باب ذكر الجنة
الجنة والنار مخلوقتان قبل آدم . قال nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : والجنة في السماء .
ويدل عليه
قوله: عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وفي السماء رزقكم ، قال: المطر ،
وما توعدون قال: الجنة .
ويدل على أن الجنة قد خلقت قوله تعالى:
اسكن أنت وزوجك الجنة .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: كان
عرش الله على الماء ، ثم اتخذ جنة ، ثم اتخذ دونها أخرى ثم أطبقها بلؤلؤة واحدة ، فقال:
ومن دونهما جنتان .
أخبرنا
عبد الأول ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي ، أخبرنا
ابن أعين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، حدثنا
روح بن عبد المؤمن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، حدثنا
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=653012 "إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" .
[ ص: 197 ]
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12685ابن الحصين ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12886ابن المذهب ، أخبرنا
أبو بكر بن مالك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ، قال: حدثنا
أبي ، حدثنا
عبد الصمد ، حدثنا
أبو قدامة الحارث بن عبيد ، حدثنا
أبو عمران ، عن
أبي بكر بن عبد الله بن قيس ، عن
أبيه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=104371 "جنات الفردوس أربع: ثنتان من ذهب آنيتهما وحليتهما وما فيهما ، وثنتان من فضة آنيتهما وحليتهما وما فيهما ، وليس بين القوم أن ينظروا إلى ربهم -عز وجل- إلى رداء الكبرياء على وجهه -عز وجل- في جنة عدن" .
قال
أحمد: وحدثنا
أبو النضر ، حدثنا
زهير ، حدثنا
سعد أبو مجاهد ، حدثنا
أبو المدله أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664819قلنا: يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها ؟ قال: لبنتها فضة ، وملاطها المسك الأذخر ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا يبؤس ، ويخلد لا يموت ، لا يبلى ثيابه ولا يفنى شبابه" .
هذا الحديث حسن ، واللذان قبله في الصحيحين .
[ ص: 198 ]