهل بيتي.
فأعطاني ذلك" وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى:
ولسوف يعطيك ربك فترضى قال: من رضا
محمد صلى الله عليه وسلم أن لا يدخل أحدا من أهل بيته النار.
[ ص: 254 ] فهذه الأحاديث يشد بعضها بعضا، لأن الحديث الضعيف إذا كثرت طرقه أفاد ذلك قوة، كما تقرر في علم الحديث.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ رضي الله تعالى عنها،
nindex.php?page=hadith&LINKID=942668أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتي لا تنال أهل بيتي، وإن شفاعتي تنال حاء وحكم".
قال في النهاية:
حاء وحكم:
قبيلتان جافيتان من وراء رمل يبرين. انتهى. ويبرين بمثناة تحتية فباء موحدة فراء فمثناة تحتية فنون ويقال يبرون. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13894أبو عبيد البكري : هو رمل معروف في
ديار بني سعد بن تميم.
وقال الإمام
أبو عبد الله محمد بن خلفة الآبي في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في شرح حديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657310 "إن أبي وأباك في النار"
وأورد قول الإمام
النووي فيه أي الحديث: إن من مات كافرا في النار ولا تنفعه قرابة الأقربين. ثم قال
الآبي: انظر هذا الإطلاق وقد قال
السهيلي رحمه الله تعالى: ليس لنا أن نقول ذلك. فقد قال صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=907085 "لا تؤذوا الأحياء بسب الأموات".
وقال تعالى:
إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا ولعله يصح ما جاء أنه صلى الله عليه وسلم أحيا [الله] له أبويه فآمنا به، ورسول الله صلى الله عليه وسلم فوق هذا. ولا يعجز الله سبحانه وتعالى شيء.
ثم أورد قول
النووي وفيه أن من
مات على الفترة على ما كانت عليه العرب من عبادة الأوثان في النار، وليس هذا من التعذيب قبل بلوغ الدعوة لأنه بلغتهم دعوة
إبراهيم وغيره من الرسل.
ثم قال: قلت: تأمل ما في كلامه من التنافي، فإن من بلغتهم الدعوة ليسوا بأهل فترة، فإن
أهل الفترة هم الأمم الكائنة بين أزمنة الرسل الذين لم يرسل إليهم الأول ولم يدركوا الثاني، كالأعراب الذي لم يرسل إليهم
عيسى ولا لحقوا النبي صلى الله عليه وسلم. والفترة بهذا التفسير تشمل ما بين كل رسولين. ولكن الفقهاء إذا تكلموا في الفترة فإنما يعنون التي بين
عيسى والنبي صلى الله عليه وسلم.
ولما دلت القواطع على أنه لا يعذب حتى تقوم الحجة علمنا أنهم غير معذبين.
فإن قلت: صحت أحاديث بتعذيب أهل الفترة كصاحب المحجن وغيره. قلت: قد
[ ص: 255 ] أجاب عن ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=222عقيل بن أبي طالب بثلاثة أجوبة: الأول أنها أخبار آحاد فلا تعارض القاطع.
الثاني: قصر التعذيب على هؤلاء والله أعلم بالسبب.
الثالث: قصر التعذيب في هذه الأحاديث على من بدل وغير الشرائع وشرع من الضلال ما لا يعذر به. فإن أهل الفترة ثلاثة أقسام: الأول من أدرك التوحيد ببصيرته ثم من هؤلاء من لم يدخل في شريعة
كقس بن ساعدة وزيد بن عمرو بن نفيل. ومنهم من دخل في شريعة حق قائمة الرسم
كتبع وقومه.
الثاني: من بدل وغير وأشرك ولم يوحد وشرع لنفسه فحلل وحرم وهم الأكثر،
كعمرو بن لحي أول من سيب السوائب ووصل الوصيلة وحمى الحامي. وزادت طائفة على ما شرعه أن عبدوا الجن والملائكة وخرقوا البنين والبنات، واتخذوا بيوتا جعلوا لها سدنة وحجابا يضاهون بها
الكعبة كاللات والعزى ومناة.
الثالث: من لا يشرك ولم يوحد ولا دخل في شريعة نبي، ولا ابتكر لنفسه شريعة ولا اخترع دينا، بل بقي عمره على حال غفلة عن هذا كله. وفي الجاهلية من كان كذلك.
فإذا انقسم أهل الفترة إلى الثلاثة أقسام فيحمل من صح تعذيبه على أهل القسم الثاني بكفرهم بما لا يعذرون به. وأما القسم الثالث فهم أهل فترة حقيقة، وهم غير معذبين للقطع كما تقدم.
وأما القسم الأول فقد قال صلى الله عليه وسلم في كل من
قس وزيد: إنه يبعث أمة وحده. وأما
تبع ونحوه فحكمهم حكم أهل الدين الذين دخلوا فيه، ما لم يلحق أحد منهم الإسلام الناسخ لكل دين. انتهى. ما أورده
الآبي رحمه الله تعالى.
المسلك الثاني: أنهما لم يثبت عنهما شرك بل كانا على الحنيفية دين جدهما
إبراهيم صلى الله عليه وسلم، كما كان
زيد بن عمرو بن نفيل وأضرابه في الجاهلية. ومال إلى هذا المسلك الإمام
فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى. وزاد أن آباءه صلى الله عليه وسلم كلهم إلى
آدم كانوا على التوحيد.
كما قال في كتابه "أسرار التنزيل" ما نصه: قيل إن
آزر لم يكن والد
إبراهيم بل كان عمه.
واحتجوا عليه بوجوه. منها: أن آباء الأنبياء ما كانوا كفارا. ويدل عليه وجوه. أحدها: قوله تعالى:
الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين
. قيل معناه: أنه كان ينقل نوره من
[ ص: 256 ] ساجد إلى ساجد قال: وبهذا التقدير فالآية دالة على أن جميع آباء
محمد صلى الله عليه وسلم كانوا مسلمين، وحينئذ يجب القطع بأن والد
إبراهيم ما كان من الكافرين إنما ذاك عمه، أقصى ما في الباب أن يحمل قوله: "
وتقلبك في الساجدين " على وجوه أخرى، وإذا وردت الروايات بالكل ولا منافاة بينها وجب حمل الآية على الكل، ومتى صح ذلك ثبت أن والد
إبراهيم ما كان من عبدة الأوثان.
قال: ومما يدل على أن آباء
محمد صلى الله عليه وسلم. ما كانوا مشركين.
قوله عليه الصلاة والسلام:
"لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات"
وقال تعالى:
إنما المشركون نجس فوجب أن لا يكون أحد من أجداده صلى الله عليه وسلم مشركا. انتهى كلام
الإمام فخر الدين.
قال الشيخ رحمه الله تعالى: وقد وجدت له أدلة قوية ما بين عام وخاص. فالعام مركب من مقدمتين: إحداهما: إنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن كل جد من أجداده صلى الله عليه وسلم خير أهل قرنه لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653293 "بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا، حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه" وتقدمت أحاديث كثيرة في هذا المعنى في باب فضل
العرب وفي باب طهارة أصله صلى الله عليه وسلم.
الثانية: أنه قد ثبت أن الأرض لم تخل من سبعة مسلمين فصاعدا يدفع الله تعالى بهم عن أهل الأرض. فروى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في المصنف
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر في التفسير بسند صحيح على شرط الشيخين عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال: "لم يزل على وجه الدهر في الأرض سبعة مسلمون فصاعدا فلولا ذلك هلكت الأرض ومن عليها" .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الزهد
والخلال في كرامات الأولياء بسند صحيح على شرطهما، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: ما خلت الأرض من بعد
نوح من سبعة يدفع الله تعالى بهم عن أهل الأرض.
وإذا قرنت بين هاتين المقدمتين أنتج ما قاله الإمام. لأنه إن كان كل جد من أجداده صلى الله عليه وسلم من جملة السبعة المذكورين في زمانه فهو المدعى. وإن كان غيرهم لزم أحد أمرين: إما أن يكون غيرهم خيرا منهم، وهو باطل لمخالفته الحديث الصحيح، وإما أن يكونوا خيرا منه وهم على الشرك وهو باطل بالإجماع، وفي التنزيل:
ولعبد مؤمن خير من مشرك فثبت أنهم على التوحيد ليكونوا خير أهل الأرض كل في زمانه.
وأما الخاص فروى
ابن سعد في الطبقات عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "ما بين
نوح إلى
آدم من الآباء كانوا على الإسلام".
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنده
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 257 ] رضي الله تعالى عنهما قال: كان بين
آدم ونوح عشرة قرون كلهم على شريعة من الحق فاختلفوا فبعث الله النبيين. قال: وكذلك هي في قراءة
عبد الله: كان الناس أمة واحدة فاختلفوا. وفي التنزيل حكاية عن
نوح صلى الله عليه وسلم: "
رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا "
وسام بن نوح مؤمن بنص القرآن والإجماع، بل ورد في أثر أنه نبي رواه
ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=14413والزبير بن بكار في الموفقيات
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097محمد بن السائب ، وولده
أرفخشذ صرح بإيمانه في أثر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. رواه
ابن عبد الحكم في تاريخ
مصر وفيه أنه أدرك جده
نوحا وأنه دعا له أن يجعل الله تعالى الملك والنبوة في ولده. وولد
أرفخشذ إلى
تارح ورد التصريح بإيمانهم.
روى
ابن سعد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097محمد بن السائب ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أن الناس ما زالوا
ببابل وهم على الإسلام من عهد
نوح إلى أن ملكهم
نمرود فدعاهم إلى عبادة الأوثان ففعلوا.
فعرف من مجموع هذه: الآثار أن
أجداد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا مؤمنين بيقين من
آدم إلى زمن
نمرود. وفي زمنه كان
إبراهيم صلى الله عليه وسلم.
وآزر إن كان والد
إبراهيم فيستثنى من سلسلة النسب وإن كان عمه فلا استثناء. وهذا القول، أعني أن
آزر ليس أبا
إبراهيم ، ورد عن جماعة من السلف. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، من طرق بعضها صحيح. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بسند صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي بسند صحيح.
وقد وجه من حيث اللغة بأن
العرب تطلق لفظ الأب على العم إطلاقا شائعا وإن كان مجازا. وبسط الشيخ الكلام على ذلك، وتركته لأنه خلاف الظاهر.
وقد صحت الأحاديث في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره وتضافرت نصوص العلماء بأن
العرب من عهد إبراهيم وهم على دينه ولم يكفر أحد منهم إلى عهد
عمرو بن عامر الخزاعي، وهو الذي يقال له
عمرو بن لحي، فهو أول من عبد الأصنام وغير دين إبراهيم وحمل
العرب على ذلك فتبعته. وكان
عمرو بن لحي قريبا من زمن
كنانة جد النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا مزيد بيان يأتي قبيل أبواب البعثة.
ثم ذكر الشيخ رحمه الله تعالى ما يشهد لإيمان
عدنان ومعد
وربيعة ومضر وخزيمة وأسد وإلياس وكعب بن لؤي. وسيأتي بيان ذلك في تراجمهم.
ثم قال: فتلخص من مجموع ما سقناه: أن
أجداده صلى الله عليه وسلم من آدم إلى كعب بن لؤي ومن ولده مرة مصرح بإيمانهم، إلا
آزر فإنه مختلف فيه. فإن كان والد
إبراهيم فإنه مستثنى، وإن كان عمه كما هو أحد القولين فيه فهو خارج عن الأجداد وسلمت سلسلة النسب.
وبقي بين مرة
وعبد المطلب أربعة أجداد لم أظفر فيهم بنقل.
وعبد المطلب يأتي الكلام عليه في ترجمته إن شاء الله تعالى.
[ ص: 258 ] ويرحم الله
الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي حيث قال:
تنقل أحمد نورا مبينا تلألأ في وجوه الساجدينا تقلب فيهم قرنا فقرنا
إلى أن جاء خير المرسلينا
المسلك الثالث: أن الله تعالى أحياهما له صلى الله عليه وسلم حتى آمنا به. وهذا المسلك مال إليه طائفة كثيرة من الأئمة وحفاظ الحديث واستندوا إلى حديث ورد بذلك لكن إسناده ضعيف.
وقد أورده
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، وليس بموضوع، وقد نص
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في علوم الحديث وسائر من تبعه على أن
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي تسامح في كتابه الموضوعات فأورد فيه أحاديث وحكم بوضعها وليست بموضوعة بل هي ضعيفة فقط، وربما تكون حسنة أو صحيحة.
قال
الحافظ زين الدين العراقي رحمه الله تعالى في ألفيته:
وأكثر الجامع فيه إذ خرج لمطلق الضعف عنى أبا الفرج
وقد ألف شيخ الإسلام
أبو الفضل ابن حجر رحمه الله تعالى كتابا سماه: "القول المسدد في الذب عن مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد" أورد فيه جملة من الأحاديث التي أوردها
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات وهي في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد. ودرأ عنها أحسن الدرء، ووهم
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في حكمه عليها بالوضع، وبين أن منها ما هو ضعيف فقط من غير أن يصل إلى حد الوضع، ومنها ما هو حسن، ومنها ما هو صحيح، وأبلغ من ذلك أن منها حديثا مخرجا في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . حتى قال شيخ الإسلام: هذه غفلة شديدة من
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي حيث حكم على هذا الحديث بالوضع وهو في أحد الصحيحين. انتهى.
وسبقه إلى شيء من هذا التعقب شيخه حافظ عصره
زين الدين العراقي ، ورأيت في فهرست مصنفات شيخ الإسلام أنه شرع في تأليف تعقبات على
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ، ولم أقف على هذا التأليف، وقد تتبعت أنا منه جملة من الأحاديث ليست بموضوعة، فمنها ما هو في سنن
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ومستدرك الحاكم وغيرها من الكتب المعتمدة وبينت حال كل حديث منها ضعفا وحسنا وصحة في تأليف حافل، يسمى: "النكت البديعات على الموضوعات".
[ ص: 259 ] وهذا الحديث الذي نحن في ذكره خالف
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي فيه كثير من الأئمة والحفاظ فذكروا أنه من قسم الضعيف الذي يجوز روايته في الفضائل والمناقب، لا من قسم الموضوع، منهم
الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي، والحافظ أبو القاسم، ابن عساكر والحافظ أبو حفص ابن شاهين، والحافظ أبو القاسم السهيلي ، والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي، والحافظ محب الدين الطبري، والعلامة ناصر الدين بن المنير، والحافظ فتح الدين بن سيد الناس، ونقله عن بعض أهل العلم.
ومشى عليه
الصلاح الصفدي في نظم له
والحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي في أبيات له فقال:
حبا الله النبي مزيد فضل على فضل وكان به رؤوفا
فأحيا أمه وكذا أباه لإيمان به فضلا لطيفا
فسلم فالقديم بذا قدير وإن كان الحديث به ضعيفا
وأخبرني بعض الفضلاء أنه وقف على فتيا بخط شيخ الإسلام
ابن حجر أنه أجاب فيها بهذا، إلا أني لم أقف على ذلك، وإنما وقفت على كلامه الذي قدمته في المسلك الثاني.
وقال
السهيلي رحمه الله تعالى في أوائل "الروض الأنف" بعد إيراد حديث أنه صلى الله عليه وسلم سأل ربه أن يحيي أبويه فأحياهما له فآمنا به ثم أماتهما ما نصه: "والله قادر على كل شيء وليس تعجز رحمته وقدرته عن شيء، ونبيه صلى الله عليه وسلم أهل أن يختصه بما شاء من كرامته". وقال في موضع آخر من الكتاب في حديث أنه صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=showalam&ids=129لفاطمة: nindex.php?page=hadith&LINKID=687630 "لو كنت بلغت معهم الكدى ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك" ما نصه: "في قوله: جد أبيك ولم يقل جدك يعني أباه تقوية للحديث الضعيف الذي قدمنا ذكره: أن الله تعالى أحيا أمه وأباه وآمنا به" انتهى.
مع أن الحديث الذي أورده
السهيلي لم يذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، وإنما أورد
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي حديثا آخر من طريق آخر في إحياء أمه فقط وفيه قصة بلفظ غير لفظ الحديث الذي أورده
السهيلي . فعلم أنه حديث آخر مستقل وقد جعل هؤلاء الأئمة هذا الحديث ناسخا للأحاديث الواردة لما يخالف ذلك، ونصوا على أنه متأخر عنها فلا تعارض بينه وبينها.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي رحمه الله تعالى:
فضائل النبي صلى الله عليه وسلم لم تزل تتوالى وتتابع إلى آخر مماته، فيكون هذا مما فضله الله به وأكرمه. قال: وليس إحياؤهما وإيمانهما به بممتنع عقلا ولا شرعا، فقد ورد في القرآن
إحياء قتيل بني إسرائيل وإخباره بقاتله، وكان
عيسى عليه الصلاة والسلام يحيي الموتى وكذلك نبينا صلى الله عليه وسلم قال: وإذا ثبت هذا فما يمتنع من إيمانهما بعد إحيائهما زيادة في كرامته صلى الله عليه وسلم وفضيلته؟.
[ ص: 260 ] وبسط الشيخ رحمه الله تعالى الكلام على ذلك في "مسالك الحنفا" ويأتي لهذا مزيد بيان إن شاء الله تعالى في باب وفاة أمه صلى الله عليه وسلم.