صفحة جزء
[ذكر دارا وأولاده] .

فلما ملك "دارا بن بهمن بن إسفنديار بن بشتاسب" وكان ضابطا لملكه ، قاهرا لمن حوله من الملوك ، فابتنى بفارس مدينة سماها "دارابجرد" ، وولد له ولد فأعجب به فسماه "دارا" باسم نفسه ، وصير له الملك من بعده ، فملك اثنتي عشرة سنة .

ثم ملك ابنه "دارا بن دارا بن بهمن" فأساء السيرة في رعيته ، وقتل رؤساءهم ، فغزاه الإسكندر بن فيلبوس اليوناني ، وقد مله أهل مملكته ، فلحق كثير منهم بالإسكندر ، فأطلعوه على عورة دارا ، وقووه عليه ، فالتقيا ببلاد الجزيرة ، فاقتتلا سنة ، ثم إن رجالا من أصحاب دارا وثبوا به فقتلوه وتقربوا برأسه إلى الإسكندر ، فأمر بقتلهم ، وقال: هذا جزاء من اجترأ على ملكه .

وتزوج ابنته "روشنك بنت دارا" وغزا الهند ومشارق الأرض ، ثم انصرف وهو يريد الإسكندرية ، فهلك بناحية السواد ، فحمل إلى الإسكندرية في تابوت من ذهب .

وكان ملكه أربع عشرة سنة ، وقيل: كان ملك دارا أربع عشرة سنة أيضا ، واجتمع ملك الروم وكان قبل الإسكندر متفرقا ، وتفرق ملك فارس وكان قبل الإسكندر مجتمعا . [ ص: 423 ]

[ذكر هلاك دارا بن دارا]

إن دارا بن دارا لما ملك ، وكان فيلبوس أبو الإسكندر اليوناني قد ملك بلادا من بلاد اليونانيين فصالح دارا على خراج يحمل إليه في كل سنة ، ثم ملك ابنه الإسكندر فلم يحمل الخراج ، فغضب دارا ، وكتب إليه يوبخه ، وبعث إليه بصولجان وكرة وقفيز من سمسم ، وقال فيما كتب إليه: أنت صبي ينبغي أن تلعب بالصولجان ، وإنك إن استعصيت بعثت إليك من يأتيني بك في وثاق ، وإن عدة جندي كعدة حب السمسم الذي بعثت به .

فكتب إليه الإسكندر أنه قد فهم كتابه وتيمن بإرساله الصولجان والكرة لإلقاء الملقي الكرة إلى الصولجان ، واحترازه إياها ، ويشبه الأرض بالكرة ، وإنه محيز ملك دارا إلى ملكه ، وبلاده إلى حيزه من الأرض . وإنه تيمن بالسمسم لدسمه وبعده عن المرارة والحرافة .

وبعث إلى دارا بصرة من خردل ، فهي تجمع الكرة والحرافة والمرارة .

فلما وصل إليه الكتاب جمع جنده ، وتأهب لمحاربة الإسكندر ، وتأهب الإسكندر وسار نحو بلاد دارا . فالتقيا فاقتتلا أشد القتال ، وصارت الدبرة على [جند] دارا .

فلما رأى ذلك رجلان من حرس دارا طعناه من خلفه فوقع؛ ليحظيا عند الإسكندر . ونادى الإسكندر: أن لا يقتل دارا . ثم سار حتى وقف عليه ، فرآه يجود بنفسه ، فنزل الإسكندر عن دابته وجلس عند رأسه ، وأخبره أنه ما هم قط بقتله ، وأن الذي أصابه لم يكن عن رأيه ، وقال له: سلني ما بدا لك ، فقال دارا: إلي لك حاجتان:

إحداهما: أن تنتقم لي من الرجلين اللذين فتكا بي ، والأخرى أن تتزوج ابنتي روشنك .

فأجابه وصلب الرجلين ، وتوسط بلاد دارا ، فكان له ملكه .

[ ص: 424 ]

وقال آخرون: كان ملك الروم في أيام دارا الأكبر يؤدي إلى دارا الخراج ، فلما هلك ملك الإسكندر ، وكان ذا حزم ومكر ، فمن مكره أنه خرج في بعض الحروب من صف أصحابه ، وأمر من نادى: يا معشر الفرس ، قد علمتم ما كتبنا لكم من الأمان ، فمن كان منكم على الوفاء فليعتزل العسكر وله منا الوفاء .

فاتهمت الفرس بعضها بعضا ، فكان أول اضطراب حدث فيهم .

وتلقاه بعض ملوك الهند بألف فيل عليها السلاح ، وفي خراطيمها السيوف ، فلم تقف دواب الإسكندر ، فأمر باتخاذ قلة من نحاس مجوفة ، وربط خيله بين تلك التماثيل حتى التقيا ، ثم أمر فملئت نفطا وكبريتا ، وألبسها الدروع وجرت على العجل إلى المعركة ، وبين كل تمثالين منها جماعة من أصحابه .

فلما نشبت الحرب أمر بإشعال النيران في أجواف التماثيل فلما حميت انكشفت أصحابه عنها ، فغشيتها الفيلة فضربتها بخراطيمها ، فتشيطت ، فولت مدبرة راجعة على أصحابها ، فصارت الدبرة على ملك الهند .

وغزا الإسكندر بعض ملوك المغرب فظفر به ، فآنس لذلك من نفسه القوة فنشز على دارا الأصغر ، وامتنع عما كان يحمله إليه ، وكان الخراج الذي يؤديه آل الإسكندر إلى ملوك الفرس بيضا من ذهب ، ألف ألف بيضة ، في كل بيضة مائة مثقال .

فلما امتنع الإسكندر أن يبعث كتب إليه دارا يطالبه ، فكتب إليه: إني قد ذبحت تلك الدجاجة التي كانت تبيض ذلك البيض وأكلت لحمها . فالتقيا للقتال بناحية خراسان مما يلي الحرز .

التالي السابق


الخدمات العلمية