[سبب تسميته nindex.php?page=showalam&ids=7بذي النورين رضي الله عنه
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في «سننه» عن
عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي قال: (قال لي خالي
حسين الجعفي: تدري لم سمي
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=7ذا النورين؟ قلت: لا، قال: لم يجمع بين ابنتي نبي منذ خلق الله
آدم إلى أن تقوم الساعة غير
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان؛ فلذلك سمي
nindex.php?page=showalam&ids=7ذا النورين).
وأخرج
أبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال: (إنما سمي
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=7ذا النورين؛ لأنه لا يعلم أحد أغلق بابه على ابنتي نبي غيره).
[ ص: 261 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب: أنه سئل عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان فقال: (ذاك امرؤ يدعى في الملأ الأعلى
nindex.php?page=showalam&ids=7ذا النورين؛ كان ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنتيه).
وأخرج
الماليني بسند فيه ضعف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد قال: (قيل
nindex.php?page=showalam&ids=7لعثمان: nindex.php?page=showalam&ids=7ذو النورين؛ لأنه ينتقل من منزل إلى منزل في الجنة، فتبرق له برقتين؛ لذلك قيل له ذلك).
قال
ابن سعد: (كان يكنى في الجاهلية:
أبا عمرو، فلما كان الإسلام.. ولدت له
رقية عبد الله فاكتنى به).
وأمه:
أروى بنت كريز [بن ربيعة] بن حبيب بن عبد شمس، وأمها: أم
حكيم البيضاء بنت عبد المطلب بن هاشم، توأمة أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأم
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: (وكان أول الناس إسلاما بعد
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، وزيد بن حارثة).