سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الخامس : في بيان غريب ما سبق :

مرهبا- بكسر الهاء- اسم فاعل أي مخيفا .

يوهنهم : يضعفهم .

استأصله : قلعه بأصوله ، ومنه قيل : استأصل الله الكفار ، أي أهلكهم جميعا .

الكواعب : جمع كاعب وهي المرأة حين يبدو ثديها للنهود .

أردفه : جعله خلفه على الدابة .

ندبه لكذا : دعاه إليه .

ملل- بميم فلام مفتوحتين فلام أخرى- : موضع قريب من المدينة .

شوكة القوم : شدة بأسهم وقوتهم .

حدهم- بحاء مهملة- غضبهم .

باد : هلك .

حربوا- بالحاء المهملة والموحدة- : غضبوا .

سومت : علمت أي جعلت لها علامة يعرف بها أنها من عند الله تعالى .

كأمس الذاهب

يقحمون : يدخلون .

لم يعرج على كذا- بالتشديد- : لم يقف عنده بل عدل عنه .

مشجوج : مجروح .

شظيت- بفتح الشين وكسر الظاء المشالة المعجمتين- أي ذهب منها فلقة .

حشدوا : جمعوا .

كلمت : جرحت . [ ص: 315 ]

المنكب : مجتمع رأس العضد والكتف .

السيالة- بسين مهملة مفتوحة فتحتية مشددة- : قرية جامعة ، بينها وبين المدينة تسعة وعشرون ميلا .

الطليعة : الذي يتقدم العسكر ليطلع على أمر العدو .

الزجل- بفتح الزاي والجيم- : الصوت الرفيع العالي .

يأتمرون : يأمر بعضهم بعضا .

عقبة : من الاعتقاب في الركوب .

عيبة- بفتح العين المهملة وسكون التحتية فموحدة فتاء تأنيث- أي موضع سره وأمانته ، كعيبة الثياب التي يوضع فيها المتاع .

تهامة- بكسر الفوقية- اسم لكل ما نزل عن نجد من بلاد الحجاز ، ومكة من تهامة .

صفقتهم معه ، أي اتفاقهم .

أعلى كعبك : شرفك .

الروحاء- بفتح الراء وسكون الواو وبالحاء المهملة والمد- : قرية جامعة ، وقد تقدم ذكرها .

أجمعوا الرجعة : عزموا عليها .

يثأرون منكم : يقتلون .

الحنق : شدة الغيظ .

كادت : قربت .

تهد- بضم الفوقية وفتح الهاء- أي تسقط لهول ما رأيت من أصوات الجيش وكثرته .

الجرد- بضم الجيم وسكون الراء وبالدال المهملة- جمع أجرد ، وهو من الآدمي من لا شعر عليه ، ومن الخيل : ما رق شعره وقصر ، وهو المراد هنا .

الأبابيل : الجماعات ، واحد إبيل .

تردي : تسرع .

التنابلة : القصار .

الميل : جمع أميل ، وهو الذي لا رمح معه : وقيل : هو الذي لا ترس معه ، وقيل : هو الذي لا يثبت على السرج . [ ص: 316 ]

المعازيل- بالعين المهملة والزاي- : الذين لا سلاح معهم .

العدو : المشي السريع .

سموا : علوا وارتفعوا .

ابن حرب هنا : أبو سفيان .

تغطمطت- بفوقية فغين معجمة فطاءين مهملتين بينهما ميم- أي اهتزت وارتجت .

البطحاء : السهل من الأرض .

الجيل- بالجيم والتحتية- : الصنف من الناس .

البسل- بفتح الموحدة وسكون السين المهملة- : الحرام ، وأراد بأهله قريشا لأنهم أهل مكة ، ومكة حرام .

الضاحية- بالضاد المعجمة- : البارزة للشمس .

الإربة- بكسر الهمزة وبالموحدة- : هي هنا العقل .

الوخش- بفتح الواو وسكون الخاء وبالشين المعجمتين- رذالة الناس وأخساؤهم .

التنابلة تقدم ، ومن رواه قنابلة فهو جمع قنبلة ، وقد تقدم أيضا .

القيل والقول واحد ، وقال بعضهم : القول : المصدر ، والقيل : الاسم .

فثنى ذلك أبا سفيان- بثاء مثلثة فنون فألف مقصورة- أي صرفه ورده .

فت- بفتح الفاء وتشديد الفوقية- أي كسر .

الميرة- بكسر الميم- : الطعام .

أوقر : حمل .

الأباعر والأبعرة والبعران بالضم : جمع بعير .

عكاظ- بضم العين المهملة وفتح الكاف وبالظاء المعجمة المشالة- : سوق كانت في الجاهلية قرب عرفات .

وافيتموها : أتيتموها .

حسبنا الله : كافينا .

لجأ إليه : اعتصم واستجار .

عارضيك : تثنية عارض ، وهو صفحة الخد .

اللدغ- بالدال المهملة والغين المعجمة- : ما يكون من ذوات السموم .

الجحر- بضم الجيم وسكون الحاء المهملة- الثقب ، والمراد هنا ثقب الجبة . [ ص: 317 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية