ثم دخلت
سنة تسع وثمانين ومائة
فمن الحوادث فيها :
شخوص
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد إلى
الري . وسبب ذلك : أن
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد كان قد استشار
nindex.php?page=showalam&ids=17312يحيى بن خالد في تولية
خراسان علي بن عيسى بن ماهان ، فأشار عليه أن لا يفعل ، فخالفه وولاه إياها ، فلما شخص
علي بن عيسى ظلم الناس وعسفهم ، وجمع مالا جليلا ، ووجه إلى
هارون بهدايا لم ير مثلها قط من الخيل ، والرقيق ، والثياب ، والنساء ، والأموال ، فقعد
هارون بالشماسية على دكان مرتفع حين وصلت إليه تلك الهدايا وأحضرت فعرضت عليه ، فعظمت في عينه ، وكان إلى جانبه
nindex.php?page=showalam&ids=17312يحيى بن خالد ، فقال له : يا
أبا علي ، هذا الذي أشرت علينا أن لا نوليه هذا الثغر فخالفناك فيه ، وكان في خلافك البركة . وهو كالمازح معه إذ ذاك فقال : يا أمير المؤمنين ، جعلني الله فداك ، أنا وإن كنت أحب أن أصيب في رأيي وأوافق في مشورتي ، فأنا أحب أن يكون رأي أمير المؤمنين أعلى ، وفراسته أثقب ، وما أحسن هذا وأكثره إن لم يكن وراءه ما تكره . قال : وما ذاك ؟ قال : إني أحسب أن أكثر هذا أخذ ظلما . فوقر ذلك في نفس
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد ، فلما عاث
علي بن عيسى بخراسان ووتر أشرافها ، وأخذ أموالهم ، واستخف برجالهم شكى الناس سوء سيرته ، وسألوا أمير المؤمنين أن يبدلهم من أحب من كفاءته ، فدعا
nindex.php?page=showalam&ids=17312يحيى بن خالد فشاوره في أمر
علي بن عيسى وفي صرفه ، وقال : أشر علي برجل ترضاه لذلك الثغر ،
[ ص: 162 ] يصلح ما أفسد ذلك الفاسق ويرتق ما فتق . فأشار عليه بيزيد بن مزيد ، فلم يقبل .
وكان قد قيل للرشيد إن
علي بن عيسى قد أجمع على خلافك ، فشخص إلى
الري من أجل ذلك عند منصرفه من
مكة ، فعسكر
بالنهروان لثلاث عشرة بقيت من جمادى الأولى ومعه ابناه :
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون والقاسم ، فلما صار بقرميسين أشخص إليه جماعة من القضاة وغيرهم ، وأشهدهم عليه أن جميع ماله في عسكره ذلك من الأموال والخزائن والسلاح والكراع ، وما سوى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15128للمأمون ، وأنه ليس له فيه قليل ولا كثير ، وجدد البيعة له على من كان معه ، ووجه
هرثمة بن أعين صاحب حرسه إلى
بغداد ، فأخذ البيعة على
nindex.php?page=showalam&ids=13739الأمين ، ثم مضى
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد عند انصراف
هرثمة إلى
الري ، وأقام بها نحوا من أربعة أشهر حتى قدم عليه
علي بن عيسى من
خراسان بالأموال ، والهدايا ، والطرف ، والمتاع ، والمسك ، والجوهر ، وآنية الذهب والفضة ، والسلاح ، والدواب ، وأهدى بعد ذلك إلى جميع من كان معه من أهل بيته وخدمه على طبقاتهم ، فرأى منه خلاف ما كان ظن به ، وغير ما كان يقال عنه ، فرضي عنه ، ورده إلى
خراسان ، فخرج وهو مشيع له . وقدم
خزيمة بن خازم على
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد الري ، فأهدى له هدايا كثيرة .
وفي هذه السنة : قدم
سعيد الجرشي بأربعمائة رجل من
طبرستان ، فأسلموا على يد
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد .
وفيها : ولى
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد عبد الله بن مالك طبرستان ،
والري ،
والرويان ،
ودنباوند ،
وقومس ،
وهمدان . وولى
عيسى بن جعفر بن سليمان عمان ، فقطع البحر فافتتح
[ ص: 163 ] حصنين ، وعاد
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد إلى
بغداد ، فدخلها لليلتين بقيتا من ذي الحجة ، وقال : والله إني لأطوي مدينة ما وضعت مدينة بشرق ولا غرب ، وما رأيت مدينة أيمن منها ولا أيسر ، وإنها لوطني ووطن آبائي ، ودار مملكة بني العباس ما بقوا ، وما رأى أحد من آبائي سوءا ولا نكبة ولا شرا ، ولنعم الدار هي ، ولكني أريد المناخ على ناحيتها أهل الشقاق والنفاق والبغض لأئمة الهدى ، ولولا ذلك ما فارقت
بغداد ما حييت ، ولا خرجت عنها أبدا .
وفي هذه السنة : كان الفداء بين المسلمين والروم ، فلم يبق بأرض الروم مسلم إلا فودي به . فقال
مؤمل بن جميل بن يحيى بن أبي حفصة ابن عم مروان بن أبي حفصة ، من قصيدة :
وفكت بك الأسرى التي شيدت لها محابس ما فيها حميم يزورها على حين أعيا المسلمين فكاكها
وقالوا : سجون المشركين قبورها
.
وفي هذه السنة : رابط
القاسم بدابق .
وفيها : حج بالناس
العباس بن موسى بن عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس .