صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3737 - أحمد بن الحسين بن الحداد المستعمل ، أبو المعالي:

سمع الجوهري ، والعشاري ، وتوفي يوم الأربعاء السادس والعشرين من ربيع الآخر ، ودفن بمقبرة باب حرب .

3738 - أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا ، أبو بكر الطريثيثي المعروف بابن بهذا المقرئ [الصوفي]:

[ ص: 86 ]

ولد في شوال سنة اثنتي عشرة وأربعمائة ، حدث عن أبي الحسن الحمامي ، وأبي علي بن شاذان وغيرهما ، وتتلمذ في التصوف إلى أبي سعيد بن أبي الخير شيخ الصوفية بنيسابور ، وكان صيتا يؤذن كل ليلة على سطح رباط أبي سعيد الصوفي ، فيسمع صوته في جانبي بغداد ، وكان سماعه صحيحا كثيرا ، فأفسد سماعه بأن روى ما لم يسمع ، وادعى أنه سمع من أبي الحسن ابن رزقويه ، وما يصح ذلك .

قال شجاع بن فارس: حال الطريثيثي في الضعف أشهر من أن يخفى ، أجمع الناس على ضعفه ، قال شيخنا عبد الوهاب: كان مخلطا ، قال شيخنا أبو القاسم السمرقندي: دخلت على الطريثيثي وكان يقرأ عليه جزء من حديث أبي الحسين بن رزقويه ، فقلت: متى ولدت؟ فقال: في سنة اثنتي عشرة وأربعمائة ، قلت: ففي هذه السنة توفي ابن رزقويه ، ثم قمت فأخرجت وفيات الشيوخ بخط أبي الفضل ابن خيرون ، فحملت إليه ، وإذا فيه مكتوب: "توفي أبو الحسن ابن رزقويه سنة اثنتي عشرة" ، فأخذت الجزء من يده وقد سمعوا فيه ، فضربت على السماع ، فقام ونفض سجادته وخرج من المسجد . قال شيخنا بن ناصر: كان كذابا .

وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ، ودفن بباب حرب .

3739 - أحمد بن بندار بن إبراهيم ، أبو ياسر البقال الدينوري:

حدث ببغداد ، وكان ثقة ، وروى عنه أشياخنا .

وتوفي في يوم الأربعاء خامس عشر رجب ، ودفن بباب أبرز .

[ ص: 87 ]

3740 - أحمد بن محمد بن علي ، أبو بكر القصار ، يعرف بابن الشبلي:

سمع أبا عبد الله الحسين بن محمد بن الحسن الخلال ، روى عنه شيخنا أبو القاسم ابن السمرقندي . وتوفي في ذي الحجة من هذه السنة .

3741 - إسماعيل بن علي بن الحسين بن علي ، أبو علي الجاجرمي الأصم:

من أهل نيسابور ، ولد سنة ست وأربعمائة وسمع أبا سعيد البصروي ، وأبا عثمان الصابوني ، وأبا عبد الله بن باكويه وغيرهم ، ورد بغداد فسمع منه شيخنا أبو القاسم السمرقندي ، وكان واعظا زاهدا حسن الطريقة .

توفي في محرم هذه السنة ، ودفن في مشهد محمد بن إسحاق بن خزيمة .

3742 - إسماعيل بن محمد بن عثمان بن أحمد ، أبو الفرج القومساني:

من أهل همذان ، سمع بهمذان من أبيه وجده وجماعة ، وورد بغداد فسمع بها من أبي الحسين بن المهتدي ، وأبي محمد الصريفيني ، وجابر بن ياسين ، وابن النقور ، وابن البسري وغيرهم . وكان حافظا ، حسن المعرفة بالرجال والمتون ، صدوقا ثقة أمينا دينا ، تاركا للخوض فيما لا يعنيه .

وتوفي في محرم هذه السنة .

3743 - أزدشير بن منصور ، أبو الحسن العبادي الواعظ .

[ ص: 88 ]

سمع بمرو ونيسابور من جماعة ، وقدم بغداد ، فسمع ابن خيرون ، وقد ذكرنا قدومه إلى بغداد ونفاقه على أهلها في حوادث سنة ست وثمانين ، وخرج من بغداد ، فتوفي بمرو في غرة جمادى الأولى من هذه السنة .

3744 - الحسين بن علي بن أحمد بن محمد ابن البسري ، أبو عبيد الله:

ولد سنة عشر وأربعمائة ، [وروى عن أبي محمد بن عبد الجبار السكري ، وهو آخر من حدث عنه ، سمع منه في سنة أربع عشرة وأربعمائة] .

وتوفي ليلة الأربعاء ثالث عشر جمادى الآخرة ، ودفن في مقبرة جامع المنصور .

3745 - عبد الرحمن بن عمر بن عبد الرحمن ، أبو مسلم السمناني:

سمع أبا علي بن شاذان ، وروى عنه أشياخنا ، وتوفي يوم الثلاثاء تاسع المحرم ودفن بالشونيزية .

3746 - علي بن عبد الرحمن بن هارون بن عبد الرحمن ، أبو الخطاب ابن الجراح:

ولد سنة عشر وأربعمائة ، وحدث ، وأقرأ ببغداد ، وكان من أهل الفضل والأدب ، وكان من أهل البيوتات المعروفة في الرئاسة ، وصنف قصيدتين في القراءات ، وسمى إحداهما بالمكملة ، والأخرى بالمبعدة ، روى عنه أشياخنا .

توفي سحرة يوم الثلاثاء العشرين من ذي الحجة ، ودفن بمقبرة باب أبرز عند أبي إسحاق الشيرازي .

[ ص: 89 ]

3747 - العلاء بن الحسن بن وهب بن موصلايا ، أبو سعد الكاتب:

نال من الرفعة في الدنيا ما لم ينله أبناء جنسه ، فإنه ابتدأ في خدمة دار الخلافة في أيام القائم سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة ، فخدمها خمسا وستين سنة ، وأسلم في سنة أربع وثمانين ، وناب عن الوزارة في أيام المقتدي وأيام المستظهر نوبا كثيرة ، وكان كثير الصدقة ، كريم الفعال ، حسن الفصاحة ، ويدل على فصاحته وغزارة علمه ما كان ينشئه من مكاتبات الديوان والعهود .

وحكى بعض أصحابه ، قال: شتمت يوما غلاما لي فوبخني ، وقال: أنت قادر على تأديب الغلام أو صرفه ، فأما الخنا والقذف فإياك والمعاودة له؛ فإن الطبع يسرق من الطبع ، والصاحب يستدل به على المصحوب .

توفي في هذه السنة فجأة .

3748 - محمد بن أحمد بن عمر ، أبو عمر النهاوندي [الحنفي]:

بصري ، ولد سنة عشر وأربعمائة ، وقيل: سنة سبع . وولي القضاء بالبصرة مدة ، وكان فقيها عالما . سمع من جماعة . منهم: أبو الحسن الماوردي .

توفي في صفر هذه السنة بالبصرة . [ ص: 90 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية