ابن فهر فهر بكسر الفاء وسكون الهاء فراء منقول من الفهر، وهو من الحجارة الطويل. قاله
السهيلي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14222الخشني : الفهر حجر ملء الكف يذكر ويؤنث وفي "تقويم المفسد" عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي: من أنث الفهر أخطأ.
وكنيته
أبو غالب. وأمه
جندلة، بجيم فنون ساكنة فدال مهملة، بنت عامر بن الحارث ابن مضاض الجرهمي، وكان رئيس أهل
مكة وكان له من الولد:
غالب، وأسد، وعوف. وجون، وريص والحارث، بطن،
ومحارب، بطن، وهما من
قريش الظواهر.
وقيس. وهو
قريش في قول
أبي بكر محمد بن شهاب الزهري ونسبه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي والحافظ لأكثر أهل العلم.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: وهو الذي أدركت عليه من أدركت من نساب
العرب : أن من جاوز
فهرا فليس من
قريش. وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وهشام بن محمد الكلبي، ومصعب بن عبد الله الزبيري وخلق، وصححه
الحافظ شرف الدين الدمياطي والحافظ أبو الفضل العراقي وغيرهما.
[ ص: 281 ] قال
الحافظ صلاح الدين بن العلائي: وعليه جمهور أهل النسب.
وقيل: إن
قريشا هم
بنو النضر بن كنانة. وإليه ذهب
محمد بن إسحاق، nindex.php?page=showalam&ids=12078وأبو عبيدة معمر بن المثنى، nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد القاسم بن سلام. وبه قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله تعالى عنه وعنهم وغيره.
قال
الحافظ صلاح الدين العلائي: وهو الصحيح الذي عليه المحققون والحجة له حديث
nindex.php?page=showalam&ids=185الأشعث بن قيس رضي الله تعالى عنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=679115قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة فقلت: ألستم منا يا رسول الله؟ قال: "لا نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفوا أمنا ولا ننتفي من أبينا".
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجة. قال
العلائي رجاله ثقات.
ووجه الدلالة منه ظاهر. أي لا نترك النسب إلى الآباء وننتسب إلى الأمهات.
وقيل: إن
قريشا بنو إلياس بن مضر . نقله الأستاذ
أبو منصور عبد القاهر بن طاهر عن التميمية وصححه قال: وهو اختيار
أبي عمرو بن العلاء وأبي الحسن الأخفش وحماد ابن سلمة وعبيد الله بن الحسن بن سوار. وروى مثله عن
أبي الأسود الدؤلي. [ ص: 282 ] وقيل إنهم جميع
بني مضر بن نزار. ونقله الأستاذ عن القيسية وبه قال
مسعر بن كدام. وروى مثله عن
حذيفة بن اليماني رضي الله تعالى عنهما.
وقيل إنهم
بنو قصي بن كلاب. حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي وأبو عمرو بن الأثير في الجامع وغيرهما وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد. قال في النور: وهو قول باطل. وكأنه قول رافضي، لأنه يقتضي أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ليسا من
قريش، وإذا لم يكونا من
قريش فإمامتهما باطلة، وهذا خلاف إجماع المسلمين. انتهى.
واختلفوا
لم سمي بقريش على أقوال: أحدها بدابة عظيمة في البحر من أقوى دوابه سميت به
قريش لقوتها لأنها تأكل ولا تؤكل وتعلو ولا تعلى. قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حين سأله
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، واستشهد له بقول الشاعر الجمحي:
وقريش هي التي تسكن البحر بها سميت قريش قريشا سلطت بالعلو في لجة البحر
على ساكني البحور جيوشا تأكل الغث والسمين ولا تت
رك يوما لذي الجناحين ريشا هكذا في العباد حي قريش
يأكلون البلاد أكلا كشيشا ولهم في آخر الزمان نبي
يكثر القتل فيهم والخموشا تملأ الأرض خيله ورجال
يحشرون المطي حشرا كميشا
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر : وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سأله
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص: لم سميت قريش قريشا ؟ قال: بالقرش دابة تأكل الدواب لشدتها. وإلى هذا القول ذهب
محمد بن سلام، ورجحه
أبو بكر بن الأنباري. وقال
المطرزي رحمه الله تعالى عن هذه الدابة: إنها ملكة دواب البحر وأشدها، فكذلك
قريش سادات الناس.
[ ص: 283 ] وقيل سموا
قريشا لأنهم كانوا يتجرون ويأخذون ويعطون، من قولهم قرش الرجل يقرش إذا اتجر وأخذ وأعطى وقيل إنما سميت
قريشا من الإقراش وهو وقوع الرايات والرماح بعضها على بعض. وقيل إنها سميت
قريشا من التقريش وهو التحريش. حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري.
[وقيل: من تزيين الكلام وتحسينه] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14417الزجاجي: وهو بعيد لأن المعروف في اللغة أن التقريش هو التحريش لا أن التقريش هو تزيين الكلام وتحسينه. وقيل إنما سميت
قريشا ، من التقريش وهو التفتيش، لأنهم كانوا يفتشون عن ذي الخلة ويسدون خلته. ذكره بعض العلماء.
وقيل إنما سميت
قريشا بقريش ابن بدر بن يخلد بن النضر بن كنانة، فكان دليل
بني النضر وصاحب مبرتهم، وكانت
العرب تقول: قد جاءت عير
قريش، وخرجت عير
قريش.
نقله
أبو عمرو وغيره. وهو ما يعضد قول
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق.
وقيل إنما سميت
قريشا لما جمعهم
قصي بن كلاب حين قدم
مكة كما تقدم، والتقرش: التجمع. نقله
أبو عمرو وغيره.
إذا علم ذلك:
فقريش فرقتان: بطاح. وظواهر.
فقريش البطاح: من دخل
مكة مع قصي الأبطح. والظواهر: من أقام. بظواهر
مكة ولم يدخل الأبطح ولهذا مزيد بيان في اسمه الأبطحي صلى الله عليه وسلم.
والنسبة إلى
قريش: قرشي وقريشي والثاني هو القياس.
واختلف القائلون أن
فهرا هو
قريش . هل الأول اسم، والثاني لقب؟ أو بالعكس. قولان رجح
الزبير وغيره أن
فهرا لقب وأن الاسم الذي سمته به أمه:
قريش . والله تعالى أعلم.
وله من الذكور سبعة:
غالب، والحارث، وأسد، وعوف، وريث، وجون ومحارث. ومن الإناث واحدة وهي
جندلة.