فصل
في علمه، وأنه أعلم الصحابة، وأذكاهم
قال
النووي في «تهذيبه»، ومن خطه نقلت: (استدل أصحابنا على عظم علمه بقوله - رضي الله عنه - في الحديث الثابت في «الصحيحين»: «والله، لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، والله، لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم... لقاتلتهم على منعه».
واستدل الشيخ
أبو إسحاق بهذا وغيره في «طبقاته»: على أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر أعلم الصحابة ; لأنهم كلهم وقفوا عن فهم الحكمة في المسألة إلا هو، ثم ظهر لهم بمباحثته لهم أن قوله هو الصواب، فرجعوا إليه.
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه سئل: من كان يفتي الناس في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال:
nindex.php?page=showalam&ids=1«أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما ما أعلم غيرهما».
وأخرج الشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=691555إن الله تبارك تعالى خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ذلك العبد ما عند الله». فبكى nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وقال: بل نفديك بآبائنا وأمهاتنا، فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن عبد خير، فكان [ ص: 117 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير، وكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر أعلمنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أمن الناس علي في صحبته وماله nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ، ولو كنت متخذا خليلا غير ربي.. لاتخذت nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته، لا يبقين باب إلا سد إلا باب nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ». هذا كلام
النووي .
وقال
ابن كثير :
(كان الصديق - رضي الله عنه - أقرأ الصحابة - أي: أعلمهم بالقرآن - لأنه صلى الله عليه وسلم قدمه إماما للصلاة بالصحابة مع قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662588«يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله».
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=665976لا ينبغي لقوم فيهم nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر أن يؤمهم غيره ».
وكان مع ذلك أعلمهم بالسنة، كما رجع إليه الصحابة في غير موضع يبرز عليهم بنقل سنن عن النبي صلى الله عليه وسلم يحفظها هو، ويستحضرها عند الحاجة إليها، ليست عندهم، وكيف لا يكون كذلك وقد واظب صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم من أول البعثة إلى الوفاة؟ ! وهو مع ذلك من أذكى عباد الله وأعقلهم.
وإنما لم يرو عنه من الأحاديث المسندة إلا القليل، لقصر مدته، وسرعة وفاته بعد النبي صلى الله عليه وسلم وإلا فلو طالت مدته.. لكثر ذلك عنه جدا، ولم يترك الناقلون عنه حديثا إلا نقلوه عنه، ولكن كان الذين في زمانه من الصحابة لا يحتاج أحدهم أن ينقل عنه ما قد شاركه هو في روايته ; فكانوا ينقلون عنه ما ليس عندهم.
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم البغوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال: (كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إذا ورد عليه الخصم.. نظر في كتاب الله، فإن وجد فيه ما يقضي بينهم.. قضى به، وإن
[ ص: 118 ] لم يكن في الكتاب، وعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الأمر سنة قضى بها، فإن أعياه خرج فسأل المسلمين وقال: أتاني كذا وكذا، فهل علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في ذلك بقضاء؟ فربما اجتمع إليه النفر كلهم يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه قضاء، فيقول
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : الحمد لله الذي جعل فينا من يحفظ عن نبينا، فإن أعياه أن يجد فيه سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم... جمع رءوس الناس وخيارهم فاستشارهم، فإن أجمع أمرهم على رأي.. قضى به).
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - يفعل ذلك، فإن أعياه أن يجد في القرآن والسنة.. نظر هل كان
nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر فيه قضاء؟ فإن وجد
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر قضى فيه بقضاء.. قضى به، وإلا.. دعا رءوس المسلمين، فإذا اجتمعوا على أمر.. قضى به.
وكان الصديق - رضي الله عنه - مع ذلك أعلم الناس بأنساب العرب، لا سيما
قريش.
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
يعقوب بن عتبة، عن شيخ من الأنصار قال:
(كان nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم من أنسب قريش لقريش وللعرب قاطبة، وكان يقول: إنما أخذت النسب من
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق وكان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق من أنسب العرب).
وكان الصديق مع ذلك غاية في علم تعبير الرؤيا، وقد كان يعبر الرؤيا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين - وهو المقدم في هذا العلم بالاتفاق -:
(كان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر أعبر هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم). أخرجه
ابن سعد .
وأخرج
الديلمي في «مسند الفردوس»
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أؤول الرؤيا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ». قال
ابن كثير : غريب.
[ ص: 119 ] وكان من أفصح الناس وأخطبهم ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار : سمعت بعض أهل العلم يقول:
(خطباء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب - رضي الله عنهما -).
وسيأتي في حديث السقيفة قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه: (وكان من أعلم الناس بالله وأخوفهم له).
وسيأتي من كلامه في ذلك، وفي تعبير الرؤيا، ومن خطبه جملة في فصل مستقل.
ومن الدال على أنه أعلم الصحابة: حديث صلح
الحديبية، nindex.php?page=hadith&LINKID=105062حيث سأل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك الصلح، وقال: (علام نعطي الدنية في ديننا؟ فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذهب إلى nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر فسأله عما سأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجابه الصديق بمثل ما أجابه النبي صلى الله عليه وسلم سواء بسواء. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره.
وكان مع ذلك أسد الصحابة رأيا، وأكملهم عقلا، أخرج
تمام الرازي في «فوائده»
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاصي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
أتاني جبريل فقال: إن الله يأمرك أن تستشير nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ».
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وأبو نعيم وغيرهما عن معاذ بن جبل:
nindex.php?page=hadith&LINKID=942054أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يسرح معاذا إلى اليمن.. استشار ناسا من أصحابه فيهم nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وأسيد بن حضير ، فتكلم القوم كل [ ص: 120 ] إنسان برأيه، فقال: «ما ترى يا معاذ؟» فقلت: أرى ما قال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله يكره فوق سمائه أن يخطأ nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ».
ورواه
ابن أبي أسامة في «مسنده» بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=942054إن الله يكره في السماء أن يخطأ nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق في الأرض».
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في «الأوسط» عن
سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=942054إن الله يكره أن يخطأ nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر » رجاله ثقات.