ثم دخلت
سنة إحدى وثلاثين ومائتين
فمن الحوادث فيها :
أن
بغا الأمير كان قد حبس
بالمدينة نحوا من ألف وستمائة من
بني سليم ، فنقبوا الدار ليخرجوا ، فإذا قد وثب عليهم من يتوكل بهم فقتلوا من الموكلين بهم رجلا أو رجلين ، وخرج عامتهم ، وأخذوا سلاح الموكلين بهم واجتمع أهل
المدينة فمنعوهم من الخروج ، فقاتلوا فظهر عليهم أهل
المدينة ، فقتلوهم أجمعين .
وفي هذه السنة : أخذ
أحمد بن نصر الخزاعي ، وسنذكر قصته عند وفاته إن شاء الله تعالى .
وفيها : أراد
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق الحج واستعد له ، فأخبر بقلة الماء في الطريق فبدا له .
وفيها : ولى
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق جعفر بن دينار اليمن ، فشخص إليها في شعبان في ستة آلاف .
[ ص: 164 ]
وعقد
محمد بن عبد الملك الزيات لإسحاق بن إبراهيم بن أبي خميصة مولى
بني قشير على
اليمامة والبحرين وطريق
مكة ، مما يلي
البصرة في دار الخلافة ، ولم يعرف أحد عقد لأحد في دار الخلافة غير
محمد بن عبد الملك .
[نقبت اللصوص بيت المال الذي في دار العامة ]
وفيها : نقبت اللصوص بيت المال الذي في دار العامة في جوف القصر ، وأخذوا اثنين وأربعين ألف درهم وشيئا من الدنانير ، فتتبعوا وأخذوا ، أخذهم
يزيد بن الحلواني صاحب الشرطة خليفة
إيتاخ .
[خروج محمد بن عمرو الخارجي ]
وفيها : خرج
محمد بن عمرو الخارجي في ثلاثة عشر رجلا في ديار
ربيعة ، فخرج إليه
غانم بن أبي مسلم الطوسي ، وكان على حرب
الموصل ، فقتل من أصحابه أربعة ، وأخذ
محمد بن عمرو أسيرا فبعث به إلى
سامراء ، فبعث به إلى حبس
بغداد ، ونصبت رءوس أصحابه عند خشبة بابك .
[قدوم وصيف التركي ]
وفيها : قدم
وصيف التركي من ناحية
أصبهان والجبال وفارس ، وكان قد شخص في طلب
الأكراد ، لأنهم كانوا قد تطرقوا إلى هذه النواحي ، وقدم معه بنحو خمس مائة نفس في قيود ، فحبسوا ، وأجيز
وصيف بخمسة وسبعين ألف دينار وقلد سيفا وكسي .
[جرى الفداء بين المسلمين وصاحب الروم ]
وفيها : جرى الفداء بين المسلمين وصاحب
الروم . وجه
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق في الفداء في آخر سنة ثلاثين ، فالتقوا في يوم عاشوراء سنة إحدى وثلاثين ، وأمر بامتحان المسلمين ، فمن قال : القرآن مخلوق وإن الله لا يرى في الآخرة فودي ، ومن أبى ترك مع
الروم ، وأمر من يعطي من يقول القرآن مخلوق دينارين ، فكان الذين فودوا ثلاثة آلاف رجل وخمسمائة امرأة ، وقيل : أربعة آلاف وستمائة وفيهم من أهل الذمة أقل من خمسمائة .
[ ص: 165 ]