صفحة جزء
حديث رواه المعتصم

قال الصولي : (حدثنا الغلابي ، حدثنا عبد الله بن الضحاك ، حدثني هشام بن محمد ، حدثني المعتصم ، قال : حدثني أبي الرشيد عن المهدي عن المنصور عن أبيه عن جده عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى قوم من بني فلان يتبخترون في مشيتهم ، فعرف الغضب في وجهه ، ثم قرأ : { والشجرة الملعونة في القرآن } [الإسراء : 60 ] فقيل له : أي شجرة هي يا رسول الله حتى نتجنبها ؟ فقال : «ليست بشجرة نبات ، إنما هم بنو أمية ، إذا ملكوا . . . جاروا ، وإذا ائتمنوا خانوا» وضرب بيده على ظهر عمه العباس ، فقال : «يخرج الله من ظهرك يا عم رجلا يكون هلاكهم على يده» ) .

قلت : الحديث موضوع ، وآفته العلائي .

وقال ابن عساكر : (أنبأنا أبو القاسم علي بن إبراهيم ، حدثنا عبد العزيز بن أحمد ، حدثني علي بن الحسن الحافظ ، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن طالب البغدادي ، حدثنا ابن خلاد ، حدثنا أحمد بن محمد بن نصر الضبعي ، حدثنا إسحاق بن يحيى بن معاذ ، قال : كنت عند المعتصم أعوده ، فقلت : أنت في عافية ، فقال : كيف وقد سمعت الرشيد يحدث عن أبيه المهدي عن المنصور عن أبيه عن جده ، عن ابن عباس مرفوعا : «من احتجم في يوم الخميس فمرض فيه . . . مات فيه» ؟ ! .

قال ابن عساكر : سقط منه رجلان بين ابن الضبعي وإسحاق ، ثم أخرجه من طريق أخرى عن الضبعي ، عن أحمد بن محمد بن الليث ، عن منصور بن النضر ، عن إسحاق ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية