[ذكر أوليات nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان]
وقال
مالك: (سمعت
يحيى بن سعيد يقول: أول من صلى في المسجد ما بين الظهر والعصر:
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان وفتيان معه، كانوا إذا صلى الإمام الظهر... قاموا فصلوا إلى العصر، فقيل
nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب: لو قمنا فصلينا كما يصلي هؤلاء؟ فقال
سعيد: ليست العبادة بكثرة الصلاة والصوم، وإنما العبادة التفكر في أمر الله، والورع عن محارم الله).
وقال
مصعب بن عبد الله: (أول من سمي في الإسلام عبد الملك: nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان). وقال
يحيى بن بكير: (سمعت
مالكا يقول: أول من ضرب الدنانير:
عبد الملك، وكتب عليها القرآن).
وقال
مصعب: (كتب
عبد الملك على الدنانير:
{ قل هو الله أحد } وفي الوجه الآخر: لا إله إلا الله، وطوقه بطوق فضة، وكتب فيه: ضرب بمدينة كذا، وكتب خارج الطوق:
محمد رسول الله، أرسله بالهدى ودين الحق).
[ ص: 359 ] وفي «الأوائل»
للعسكري بسنده: (كان
عبد الملك أول من كتب في صدور الطوامير :
{ قل هو الله أحد } وذكر النبي صلى الله عليه وسلم مع التاريخ، فكتب ملك
الروم: إنكم قد أحدثتم في طواميركم شيئا من ذكر نبيكم فاتركوه، وإلا... أتاكم من دنانيرنا ذكر ما تكرهون، فعظم ذلك على
عبد الملك، فأرسل إلى
خالد بن يزيد بن معاوية فشاوره، فقال: حرم دنانيرهم واضرب للناس سككا فيها ذكر الله وذكر رسوله، ولا تعفهم مما يكرهون في الطوامير. فضرب الدنانير سنة خمس وسبعين.
قال
العسكري: (وأول خليفة بخل:
عبد الملك، وكان يسمى: رشح الحجارة؛ لبخله، ويكنى أبا الذبان، لبخره).
قال: (وهو أول من غدر في الإسلام، وأول من نهى عن الكلام بحضرة الخلفاء، وأول من نهى عن الأمر بالمعروف).
ثم أخرج بسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي قال: (كان
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ولى العهد
عمرو بن سعيد بن العاصي بعد ابنه، فقتله
عبد الملك، وكان قتله أول غدر في الإسلام)، فقال بعضهم:
يا قوم لا تغلبوا عن رأيكم فلقد جربتم الغدر من أبناء مروانا أمسوا وقد قتلوا عمرا وما رشدوا
يدعون غدرا بعهد الله كيسانا ويقتلون الرجال البزل ضاحية
لكي يولوا أمور الناس ولدانا تلاعبوا بكتاب الله واتخذوا
هواهم في معاصي الله قرآنا
وأخرج بإسناد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15062الكديمي - وهو متهم بالكذب - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن أبيه قال: خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان بالمدينة بعد قتل
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير عام حج سنة خمس
[ ص: 360 ] وسبعين، فقال بعد حمد الله والثناء عليه: (أما بعد: فلست بالخليفة المستضعف - يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان - ولا الخليفة المداهن - يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية - ولا الخليفة المأفون - يعني:
يزيد - ألا وإن من كان قبلي من الخلفاء كانوا يأكلون ويطعمون من هذه الأموال، ألا وإني لا أداوي أدواء هذه الأمة إلا بالسيف حتى تستقيم لي قناتكم، تكلفونا أعمال
المهاجرين الأولين ولا تعملون مثل أعمالهم؟! فلن تزدادوا إلا عقوبة حتى يحكم السيف بيننا وبينكم.
هذا
nindex.php?page=showalam&ids=5947عمرو بن سعيد قرابته، وموضعه موضعه، قال برأسه هكذا، فقلنا بأسيافنا هكذا، ألا وإنا نحمل لكم كل شيء، إلا وثوبا على منبر، أو نصب راية، ألا وإن الجامعة التي جعلتها في عنق
nindex.php?page=showalam&ids=5947عمرو بن سعيد عندي، والله لا يفعل أحد فعله إلا جعلتها في عنقه، والله لا يأمرني أحد بتقوى الله بعد مقامي هذا.. إلا ضربت عنقه) ثم نزل.
ثم قال
العسكري: (وعبد الملك أول من نقل الديوان من الفارسية إلى العربية، وأول من رفع يديه على المنبر).
قلت: فتمت له عشرة أوائل؛ منها خمسة مذمومة.
وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في «المصنف» بسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال: (أول من أحدث الأذان في الفطر والأضحى:
بنو مروان، فإما أن يكون
عبد الملك، أو أحدا من أولاده).
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: (أخبرني غير واحد: أن أول من كسا
الكعبة الديباج:
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان، وإن من أدرك ذلك من الفقهاء قالوا: أصاب، ما نعلم لها من كسوة أوفق منه).
[ ص: 361 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون: (كان
عبد الملك إذا قعد للحكم... قيم على رأسه بالسيوف).
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي: (قيل
لعبد الملك: يا أمير المؤمنين؛ عجل عليك الشيب؟ فقال: وكيف لا؛ وأنا أعرض عقلي على الناس في كل جمعة؟!).
وقال
محمد بن حرب الزيادي: (قيل
nindex.php?page=showalam&ids=16491لعبد الملك بن مروان: من أفضل الناس؟ قال: من تواضع عن رفعة، وزهد عن قدرة، وأنصف عن قوة).