صفحة جزء
ذكر بيعة المقتدر

ولما اشتدت علة المكتفي في ذي القعدة سنة خمس وتسعين ، سأل عن أخيه أبي الفضل جعفر ، فصح عنده أنه بالغ فأحضر [في] يوم ، الجمعة لإحدى عشرة ليلة [خلت] من ذي القعدة القضاة فأشهدهم أنه قد جعل العهد إليه ، وبويع بالخلافة بعد وفاة المكتفي سحر يوم الأحد لأربع عشرة ليلة خلت من ذي القعدة من هذه السنة . ولما أراد الجلوس للبيعة صلى أربع ركعات ، وما زال يرفع صوته بالدعاء والاستخارة فبويع ولقب "المقتدر بالله" وهو ابن ثلاث عشرة سنة وشهر واحد وعشرين يوما ولم يكن ولي الخلافة قبله [أحد] أصغر منه .

أنبأنا جماعة من مشايخنا ، عن أبي منصور بن عبد العزيز ، قال: بلغ المقتدر في شعبان قبل جلوسه في الخلافة بثلاثة أشهر ، وكان في بيت مال الخاصة خمسة عشر ألف ألف دينار وفي بيت مال العامة ستمائة ألف دينار ، ومن غير ذلك ما يتمم عشرين ألف ألف دينار ، ومن الفرش والآلة والجوهر ما يزيد قيمته على الكل ، واستوزر المقتدر [ ص: 61 ] جماعة ، منهم: أبو أحمد العباس بن الحسن بقي في وزارته أربعة أشهر وسبعة أيام وقتل ، وأبو الحسن علي بن محمد بن الفرات بقي ثلاث سنين وثمانية أشهر وثلاثة وعشرين يوما ، ثم قبض عليه وحبس ، ثم أعيد إلى الوزارة فبقي سنة وخمسة أشهر وسبعة عشر يوما ، [ثم قبض عليه ، ثم أعيد دفعه ثالثة فبقي عشرة أشهر وثمانية عشر يوما] ، ثم قبض عليه وقتل .

[واستوزر] بعد مديدة أبو علي محمد بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان ، بقي سنة وشهرا وخمسة أيام ، [وقبض عليه . وبعده] أبو الحسن علي بن عيسى بن داود بن الجراح بقي ثلاث سنين وعشرة أشهر وثمانية عشر يوما ، وقبض عليه ، ثم أعيد فبقي سنة وأربعة أشهر ويومين وقبض عليه ، [وبعده] أبو محمد حامد بن العباس بقي أربع سنين وعشرة أشهر وأربعة وعشرين يوما ، ثم قبض عليه وقتل ، [وبعده] أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان بقي سنة وستة أشهر ويومين ، ثم قبض عليه ، [وبعده] أبو العباس أحمد بن عبيد الله بن أحمد الخصيب بقي سنة وشهرين وقبض عليه . [وبعده] أبو علي محمد بن علي بن مقلة بقي سنتين وأربعة أشهر وثلاثة أيام وقبض عليه . [وبعده] أبو القاسم عبد الله بن محمد الكلواذي بقي [ ص: 62 ] شهرين [وثلاثة أيام] وقبض عليه [وبعده] أبو القاسم سليمان بن الحسن بن مخلد بقي سنة وشهرين وتسعة أيام وقبض عليه [وبعده] أبو علي الحسين بن القاسم بن عبيد الله بقي سبعة أشهر وقبض عليه . [وبعده] أبو الفتح الفضل بن جعفر بن الفرات بقي خمسة أشهر وتسعة وعشرين يوما وقتل المقتدر بالله فاستتر الفضل .

وكان للمقتدر ستة حجاب ، سوسن [مولى المكتفي] ، ثم نصر القشوري ، ثم أحمد بن نصر القشوري ، ثم ياقوت ، ثم محمد وإبراهيم ابنا رائق .

وكان أطباؤه سنان بن ثابت ، وبختيشوع بن يحيى: ورد المقتدر رسوم الخلافة إلى ما كانت عليه من التوسع في الطعام والوظائف ، وفرق في بني هاشم عشرة آلاف دينار ، وتصدق في سائر الناس بمثلها ، وأضعف لبني هاشم أرزاقهم . وفرق [في] يوم التروية ويوم عرفة من البقر [والغنم] ثلاثين ألف رأس ، ومن الإبل ألف رأس ، وأطلق أهل الحبوس الذين يجوز إطلاقهم ، وأمر محمد بن يوسف القاضي أن ينظر في أمور سائر الناس ، وكانت قد بنيت أبنية في الرحبة دخلها في كل شهر ألف دينار فأمر بنقضها ليوسع على المسلمين . [ ص: 63 ]

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ، قال: خلع المقتدر في زمان خلافته مرتين وأعيد ، فأما المرة الأولى فكانت بعد استخلافه بأربعة أشهر وسبعة أيام ، وذلك عند قتل العباس بن الحسن الوزير وفاتك مولى المعتضد ، واجتماع أكثر الناس [ببغداد] على البيعة لأبي العباس عبد الله بن المعتز ولقبوه المرتضي بالله ، وخلع المقتدر واحتجوا في ذلك بصغر سنه وقصوره عن بلوغ الحكم ، ونصبوا ابن المعتز يوم السبت لعشر بقين من ربيع الأول سنة ست وتسعين وسلموا عليه بإمرة المؤمنين ثم بايعوا له بالخلافة ، ثم فسد الأمر وبطل من الغد وثبت أمر المقتدر بالله ، وجددت له البيعة الثانية في يوم الاثنين ، فظفر بعبد الله بن المعتز فقتل وقتل جماعة ممن سعى في أمره ، والمرة الثانية في الخلع: بعد إحدى وعشرين سنة وشهرين ويومين من خلافته ، اجتمع القواد والجند والأكابر والأصاغر مع مؤنس الخادم ونازوك على خلعه فقهروه وخلعوه ، وطالبوه بأن يكتب رقعة بخطه بخلع نفسه ، ففعل وأشهد على نفسه بذلك ، وأحضروا محمد بن المعتضد [بالله] فنصبوه وسموه القاهر بالله وسلموا عليه بإمرة المؤمنين ، وذلك يوم السبت للنصف من المحرم سنة سبع عشرة وثلاثمائة ، فأقام على ذلك يوم السبت ويوم الأحد ، فلما كان يوم الاثنين اختلف الجند وتغير رأيهم ووثب طائفة منهم علىنازوك وعبد الله بن حمدان المكنى بأبي الهيجاء فقتلوهما وأقيم القاهر من مجلس الخلافة وأعيد المقتدر بالله إلى داره ، وجددت له بيعة ، وكان قد تبرأ من الأمر يومين وبعض الثالث ولم يكن وقع للقاهر بيعة في رقاب الناس .

التالي السابق


الخدمات العلمية