[بدء تدوين الحديث والفقه والتفسير]
قال
الذهبي: (في سنة ثلاث وأربعين: شرع علماء الإسلام في هذا العصر في تدوين الحديث والفقه والتفسير؛ فصنف
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بمكة، ومالك «الموطأ»
بالمدينة، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي بالشام، وابن أبي عروبة nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة وغيرهما
بالبصرة، ومعمر باليمن، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري بالكوفة، وصنف
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق «المغازي»، وصنف
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة الفقه والرأي، ثم بعد يسير صنف
هشيم، والليث، وابن لهيعة، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف وابن وهب، وكثر تدوين العلم وتبويبه، ودونت كتب العربية واللغة والتاريخ وأيام الناس، وقبل هذا العصر كان الأئمة يتكلمون من حفظهم، أو يروون العلم من صحف صحيحة غير مرتبة).
وفي سنة خمس وأربعين كان
خروج الأخوين محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فظفر بهما
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور فقتلهما وجماعة كثيرة من آل البيت، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
[ ص: 425 ] وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور أول من أوقع الفتنة بين العباسيين والعلويين وكانوا قبل شيئا واحدا، وآذى
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور خلقا من العلماء ممن خرج معهما، أو أمر بالخروج؛ قتلا وضربا وغير ذلك، منهم:
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة، وعبد الحميد بن جعفر، وابن عجلان.
وممن أفتى بجواز الخروج مع
محمد على
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس، وقيل له: إن في أعناقنا بيعة
nindex.php?page=showalam&ids=15337للمنصور؟! فقال: (إنما بايعتم مكرهين، وليس على مكره يمين).
وفي سنة ست وأربعين كانت
غزوة قبرس.
وفي سنة سبع وأربعين:
خلع nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور عمه عيسى بن موسى من ولاية العهد، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=14485السفاح عهد إليه من بعد
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور، وكان
عيسى هو الذي حارب له الأخوين وظفر بهما، فكافأه بأن خلعه مكرها، وعهد إلى ولده
nindex.php?page=showalam&ids=15346المهدي.
وفي سنة ثمان وأربعين: توطدت الممالك كلها
nindex.php?page=showalam&ids=15337للمنصور، وعظمت هيبته في النفوس، ودانت له الأمصار، ولم يبق خارجا عنه سوى
جزيرة الأندلس فقط؛ فإنها غلب عليها
عبد الرحمن بن معاوية الأموي المرواني، لكنه لم يتلقب بأمير المؤمنين بل بالأمير فقط، وكذلك بنوه.
وفي سنة تسع وأربعين: فرغ من بناء
بغداد.
وفي سنة خمسين: خرجت الجيوش الخراسانية عن الطاعة مع الأمير
[ ص: 426 ] أسنادسيس، واستولى على أكثر
خراسان، وعظم الخطب، واستفحل الشر، واشتد على
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور الأمر، وبلغ ضريبة الجيش الخراساني ثلاثمائة ألف مقاتل ما بين فارس وراجل، فعمل معهم
أجثم المروزي مصافا، فقتل
أجثم واستبيح عسكره، فتجهز لحربهم
حازم بن خزيمة في جيش عرمرم يسد الفضاء، فالتقى الجمعان، وصبر الفريقان، وكانت موقعة مشهورة يقال: قتل [منهم] فيها سبعون ألفا، وانهزم
أسنادسيس، فالتجأ إلى جبل، وأمر الأمير
حازم في العام الآتي بالأسرى، فضربت أعناقهم، وكانوا أربعة عشر ألفا، ثم حاصروا
أسنادسيس مدة، ثم سلم نفسه، فقيدوه وأطلقوا أجناده، وكان عددهم ثلاثين ألفا. انتهى.
وفي سنة إحدى وخمسين: بنى
الرصافة وشيدها.
وفي سنة ثلاث وخمسين: ألزم
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور رعيته بلبس القلانس الطوال، فكانوا يعملونها بالقصب والورق ويلبسونها السواد، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12000أبو دلامة: وكنا نرجي من إمام زيادة فزاد الإمام المصطفى في القلانس تراها على هام الرجال كأنها
دنان يهود جللت بالبرانس
وفي سنة ثمان وخمسين: أمر
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور نائب
مكة بحبس
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، وعباد بن كثير، فحبسا. وتخوف الناس أن يقتلهما
nindex.php?page=showalam&ids=15337المنصور إذا ورد الحج، فلم يوصله الله
مكة سالما، بل قدم مريضا، ومات، وكفاهما الله شره، وكانت وفاته بالبطن في ذي الحجة، ودفن بين
الحجون وبئر ميمون. [ ص: 427 ] وقال
سلم الخاسر: قفل الحجيج وخلفوا ابن محمد رهنا بمكة في الضريح الملحد
شهدوا المناسك كلها وإمامهم تحت الصفائح محرما لم يشهد