فصل
في
فوائد منثورة تقع في التراجم ولكن ذكرها هاهنا في موضع واحد أنسب وأفيد
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14661الصولي أن الناس يقولون: إن
كل سادس يقوم للناس.. يخلع، قال: فتأملت هذا فرأيته عجبا، اعتقد الأمر لنبينا صلى الله عليه وسلم ثم قام بعده
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن فخلع.
ثم
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، ويزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17113ومعاوية بن يزيد، ومروان، وعبد الملك ، nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير فخلع.
[ ص: 87 ] ثم
الوليد، وسليمان، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز، ويزيد، وهشام، والوليد فخلع، ثم لم ينتظم
لبني أمية أمر.
فولي
nindex.php?page=showalam&ids=14485السفاح، nindex.php?page=showalam&ids=15337والمنصور، والمهدي، والهادي، nindex.php?page=showalam&ids=14370والرشيد، nindex.php?page=showalam&ids=13739والأمين فخلع.
ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون، والمعتصم، nindex.php?page=showalam&ids=15465والواثق، nindex.php?page=showalam&ids=15156والمتوكل، والمنتصر، nindex.php?page=showalam&ids=15225والمستعين فخلع.
ثم
المعتز، والمهتدي، والمعتمد، nindex.php?page=showalam&ids=15272والمعتضد، والمكتفي، nindex.php?page=showalam&ids=15297والمقتدر، فخلع مرتين ثم قتل.
ثم
nindex.php?page=showalam&ids=14964القاهر، والراضي، والمتقي، nindex.php?page=showalam&ids=15227والمستكفي، nindex.php?page=showalam&ids=15258والمطيع، والطائع فخلع.
ثم
القادر، nindex.php?page=showalam&ids=14932والقائم، والمقتدي، والمستظهر، والمسترشد، والراشد فخلع، هذا آخر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي .
قال
الذهبي : (وما ذكره منخرم بأشياء:
أحدها: قوله: «
وعبد الملك nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير »، وليس الأمر كذلك، بل
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير خامس وبعده
عبد الملك، أو كلاهما خامس، أو أحدهما خليفة والآخر خارج; لأن ابن الزبير سابق البيعة عليه، وإنما صحت
خلافة عبد الملك من حين قتل
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير .
والثاني: تركه لعد
يزيد الناقص، وأخيه
إبراهيم الذي خلع،
ومروان، فيكون الأمين باعتبار عددهم تاسعا.
قلت: قد تقدم أن
مروان ساقط من العدد; لأنه باغ،
nindex.php?page=showalam&ids=17113ومعاوية بن يزيد كذلك; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير بويع له بعد موت يزيد، وخالف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بالشام فهما واحد،
وإبراهيم الذي بعد
يزيد الناقص لم يتم له أمر; فإن قوما بايعوه
[ ص: 88 ] بالخلافة، وآخرين لم يبايعوه، وقوم كانوا يدعونه بالإمارة دون الخلافة، ولم يقم سوى أربعين يوما أو سبعين يوما; فعلى هذا
nindex.php?page=showalam&ids=17068مروان الحمار سادس; لأنه الثاني عشر من
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، والأمين بعده سادس.
والثالث: أن الخلع ليس مقتصرا على كل سادس; فإن
المعتز خلع، وكذا
nindex.php?page=showalam&ids=14964القاهر، والمتقي، nindex.php?page=showalam&ids=15227والمستكفي.
قلت: لا انخرام بهذا; فإن المقصود أن السادس لا بد من خلعه، ولا ينافي هذا كون غيره أيضا يخلع.
ويقال زيادة على ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي :
ولي بعد الراشد nindex.php?page=showalam&ids=15299المقتفي، والمستنجد، والمستضيء، والناصر، والظاهر، والمستنصر، وهو السادس فلم يخلع، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15222المستعصم، وهو الذي قتله التتار، وكان آخر دولة الخلفاء، وانقطعت الخلافة بعده ثلاث سنين ونصف.
ثم أقيم بعده المستنصر، فلم يقم في الخلافة، بل بويع
بمصر، وسار إلى
العراق، فصاف التتار فقتل أيضا، وتعطلت الخلافة بعده سنة كاملة.
ثم أقيمت الخلافة
بمصر، فأولهم:
nindex.php?page=showalam&ids=14069الحاكم، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15227المستكفي، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=14069الحاكم، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15272المعتضد، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15156المتوكل وهو السادس فخلع.
وولي
nindex.php?page=showalam&ids=15222المستعصم، ثم خلع بعد خمسة عشر يوما، وأعيد
nindex.php?page=showalam&ids=15156المتوكل ثم خلع، وبويع
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15222المستعصم، ثم خلع وأعيد
nindex.php?page=showalam&ids=15156المتوكل، فاستمر إلى أن مات، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15225المستعين، ثم المعتضد، ثم المستكفي، ثم القائم، وهو السادس من المستعصم الأول ومن
nindex.php?page=showalam&ids=15222المستعصم الثاني فخلع، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=15231المستنجد خليفة العصر، وهو الحادي والخمسون من خلفاء
بني العباس.