سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر رحيل رسول الله صلى الله عليه وسلم

قافلا : راجعا .

قرير العين : مسرورا ، يقال : قرت عينه أي سر وفرح ، وحقيقته : أبرد الله دمعة عينه ، لأن دمعة الفرح والسرور باردة ، وقيل : معنى أقر الله عينك : بلغك أمنيتك حتى ترضى لنفسك ، وتسكن عينيك ، فلا تستشرف إلى غيره .

[ ص: 157 ] النازية - بالزاي وتخفيف المثناة التحتية - : موضع واسع بين مسجد المنصرف بآخر الروحاء وبين المستعجلة .

سير - بسين مهملة فتحتية مفتوحتين - : كثيب بين النازية والصفراء ، كانت به قسمة غنائم بدر ، وقيل : بالموحدة المشددة المكسورة ، وقيل : بشين معجمة مفتوحة وتحتية مشددة مكسورة .

السرحة : الشجرة العظيمة .

يضرب في إبله : يلقحها .

ثكلته : فقدته .

السلب - بفتح اللام - : ما يسلب ، أي يؤخذ ، والجمع أسلاب . قال في البارع : وكل شيء على الإنسان من لباس فهو سلب .

أحذى مماليك - بالذال المعجمة - أعطى .

السهمان - بضم السين - والأسهم وهو النصيب .

الصفي والصفية : ما يصطفيه الرئيس من المغنم قبل القسمة . ولهذا مزيد بيان في الخصائص .

مهريا - بفتح الميم وسكون الهاء وكسر الراء - قيل نسبته إلى مهرة وزن ثمرة : حي في قضاعة ، وقيل إلى مهرة : بلدة من عمان .

المجد : الشرف .

السؤدد : السيادة .

حلما أصيلا : ثابتا .

اللب : العقل .

الأشعث : المتغير .

الجذل - بالجيم والذال المعجمة - : أصل كل شجرة ذهب رأسها ، قال في التقريب : وزاد أهل الغريب الفتح . ولم أره في كتاب لغة .

الأبرام : جمع برم ، وهو الذي لا يدخل مع القوم في الميسر لبخله .

المحل : القحط .

الزفزف - بزاءين معجمتين وفائين - الريح الشديدة السريعة المرور .

[ ص: 158 ] التشبيب : إيقاد النار تحت القدر ونحوها .

أزبدت : ألقت زبدها وهو رغوة غليانها .

يذكي بالذال المعجمة : يوقد .

الجزل - بفتح الجيم وكسرها وسكون الزاي المعجمة - : الغليظ .

المستنبح : - بضم الميم وسكون السين المهملة وفتح الفوقية وسكون النون وكسر الموحدة وبالحاء المهملة - الرجل الذي يضل بالليل فينبح لتسمعه الكلاب ، فيعلم بذلك موضع العمران فيقصده .

الرسل - بكسر الراء - : اللبن .

يا راكبا : نكرة غير مقصودة .

الأثيل : تقدم .

مظنة - بفتح أوله وكسر الظاء المعجمة المشالة وفتح النون المشددة المفتوحة - : موضع إيقاع الظن به .

ما إن تزال : إن زائدة .

تخفق - بفتح المثناة الفوقية وسكون الخاء المعجمة وكسر الفاء وآخره قاف - أي تسرع .

العبرة - بفتح العين المهملة - : الدمعة .

مسفوحة : جارية .

الواكف : السائل .

تخنق (بخاء معجمة ساكنة فنون مضمومة ) .

أمحمد : الهمزة للنداء ونونت للوزن ، وفي لفظ أمحمدا ، أرادت يا محمداه ، على الندبة .

الضنء - بفتح الضاد المعجمة فنون ساكنة فهمزة - وهو الأصل ، يقال : هو كريم الضنء ، أي الأصل . والضنء : الولد . يقال : ضنئت المرأة وأضنأت تضنأ ، إذا ولدت .

الفحل : الذكر .

المعرق - بضم أوله وبسكون المهملة وكسر الراء وفتحها - : الكريم .

مننت : أنعمت ، المنة : النعمة . ومن رواه : صفحت فمعناه عفوت ، والصفح : العفو .

المغيظ - بفتح الميم وكسر الغين المعجمة وسكون التحتية وبالظاء المعجمة المشالة - وهو بمعنى المحنق : الشديد الغيظ .

[ ص: 159 ] النضر أقرب من أسرت : أرادت أقرب مني ، لأن الأسارى كان فيهم العباس ونوفل وعقيل وهم أقرب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من النضر .

يعتق - بضم أوله وفتح ثالثه وروي بكسر ثالثه - ومعناه إن كان شرف ونجابة وكرم نفس وأصل يعتق صاحبه فهو أحق به .

تنوشه - بمثناة فوقية مفتوحة فنون مضمومة فواو فشين معجمة - أي تتناوله .

تشقق - بضم الفوقية وفتح الشين المعجمة وتشديد القاف الأولى - أي تقطع .

الصبر هنا القتل في غير معركة ولا حرب ولا خطأ ، ويروى : قسرا - بسين مهملة - أي قهرا .

متعبا : اسم مفعول من التعب .

الرسف - بفتح الراء وسكون السين المهملة وفتح الفاء - : المشي الثقيل كمشي المقيد ونحوه . يقال : هو يرسف في قيوده ، إذا مشى فيها .

العاني - بالمهملة والنون - : الأسير .

اخضلت : ابتلت من الدموع .

رق لها : رحمها .

يغمز فيها : يتكلم في صحتها .

الصبية والصبيان : جمع صبي .

وقول عمر : حن قدح - بكسر القاف وسكون الدال المهملة - ليس منها ، أي من قريش يعرض بنسب عقبة ، وذلك أن اسم أبي معيط أبان بن ذكوان بن أمية ، وكان أمية قد ساغ أمة أو بغت له أمة فحملت بذكوان ، فاستلحقه بحكم الجاهلية . وقداح الميسر ربما جعل معها قدح مستعار سمي المنيح ، فإذا حرك في الربابة مع القدح تميز صوته ، لمخالفة جوهره جوهر القداح فيقال حينئذ : قدح ليس منها .

الروحاء : تقدمت .

عجائز : جمع عجوز . قال ابن سيده : العجوز والعجوزة من النساء : الهرمة ، الأخيرة قليلة ، والجمع عجز وعجائز .

صلعا : جمع صلعاء - بفتح الصاد - والرجل أصلع . والصلع - بالتحريك : - انحسار الشعر عن مقدم الرأس . والمعنى : ما قتلنا إلا مشايخ عجزة عن الحرب .

[ ص: 160 ] الملأ : الأشراف .

ثنيات الوداع : تقدم الكلام عليها في دخوله صلى الله عليه وسلم المدينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية