وفي هذه السنة بويع للمأمون البيعة العامة .
[ ص: 49 ]
باب ذكر
خلافة المأمون
واسمه :
عبد الله بن هارون الرشيد ، وكان يكنى أبا العباس في أيام
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد ، وكان في خلافته تكنى بأبي جعفر تفاؤلا بكنية
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور nindex.php?page=showalam&ids=14370والرشيد في طول العمر .
ولد ليلة استخلف الرشيد في ربيع الأول سنة سبعين ، وكان أبيض ، أقنى ، أعين ، جميلا ، طويل اللحية ، قد وخطه الشيب ، ضيق الجبهة ، بخده خال أسود يعلوه صفرة ، ساقاه دون سائر جسده صفراوين كأنهما طليا بالزعفران ، وأمه أمة اسمها
مراجل ، ماتت بعد ولادته بقليل ، فسلمه
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد إلى
سعيد الجوهري ، وكان من زمن صغره فطنا ذكيا .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14986أبو منصور القزاز قال : أخبرنا
أبو بكر أحمد بن علي [بن ثابت ] الخطيب قال : أخبرني
الأزهري قال : حدثنا
إبراهيم بن محمد بن عرفة قال : قال
أبو محمد اليزيدي : كنت أؤدب
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون وهو في حجر
سعيد الجوهري . قال : فأتيته يوما وهو داخل ، فوجهت إليه بعض خدمه يعلمه بمكاني ، فأبطأ علي ، ثم وجهت آخر فأبطأ علي ، فقلت
لسعيد : إن هذا الفتى ربما تشاغل بالبطالة وتأخر . فقال : أجل ، ومع هذا إذا فارقك عزم على خدمه ، ولقوا منه أذى شديدا ، فقومه بالأدب ، فلما خرج أمرت
[ ص: 50 ] بحمله فضربته سبع درر . قال : فإنه ليدلك عينه من البكاء إذ قيل : هذا
جعفر بن يحيى قد أقبل ، فأخذ منديلا ، فمسح عينيه ، وجمع ثيابه ، وقام إلى فراشه ، فقعد عليه متربعا وقال : ليدخل . فدخل ، فقمت إلى المجلس ، وخفت أن يشكوني إليه ، فألقى منه ما أكره ، فأقبل عليه بوجهه وحدثه حتى أضحكه ، وضحك إليه ، فلما هم بالحركة دعا بدابته ، وأمر غلمانه فسعوا بين يديه ، ثم سأل عني ، فجئت فقال : خذ علي ما بقي من جزئي ، فقلت : أيها الأمير ، أطال الله بقاءك ، لقد خفت أن تشكوني إلى جعفر بن يحيى ، ولو فعلت ذلك لتنكر لي . فقال : أتراني يا
أبا محمد كنت أطلع
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد على هذا ، فكيف
بجعفر بن يحيى حتى أطلعه أني أحتاج إلى أدب ، أدب يغفر الله لك بعد ظنك ، خذ في أمرك ، فقد خطر ببالك ما لا تراه أبدا ، ولو عدت كل يوم مائة مرة .
وروى
الطالقاني قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد لأبي معاوية الضرير وهشيم : إني أسمع من ابني هذا - يعني المأمون - كلاما لست أدري أمن تلقين القيم عليه هو أم من قريحة ؟
فادخلا إليه ، فناظراه واسمعا منه ، وأخبراني بما تقفان عليه . فدخلا عليه وهو في أثواب صباه ، فقالا له : إن أمير المؤمنين أمرنا بالدخول عليك ومناظرتك ، فأي العلوم أحب إليك ؟ قال : أمتعها لي . قالا : وما أمتعها لك . قال : أثبتها عن ثقة ، وأقربها من أفهام مستمعيها . فقال له
هشيم : جئناك لنعلمك فتعلمنا . ثم أخبرا
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد فقالا : إن هذا شيء أوله لحقيق أن يرجى آخره ، ثم أعتق عنه مائة عبد وأمة ، وألزمها خدمته .
وبلغنا أن
أم جعفر عاتبت
nindex.php?page=showalam&ids=14370الرشيد على تقريبه
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون دون ابنها محمد ، فدعا خادما بحضرتها ، وقال له : وجه إلى
عبد الله ومحمد خادمين حصيفين يقولان لكل واحد منهما على الخلوة : ما يفعل به إذا أفضت الخلافة إليه ؟ فأما
محمد فقال للخادم الذي مضى إليه : أقطعك وأوليك وأبلغ لك . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون فرمى الخادم بالدواة وقال : يا ابن اللخناء تسألني ما أفعل بك بموت أمير المؤمنين ؟ بل نكون جميعا فداء له . فرجع بالخبر كل منهما . فقال لأم جعفر : كيف ترين ما أقدم ابنك إلا متابعة لرأيك وتركا
[ ص: 51 ] للجزع ، وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون يعنى بالعلم قبل ولايته كثيرا حتى جعل لنفسه مجلس نظر .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13594ابن ناصر قال أخبرنا
أبو الحسين بن أيوب قال : أخبرنا
أبو علي بن شاذان قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14723أبو علي الطوماري قال : أخبرنا
أبو الحسين بن الفهم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون قبل تقلده الخلافة يجلس للنظر ، فدخل يهودي حسن الوجه ، طيب الرائحة ، حسن الثوب ، فتكلم فأحسن الكلام ، فلما تقوض المجلس دعاه
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون فقال له : إسرائيلي ؟ قال : نعم . قال : أسلم حتى أفعل لك وأصنع . فقال :
ديني ودين آبائي فلا تكشفني . فتركه ، فلما كان بعد سنة جاءنا وهو مسلم ، فتكلم في الفقه ، فأحسن الكلام ، فلما تقوض المجلس دعاه المأمون فقال : ألست صاحبنا ؟
قال : نعم . قال : أي شيء دعاك إلى الإسلام ، وقد كنت عرضته عليك فأبيت ؟ قال :
إني أحسن الخط ، فمضيت فكتبت ثلاث نسخ من التوراة ، فزدت فيها ونقصت وأدخلتها الكنيسة ، فبعتها ، فاشتريت . قال : وكتبت ثلاث نسخ من الإنجيل ، فزدت فيها ونقصت فأدخلتها إلى البيعة فاشتريت مني . قال : وعمدت إلى القرآن فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت ، وأدخلتها إلى الوراقين ، فكلما تصفحوها قرؤوا الزيادة والنقصان ورموا بها ، فعلمت أن هذا الكتاب محفوظ ، فكان سبب إسلامي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم : فحججت فرأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة فحدثته بهذا الحديث فقال لي : مصداق هذا في كتاب الله عز وجل . قلت : في أي موضع ؟ قال : في قوله عز وجل في التوراة والإنجيل :
بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فجعل حفظه إليهم فضاع . وقال الله عز وجل :
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون .
فحفظه الله تعالى علينا فلم يضع .
أخبرنا
القزاز قال : أخبرنا
أحمد بن علي قال : أخبرنا
الحصين بن أبي بكر قال : أخبرنا
محمد بن عبد الله الشافعي قال : حدثنا
عمر بن حفص السدوسي قال :
[ ص: 52 ]
حدثنا
محمد بن يزيد قال : استخلف
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون في المحرم سنة ثمان وتسعين [ومائة ] ، وقد سلم عليه بالخلافة قبل ذلك ببلاد
خراسان نحو سنتين ، وخلع أهل
خراسان وغيرها
محمد بن هارون .