ابن عدنان بفتح العين وإسكان الدال المهملتين ثم نونين بينهما ألف: مأخوذ من عدن بالمكان إذا أقام به. حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري nindex.php?page=showalam&ids=14417والزجاجي وغيرهما.
وكنيته
أبو معد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري ويقال إن
أول من كسا الكعبة عدنان، كساها أنطاع الأدم.
وله من الولد
معد والديث بدال مهملة مكسورة فمثناة تحتية ساكنة فمثلثة.
وأبي وألعي بهمزة وعين مهملة مفتوحتين وسكون المثناة التحتية وبعضهم يقول بكسر العين وتشديد الياء والثبت الأول.
وعدي بضم العين وفتح الدال المهملة مصغرا، كذا وجدته في نسخة صحيحة مقروءة مقابلة على عدة نسخ من تاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=13898البلاذري.
وذكر
السهيلي عدن بن عدنان وقال: وإليه تنسب
عدن ونازعه في الزهر في ذلك، وقال إنها منسوبة إلى غيره فالله تعالى أعلم.
والحارث والمذهب ولذلك يقال في المثل: أجمل من المذهب.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق رحمه الله تعالى من ولد
عدنان عكا ونوزع في ذلك بأمرين: أحدهما أن
عدنان والد
عك بفتح العين وهو
ابن عبد الله بن الأزد. وقال
ابن المعلى في كتاب الترقيص: وعلى ذلك علماء عك والثاني على تقدير تسليم ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: ليس
عك ابنا لصلب
عدنان إنما هو على ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي nindex.php?page=showalam&ids=13898والبلاذري في آخرين:
عك واسمه الحارث بن الديث بن عدنان.