فصل
ثم
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الفتح nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة بشيرا إلى أهل العالية بما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم [وعلى المسلمين] ، وبعث
nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة إلى
أهل السافلة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد: فأتانا الخبر حين سوينا [التراب] على
nindex.php?page=showalam&ids=10733رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كانت عند
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفني عليها مع
عثمان . [ ص: 121 ]
فأتيت أبي وهو واقف بالمصلى قد غشيه الناس ، وهو يقول: قتل
عتبة ، وشيبة ، وأبو جهل ، وأبو البختري ،
وأمية بن خلف ، ونبيه ، ومنبه ابنا
الحجاج ، فقلت: يا أبه أحق هذا؟ قال: نعم والله يا بني .
ثم أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قافلا إلى
المدينة : [فاحتمل معه النفل الذي أصيب من المشركين ، وجعل على النفل
عبد الله بن كعب بن زيد بن عوف ثم أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا خرج من
مضيق الصفراء] ، نزل على كثيب في طريقه ، فقسم النفل .
ثم ارتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقيه المسلمون بالروحاء يهنئونه بما فتح الله عليه ، فقال رجل: وما الذي تهنئون به ، فوالله إن لقينا إلا عجائز ضلعا كالبدن المعقلة ، فنحرناها ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال: "لا يا ابن أخي أولئك الملأ" . وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسارى [من المشركين] وهم أربعة وأربعون .
فلما كان
بالصفراء أمر عليا بقتل النضر بن الحارث ، nindex.php?page=hadith&LINKID=76206حتى إذا كان بعرق الظبية ، قتل عقبة بن أبي معيط ، فقال حين أمر به أن يقتل: فمن للصبية يا محمد ، قال: النار ، قال: فقتله عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح . [ ص: 122 ] ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قبل الأسرى بيوم ، وقال: "استوصوا بالأسرى خيرا" . فكان
أبو عزيز بن عمير بن هاشم ، أخو
nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير ، [فقال أبو عزيز: مر بي أخي
nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير] ورجل من الأنصار يأسرني ، فقال له: شد يديك به ، فإن أمه ذات متاع ، لعلها أن تفتديه منك . وكنت في رهط من الأنصار ، فكانوا إذا قدموا غداءهم وعشاءهم خصوني بالخبز ، وأكلوا التمر لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم بنا ، ما يقع في يد رجل منهم كسرة من الخبز إلا نفحني بها ، فأستحي فأردها فيردها علي ما يمسها .