ذكر
من توفي في هذه السنة من الأكابر
1441 -
الحسن بن علي بن الجعد بن عبيد الجوهري ، مولى
أم سلمة المخزومية زوجة
nindex.php?page=showalam&ids=14485السفاح .
ولي قضاء
المدينة المنصورية بعد
عبد الرحمن بن إسحاق الضبي .
عزل
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق الضبي في سنة ثمان وعشرين ومائتين ، واستقضى
الحسن بن علي وأبوه حي ، وكان ذا مروءة .
وتوفي في رجب هذه السنة .
1442 -
الحسن بن عثمان بن حماد بن حسان بن يزيد ، أبو حسان الزيادي .
سمع من
إبراهيم بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم بن بشير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ، وخلق كثير .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=15062الكديمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13809والباغندي . وكان من العلماء الأفاضل ، صالحا دينا كريما مصنفا ، وله تاريخ حسن ، وولي قضاء
الشرقية .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14986 [أبو منصور ] القزاز قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14231 [أبو بكر ] الخطيب قال : أخبرنا
الحسن بن علي الجوهري قال : أخبرنا
محمد بن عمران المرزباني قال : أخبرنا
عبد الواحد بن محمد الخصيبي قال : حدثنا
أبو حازم القاضي وأبو علي أحمد بن إسماعيل قالا : حدثنا
أبو سهل الرازي قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11981أبو حسان الزيادي قال : ضقت ضيقة بلغت فيها إلى الغاية ، حتى ألح علي القصاب ، والبقال ، والخباز ، وسائر المعاملين ، ولم تبق لي حيلة ، فإني ليوما على تلك الحال ، وأنا مفكر في الحيلة ، إذ
[ ص: 298 ] دخل علي الغلام فقال : حاجي بالباب يستأذن ؟
فقلت له : ائذن له ، فدخل الخراساني فسلم ، وقال : ألست
أبا حسان ؟ قلت :
بلى ، فما حاجتك ؟ قال : أنا رجل غريب أريد الحج ، ومعي عشرة آلاف درهم ، واحتجت أن تكون قبلك حتى أقضي حجي وأرجع ، فقلت هاتها ، فأحضرها وخرج بعد أن وزنها وختمها ، فلما خرج فككت الخاتم على المكان ، ثم أحضرت المعاملين فقضيت كل دين كان علي ، واتسعت وأنفقت ، وقلت : أضمن هذا المال للخراساني ، وإلى أن يجيء يكون قد أتى الله بفرج من عنده ، فكنت يومي ذلك في سعة وأنا لا أشك في خروج الخراساني ، فلما أصبحت من غد ذلك اليوم دخل علي الغلام فقال :
الخراساني الحاج بالباب يستأذن فقلت : ائذن له ، فدخل فقال : إني كنت عازما على ما أعلمتك ، ثم ورد علي الخبر بوفاة والدي ، وقد عزمت على الرجوع إلى بلدي ، فتأمر لي بالمال الذي أعطيتك أمس .
قال : فورد علي أمر لم يرد علي مثله قط ، وتحيرت فلم أدر ما أقول له ، ولا بما أجيبه ، وفكرت فقلت : ماذا أقول للرجل ؟ ثم قلت : نعم ، عافاك الله [تعالى ] ، منزلي هذا ليس بحريز ، ولما أخذت مالك وجهت به إلى من هو قبله ، فتعود في غد لتأخذه ، فانصرف وبقيت متحيرا ما أعمل ؟ إن جحدته قدمني فاستحلفني ، وكانت الفضيحة في الدنيا والآخرة ، وإن دافعته صاح وهتكني وغلظ الأمر علي جدا ، وأدركني الليل وفكرت في بكور الخراساني إلي ، فلم يأخذني النوم ولا قدرت على الغمض ، فقمت إلى الغلام فقلت له : أسرج البغلة ، فقال : يا مولاي ، هذه العتمة بعد ، وما مضى من الليل شيء ، فإلى أين تمضي ؟
فرجعت إلى فراشي ، فإذا النوم ممتنع ، فلم أزل أقوم إلى الغلام وهو يردني حتى فعلت ذلك ثلاث مرات ، وأنا لا يأخذني القرار ، وطلع الفجر ، فأسرج البغلة وركبت ، وأنا لا أدري أين أتوجه ، وطرحت عنان البغلة ، وأقبلت أفكر وهي تسير بي حتى بلغت الجسر فعدلت بي فتركتها فعبرت ، ثم قلت : إلى أين أعبر ، وإلى أين أمضي ؟
[ ص: 299 ]
ولكن إن رجعت وجدت الخراساني على بابي ، دعها تمضي إلى حيث شاءت ، ومضت البغلة ، فلما عبرت الجسر أخذت بي يمنة إلى [ناحية ] دار
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون ، فتركتها إلى أن قاربت باب
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون ، والدنيا بعد مظلمة ، فإذا بفارس قد تلقاني ، فنظر في وجهي ، ثم سار وتركني ، ثم رجع إلي فقال : ألست
بأبي حسان الزيادي ؟ قلت :
بلى . قال : أجب الأمير
nindex.php?page=showalam&ids=14115الحسن بن سهل ، فقلت في نفسي : وما يريد
nindex.php?page=showalam&ids=14115الحسن بن سهل مني ؟ ثم سرت معه حتى صرنا إلى بابه فاستأذن لي عليه [فأذن لي ] ، فقال :
أبا حسان ، ما خبرك ؟ وكيف حالك ؟ ولم انقطعت عنا ؟ فقلت : لأسباب وذهبت لأعتذر .
فقال : دع عنك هذا ، أنت في لوثة أو في أمر ، فإني رأيتك البارحة في النوم في تخليط كثير ، فابتدأت فشرحت له قصتي من أولها إلى آخرها إلى أن لقيني صاحبه [ودخلت عليه ] ، فقال : لا يغمك يا
أبا حسان ، قد فرج الله عنك هذه بدرة للخراساني مكان بدرته ، وبدرة أخرى لك تتسع بها ، وإذا نفدت أعلمنا . فرجعت من مكاني فقضيت الخراساني ، واتسعت ، وفرج الله وله الحمد .
توفي
أبو حسان في رجب هذه السنة ، وله تسع وثمانون سنة وأشهر ، ومات هو
والحسن بن الجعد في وقت واحد ،
وأبو حسان على
الشرقية ،
والحسن بن علي على
مدينة المنصور .
[ ص: 300 ]
1443 -
الخليل بن عمرو [ ، أبو عمرو ] البغوي
سكن
بغداد ، وحدث بها عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس .
روى عنه :
البغوي ، وكان ثقة . وتوفي [بها في صفر ] في هذه السنة .
1444 -
زكريا [بن يحيى ] بن صالح بن يعقوب ، أبو يحيى القضاعي الحرسي .
روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة ،
ورشدين بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16472وعبد الله بن وهب .
كانت القضاة تقبله ، وتوفي في شعبان هذه السنة .
1445 -
الطيب بن إسماعيل بن إبراهيم ، أبو محمد الذهلي . ويعرف بأبي حمدون القصاص ، واللآل ، [والثقاب ] .
روى حروف القرآن عن الثقات :
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ،
ويعقوب الحضرمي .
وحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وشعيب بن حرب .
روى عنه :
أبو العباس بن مسروق وغيره ، وكان من الزهاد المخلصين .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14986 [أبو منصور ] القزاز قال : أخبرنا
أبو بكر بن ثابت قال : أخبرنا
الجوهري قال :
حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12915أبو الحسين بن المنادي قال :
أبو حمدون الطيب [ابن إسماعيل ] من الأخيار الزهاد ، المشهورين بالقراءات ، وكان يقصد
[ ص: 301 ]
المواضع التي ليس فيها أحد يقرئ الناس فيقرئهم حتى إذا حفظوا انتقل إلى آخرين بهذا النعت ، وكان يلتقط المنبوذ كثيرا .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14986 [أبو منصور ] القزاز قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14231 [أحمد بن علي ] الخطيب قال : أخبرنا
محمد بن عبيد الله الجبائي قال : حدثنا
جعفر بن محمد بن نصير [الخلدي ] قال :
حدثني
أبو العباس أحمد بن مسروق قال : سمعت
أبا حمدون المقرئ يقول : صليت ليلة فقرأت فأدغمت حرفا ، فحملتني عيناي ، فرأيت كأن نورا قد تلبب بي وهو يقول :
الله بيني وبينك . قلت : من أنت ؟ قال : أنا الحرف الذي أدغمت ، قال قلت : لا أعود ، فانتبهت ، فما عدت أدغم حرفا .
أخبرنا
القزاز أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14231 [أحمد بن علي ] الخطيب قال : أخبرنا
رضوان بن محمد بن الحسن الدينوري قال : سمعت
أبا محمد الحسن [بن علي ] بن صليح يقول : إن
أبا حمدون الطيب بن إسماعيل كف بصره ، فقاده قائد له ليدخله المسجد [فلما بلغ إلى المسجد ] قال له قائده : يا أستاذ ، اخلع نعلك . قال : [لم ] يا بني أخلعها ؟ قال : لأن فيها أذى ، فاغتم
أبو حمدون ، وكان من عباد الله الصالحين ، فرفع يده ودعا بدعوات ومسح بها وجهه فرد الله عليه بصره ومشى .
[ ص: 302 ]
1446 -
القاسم بن عثمان الجوعي .
أسند عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وغيره .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13594ابن ناصر قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15753حمد بن أحمد [قال : أخبرنا
أبو نعيم الحافظ قال :
حدثنا
عبد الله بن أحمد بن جعفر قال : حدثنا
عبد الرحمن بن أحمد حدثنا ]
يوسف بن أحمد البغدادي قال : حدثنا
أحمد بن أبي الحواري قال : سمعت
القاسم الجوعي يقول : شبع الأولياء بالمحبة عن الجوع ففقدوا لذاذة الطعام والشراب والشهوات ، لأنهم تلذذوا بلذة ليس فوقها لذة ، فقطعتهم عن كل لذة وإنما سميت
قاسما الجوعي لأن الله تعالى قواني على الجوع ، فلو تركت ما تركت ولم أوت بالطعام لم أبال ، رضت نفسي حتى لو تركت شهرا وما زاد لم تأكل ولم تشرب ولم تبال ، وأنا عنها راض أسوقها حيث شئت ، اللهم أنت فعلت بي ذلك فأتمه علي .
1447 -
محمد بن أسلم بن سالم بن يزيد ، أبو الحسن الكندي الطوسي .
سمع
عبدان بن عثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور والحميدي ،
وقبيصة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون في خلق كثير ، وكان من الصالحين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع : دخلت على
محمد بن أسلم فما شبهته إلا بأصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وكان
محمد بن أسلم يخدم نفسه وعياله ويستقي الماء من النهر بالجرار في اليوم البارد ، وكان إذا اعتل لم يخبر أحدا بعلته ولم يتداو .
[ ص: 303 ]
أخبرنا
[محمد ] بن ناصر الحافظ قال : أخبرنا
حمد بن أحمد الحداد قال :
أخبرنا
أبو نعيم أحمد بن عبد الله قال : حدثنا أبي قال : حدثنا خالي
أحمد بن محمد بن يوسف قال حدثنا أبي قال : حدثنا
أبو عبد الله محمد بن القاسم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه يقول : لم أسمع بعالم منذ خمسين سنة كان أشد تمسكا بأثر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من
محمد بن أسلم .
قال
أبو عبد الله : وقال لي
محمد بن أسلم يا
أبا عبد الله ما لي ولهذا الخلق كنت في صلب أبي وحدي ، ثم صرت في بطن أمي وحدي ، ثم دخلت إلى الدنيا وحدي ، ثم تقبض روحي وحدي ، فأدخل في قبري وحدي ، فيأتيني
منكر ونكير فيسألاني وحدي ، فأصير إلى حيث صرت وحدي ، وتوضع عملي وذنوبي في الميزان وحدي ، وإن بعثت إلى الجنة بعثت وحدي ، وإن بعثت إلى النار بعثت وحدي ، فما لي والناس ! قال : وصحبته نيفا وعشرين سنة لم أره يصلي ركعتي التطوع إلا يوم الجمعة ، ولا يسبح ولا يقرأ حيث أراه ، ولم يكن أحد أعلم بسره وعلانيته مني . وسمعته يحلف مرارا : لو قدرت أن أتطوع حيث لا يراني ملكاي فعلت ، وكان يدخل بيتا ويغلق بابه ويدخل معه كوزا من ماء ، فلم أدر ما يصنع ، حتى سمعت ابنا له صغيرا يحكي بكاءه ، فنهته أمه ، فقلت لها : ما هذا البكاء ؟ فقالت : إن
أبا الحسن يدخل هذا البيت فيقرأ القرآن ويبكي فيسمعه الصبي فيحكيه ، وكان إذا أراد أن يخرج غسل وجهه واكتحل ، فلا يرى عليه أثر البكاء ، وكان يصل قوما فيعطيهم ويبرهم ويكسوهم ، فيبعث إليهم ويقول للرسول : انظر لا يعلمون من بعثه إليهم ، ويأتيهم هو بالليل فيذهب به إليهم ويخفي نفسه ، فربما بليت ثيابهم ونفد ما عندهم ولا يدرون من الذي أعطاهم .
قال : ودخلت عليه يوما قبل موته بأربعة أيام فقال لي : يا
أبا عبد الله ، تعال أبشرك بما صنع الله بأخيك من الخير . قد نزل بي الموت وقد من الله علي أنه ليس
[ ص: 304 ] عندي درهم يحاسبني الله عليه وقد علم ضعفي ، وأني لا أطيق الحساب [فلم يدع لي شيئا يحاسبني عليه ] ثم قال : أغلق الباب ولا تأذن لأحد علي حتى أموت ، واعلم أني أخرج من الدنيا وليس عندي ميراث غير كسائي ولبدي وإنائي الذي أتوضأ فيه وكتبي ، وكانت معه صرة فيها نحو ثلاثين درهما فقال : هذا لابني ، أهداه إليه قريب له ، ولا أعلم شيئا أحل لي منه ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=907052 "أنت ومالك لأبيك" فكفنوني منها ، فإن أصبتم [لي ] بعشرة [دراهم ] ما يستر عورتي فلا تشتروا لي بخمسة عشر ، وابسطوا على جنازتي لبدي ، وغطوا عليها بكسائي ، وتصدقوا بإنائي ، أعطوه مسكينا يتوضأ فيه ، ثم مات في اليوم الرابع وصلى عليه نحو من ألف ألف تقريبا .
توفي
ابن أسلم في هذه السنة ، ودفن إلى جنب
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه .
1448 -
محمد بن رمح بن المهاجر ، أبو عبد الله التجيبي .
حكى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وروى عنه :
الليث ،
nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة ، وهو ثقة ثبت .
توفي في شوال هذه السنة .
1449 -
هانئ بن المتوكل بن إسحاق بن إبراهيم بن حرملة ، أبو هاشم الإسكندراني .
يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح ،
ومعاوية بن صالح . جاوز المائة .
[ ص: 305 ]