وفي هذه السنة : أولعت العوام بأن يقولوا لمن رأوه من الخدم السود : يا عقعق ، فبالغوا في أذى الخدم ، فتقدم بأخذ جماعة [ وضربهم ] .
وفيها : عزم
nindex.php?page=showalam&ids=15272المعتضد على
لعن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان على المنابر ، وأمر بإنشاء
[ ص: 372 ] كتاب يقرأ [ على الناس بذلك ] ، فخوفه
عبيد الله بن سليمان اضطراب العامة ، وحذره الفتنة ، فلم يلتفت إلى قوله ، وعملت النسخ ، وقرئت بالجانبين في يوم الأربعاء لست بقين من جمادى الأولى وتقدم إلى العوام بترك العصبية ، ومنع القصاص من القعود في الجامع ، [ وفي الطرقات ] ، ومنعت الباعة من القعود في رحابها ، [ ومنع أهل الحلق في الفتيا وغيرهم من القعود في المسجد ] ، ونودي يوم الجمعة بنهي الناس عن الاجتماع على قاص أو غيره ، وأنه قد برئت الذمة ممن اجتمع من الناس على مناظرة أو جدل ، فمن فعل ذلك أحل بنفسه الضرب .
وتقدم إلى الذين يسقون الماء في الجامع أن لا يترحموا على
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، ولا يذكروه ، وخرج مكتوب فيه : قد انتهى إلى أمير المؤمنين ما عليه جماعة من العامة من شبهة قد دخلتهم في أديانهم ، وفساد قد لحقهم في معتقدهم ، وعصبية قد غلبت عليهم قلدوا [ فيها ] قادة الضلال بلا بينة ، وخالفوا السنن المتبعة إلى الأهواء المبتدعة ، فأعظم أمير المؤمنين ذلك ، ورأى ترك إنكاره حرجا عليه في الدين .
وفي شعبان ظهر شخص إنسان في يده سيف في دار
nindex.php?page=showalam&ids=15272المعتضد بالثريا ، فمضى إليه بعض الخدم لينظر من هو فضربه الشخص بالسيف ضربة قطع بها منطقته ، وبلغ السيف إلى بدن الخادم ، وهرب الخادم ، ودخل الشخص في زرع في البستان [ فتوارى فيه ] فطلب فلم يعرف له خبر ، ولم يوقف له على أثر ، فاستوحش
nindex.php?page=showalam&ids=15272المعتضد من ذلك ، ورجم الناس الظنون حتى قالوا : إنه من الجن ، ثم عاد الشخص للظهور مرارا كثيرة
[ ص: 373 ] حتى وكل
nindex.php?page=showalam&ids=15272المعتضد بسور داره ، وأحكم عمارة السور [ وجيء ] في يوم السبت لسبع خلون من رمضان بالمعزمين بسبب ذلك الشخص ، وجيء معهم بالمجانين وكانوا [ قد ] قالوا : نحن نعزم على بعض المجانين ، فإذا أسقط سأل الجني [ عن خبر ذلك الشخص ] ، فصرعت امرأة ، فأمر بصرفهم .
وذكر
أبو يوسف القزويني أنه لم يوقف له على أثر ولا عرفت حقيقة ذلك إلا في أيام
nindex.php?page=showalam&ids=15297المقتدر ، وأن ذلك الشخص كان خادما أبيض يميل إلى بعض الجواري اللواتي في دواخل دور الخدم ، وكان قد اتخذ لحى على ألوان مختلفة ، وكان إذا لبس بعض اللحى لا يشك من رآه أنها لحية ، فكان يلبس في الوقت الذي يريده لحية منها ، ويظهر في ذلك الموضع وفي يده سيف أو غيره من السلاح ، فإذا طلب دخل بين الشجر ، وفي بعض الممرات والعطفات ونزع اللحية ، وجعلها في كمه وبقي معه السلاح ، كأنه بعض الخدم الطالبين للشخص ، فلا يرتاب به أحد وسأل : هل رأيتم أحدا؟ وكان إذا وقع مثل هذا خرج الجواري من داخل الدور ، فيرى هو تلك الجارية ، ويخاطبها بما يريد ، وإنما كان غرضه مخاطبة الجارية ، ومشاهدتها وكلامها ، ثم خرج من الدار في أيام
nindex.php?page=showalam&ids=15297المقتدر ، ومضى إلى
طوس ، فأقام بها إلى أن مات ، وتحدثت الجارية بعد ذلك بحديثه .
وفي هذه السنة :
وعد المنجمون الناس بغرق أكثر الأقاليم ، وقالوا لا يسلم من إقليم
بابل إلا اليسير ، وأن ذلك يكون لكثرة الأمطار ، وزيادة [ المياه في ] الأنهار ، وقحط الناس في تلك السنة ، ولم يروا من الأمطار إلا اليسير ، وغارت المياه في الأنهار
[ ص: 374 ] والآبار ، حتى احتاج الناس إلى الاستسقاء ، فاستسقوا
ببغداد مرارا ، وكذب الله عز وجل خبر المنجمين .
وحج بالناس في هذه السنة
محمد بن عبد الله بن داود الهاشمي ، المعروف بأترجة .