ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر
965 -
إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير ، أبو إبراهيم الأنصاري .
مولى بني زريق ، قارئ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16100وشريك بن عبد الله ،
ومالك بن أنس ، وغيرهم . وكان ثقة مأمونا . فأقام
ببغداد يؤدب
علي بن المهدي إلى أن توفي في هذه السنة .
[ ص: 49 ] 966 -
علي بن المهدي ، أبو محمد الهاشمي ، وأمه
ريطة بنت أبي العباس .
تولى أمور الحج وإمارة الموسم غير مرة .
أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد قال : أخبرنا
أحمد بن علي ، أنبأنا
إبراهيم بن مخلد قال : أخبرنا
إسماعيل بن علي الخطبي قال : توفي
أبو محمد علي ابن أمير المؤمنين المهدي في المحرم من سنة ثمانين ومائة في بستانه
بعيساباذ ، وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ، لأن مولده
بالري سنة سبع وأربعين ومائة وهو أسن من أخيه
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد بشهور .
967 -
حسان بن سنان بن أوفى بن عوف ، أبو العلاء التنوخي الأنباري .
ولد سنة ستين من الهجرة على النصرانية ، وكانت دينه ودين آبائه ثم أسلم ، وحسن إسلامه ، وكان يكتب بالعربية والفارسية والسريانية ، ولحق الدولتين ، فلما قلد السفاح ربيعة الرأي القضاء بالأنبار أتى مكتوب بالفارسية ، فلم يحسن أن يقرأه ، فطلب رجلا ثقة دينا يحسن قراءته ، فدل على حسان فجاء به ، فكان يقرأ له الكتب بالفارسية ، فلما اختبره ورضي مذاهبه استكتبه ، وكان جد إسحاق البهلول ، وسمع
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، ودعا له ، فخرج من أولاده جماعة : فقهاء ، وقضاة ، ورؤساء ، وصلحاء ، وكتاب ، وزهاد . وروى عنه :
ابن أبي إسحاق .
وتوفي في هذه السنة ، وهو ابن مائة وعشرين سنة .
968 -
سلمة بن صالح ، أبو إسحاق الجعفي الأحمر الكوفي .
حدث عن
أبي إسحاق ،
وحماد بن أبي سليمان . روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، وكان قد ولي القضاء
بواسط في زمن
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد ثم عزل وقدم
بغداد فأقام بها إلى أن مات .
[ ص: 50 ] وكان سبب عزله عن
واسط : أن
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بن بشير تقدم مع خصم له إليه ، فكلم الخصم
هشيما بكلمة ، فرفع
هشيم يده ، فلطم الخصم ، فأمر سلمة بهشيم فضرب عشر درر وقال : تتعدى على خصمك بحضرتي ؟ فأغضب ذلك مشيخة
واسط ، فخرجوا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد ، فلقوه
بمكة يطوف ، فكلموه في
سلمة وقالوا : لسنا نطعن عليه ، ولكن رجل موضع رجل . فأمر بعزله وتقليد سواه .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14986أبو منصور القزاز ، أخبرنا
أبو بكر بن ثابت ، أخبرنا
محمد بن عمر بن روح ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15263المعافى بن زكريا ، حدثنا
طاهر بن مسلم العبدي قال : حدثني
محمد بن عمران الضبي ، حدثنا
محمد بن خلاس قال : لما عزل شريك عن القضاء تعلق به رجل
ببغداد فقال : يا أبا عبد الله ، لي عليك ثلاثمائة درهم فأعطنيها . قال : ومن أنا ؟ قال : أنت شريك بن عبد الله ، القاضي . قال : ومن أين هي لك ؟ قال : ثمن هذا البغل الذي تحتك . قال : نعم ، تعال . فجاء يمشي معه ، حتى إذا بلغ الجسر قال : من ها هنا ؟ فقام إليه أولئك الشرط ، فقال : خذوا هذا فاحبسوه ، لئن أطلقتموه لأخبرن
أبا العباس عبد الله بن مالك . فقالوا : إن هذا الرجل يتعلق بالقاضي [إذا عزل ] فيدعي عليه فيفتدي منه ، قد تعلق بسلمة الأحمر حين عزل عن
واسط ، فأخذ منه أربعمائة درهم ، فقال : هكذا ؟ فكلم فيه ، فأبى أن يطلقه ، فقال له عبد الله بن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إلى كم يحبس ؟ قال : إلى أن يرد على سلمة الأحمر أربعمائة درهم . قال : فرد على سلمة الأحمر أربعمائة درهم ، فجاء سلمة إلى شريك فشكر له ، فقال له : يا ضعيف كل من سألك
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أعطيته إياه .
اضطرب على سلمة حفظه فضعفه أصحاب الحديث ، وتوفي
ببغداد في هذه السنة . وقيل : في سنة ست وثمانين . وقيل : سنة ثمان وثمانين .
969 -
الضحاك بن عثمان بن عبد الله بن خالد بن حزام .
كان علامة قريش
بالمدينة بأخبارها ، وأشعارها ، وأيامها ، وأيام العرب وأشعارها ،
[ ص: 51 ] وأيامها . وكان من أكبر أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس هو وأبوه ، ولما استعمل
عبد الله بن مصعب بن ثابت على
اليمن وجه
الضحاك خليفة له عليها ، وفرض له كل سنة ألف دينار ، وكلم له الخليفة فأعطاه أربعين ألف درهم ، وكان محمود السيرة .
وتوفي
بمكة عند منصرفه من
اليمن يوم التروية من هذه السنة .
970 -
عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن أبي صفرة ، أبو معاوية البصري .
سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة . وروى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
وأبو عبيد ، وكان ثقة صدوقا ، غزير العقل ، ذا هيئة حسنة .
وتوفي في هذه السنة . وقيل : سنة إحدى وثمانين .
971 -
عبد الوارث بن سعيد ، أبو عبيدة التميمي ، مولى بني العنبر .
شهد له
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بالإتقان . وتوفي في هذه السنة .
972 -
عافية بن يزيد بن قيس القاضي .
ولاه
nindex.php?page=showalam&ids=15346المهدي القضاء
ببغداد في الجانب الشرقي ، وحدث عن
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، وغيرهما . وكان من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة الذين يجالسونه ، فكان أصحابه يخوضون في مسألة فإن لم يحضر عافية قال أبو حنيفة : لا ترفعوا المسألة حتى يحضر
عافية ، فإذا حضر ، فإن وافقهم قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : أثبتوها ، وإن لم يوافقهم قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : لا تثبتوها .
وكان
عافية هو
وابن علاثة فكانا يقضيان في عسكر
nindex.php?page=showalam&ids=15346المهدي في جامع الرصافة ، هذا في أدناه وهذا في أعلاه .
أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد قال : أخبرنا
أحمد بن علي بن ثابت قال : أخبرنا
[ ص: 52 ] علي بن المحسن القاضي قال : أخبرنا أبي قال : حدثنا
أبو الحسين علي بن هشام الكاتب قال : حدثنا
أبو عبد الله أحمد بن سعد مولى بني هاشم قال : حدثنا
إسماعيل بن إسحاق القاضي ، عن أشياخه قال : كان
عافية القاضي يتقلد
للمهدي القضاء ، وكان
عافية عالما زاهدا ، فصار إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15346المهدي في وقت الظهر في يوم من الأيام وهو خال ، فاستأذن عليه فأدخله ، فإذا معه قمطرة فاستعفاه من القضاء واستأذنه في تسليم القمطر إلى من يأمر بذلك ، فظن أن بعض الولاة قد غض منه ، أو أضعف يده في الحكم ، فقال له في ذلك ، فقال له : ما جرى من هذا شيء ، قال : فما كان سبب استعفائك ؟ قال : كان يتقدم إلي خصمان موسران وجيهان منذ شهرين في قضية معضلة مشكلة ، وكل يدعي بينة وشهودا ، ويدلي بحجج تحتاج إلى تأمل وتثبت ، فرددت الخصوم رجاء أن يصطلحوا أو يتبين لي وجه فصل ما بينهما . قال : فوقف أحدهما من خبري على أني أحب الرطب السكر ، فعمد في وقتنا - وهو أول أوقات الرطب - إلى أن جمع لي رطبا سكرا لا يتهيأ في وقتنا جمع مثله إلا لأمير المؤمنين ، وما رأيت أحسن منه ورشا بوابي جملة دراهم على أن يدخل الطبق إلي ولا يبالي أن يرد ، فلما دخل إلي أنكرت ذلك وطردت بوابي وأمرت برد الطبق ، فلما كان اليوم تقدم إلي مع خصمه فما تساويا في قلبي ولا في عيني ، وهذا يا أمير المؤمنين ولم أقبل فكيف يكون حالي لو قبلت ، ولا آمن أن تقع علي حيلة في ديني فأهلك ، وقد فسد [الناس ] . فأقلني أقالك الله وأعفني ، فأعفاه .
أخبرنا
عبد الرحمن قال : أخبرنا [
nindex.php?page=showalam&ids=14231أحمد بن علي ] الخطيب . قال : أخبرنا
محمد بن الحسين القطان ، أخبرنا
محمد بن الحسن بن زياد المقرئ أن
داود بن [ ص: 53 ] وسيم البوشنجي أخبرهم قال : أخبرنا
عبد الرحمن بن عبد الله ، عن عمه
عبد الملك بن قريب الأصمعي : أنه قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد يوما ، فرفع إليه في قاض يقال له : عافية ، فكبر عليه ، فأمر بإحضاره ، فأحضر ، وكان في المجلس جمع كبير ، فجعل أمير المؤمنين يخاطبه ويوقفه على ما رفع إليه ، وطال المجلس ، ثم إن أمير المؤمنين عطس فشمته من كان بالحضرة ممن قرب منه سواه ، فإنه لم يشمته ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد : ما بالك لم تشمتني كما فعل القوم ؟ فقال له عافية [لأنك ] يا أمير المؤمنين لم تحمد الله ، فلذلك لم أشمتك ، هذا النبي صلى الله عليه وسلم عطس عنده رجلان فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر ، فقال يا رسول الله ، ما بك شمت ذلك ولم تشمتني ؟ قال : "لأن هذا حمد الله فشمتناه وأنت لم تحمده فلم أشمتك " . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد : ارجع إلى عملك ، فأنت لم تسامح في عطسة تسامح في غيرها ؟ وصرفه منصرفا جميلا وزبر القوم الذين كانوا رفعوا عليه .
أخبرنا
عبد الرحمن قال : أخبرنا [
nindex.php?page=showalam&ids=14231أحمد بن علي ] الخطيب قال : أخبرنا
القاضي أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب قال : أخبرنا
علي بن محمد بن إبراهيم الرياحي قال : حدثنا
إبراهيم بن محمد بن عرفة قال : أخبرنا
أبو العباس المنصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي قال : خاصم
nindex.php?page=showalam&ids=12000أبو دلامة رجلا إلى
عافية فقال :
لقد خاصمتني غواة الرجا ل وخاصمتهم سنة وافيه فما دحض الله لي حجة
وما خيب الله لي قافيه فمن كنت من جوره خائفا
فلست أخافك يا عافيه
فقال له
عافية : لأشكونك إلى أمير المؤمنين . قال : لم تشكوني ؟ قال : لأنك هجوتني قال : والله لئن شكوتني ليعزلنك . قال : ولم ؟ قال : لأنك لم تعرف الهجاء من المديح .