آيات استنبط العلماء منها خلافة الصديق رضي الله عنه
وقد استنبط جماعة من العلماء خلافة الصديق من آيات من القرآن، فأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري في قوله تعالى:
يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه [المائدة: 54] قال: (هو والله
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وأصحابه، لما ارتدت العرب... جاهدهم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وأصحابه حتى ردهم إلى الإسلام).
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير عن
قتادة قال: (لما توفي النبي - صلى الله عليه وسلم... ارتدت العرب... فذكر قتال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر لهم... إلى أن قال: فكنا نتحدث أن هذه الآية نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وأصحابه:
فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه [المائدة: 54].
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
جويبر في قوله تعالى:
قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد [الفتح: 16] قال: هم
بنو حنيفة، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم وابن قتيبة: (هذه الآية حجة على خلافة الصديق ; لأنه الذي دعا إلى قتالهم).
وقال الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=13711أبو الحسن الأشعري : (سمعت
أبا العباس بن سريج يقول:
خلافة الصديق في القرآن في هذه الآية، قال: لأن أهل العلم أجمعوا على أنه لم يكن بعد نزولها قتال دعوا إليه إلا دعاء
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر لهم وللناس إلى قتال أهل الردة ومن منع الزكاة، قال: فدل ذلك على وجوب خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وافتراض طاعته، إذ أخبر الله أن المتولي عن ذلك يعذب عذابا أليما.
قال
ابن كثير : (ومن فسر القوم: بأنهم
فارس والروم.. فالصديق هو الذي
[ ص: 149 ] جهز الجيوش إليهم، وتمام أمرهم كان على يد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، وهما فرعا الصديق).
وقال تعالى:
وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض [النور: 55] الآية، قال
ابن كثير : (هذه الآية منطبقة على خلافة الصديق).
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في «تفسيره» عن
عبد الرحمن بن عبد الحميد المهري قال: (إن ولاية
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر في كتاب الله، يقول الله تعالى:
وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض [النور: 55].
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش قال:
nindex.php?page=showalam&ids=1 (أبو بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن ; لأن الله تعالى يقول:
للفقراء المهاجرين إلى قوله:
أولئك هم الصادقون [الحشر: 8] فمن سماه صادقا.. فليس يكذب، هم قالوا: يا خليفة رسول الله)، قال
ابن كثير : (استنباط حسن).
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
الزعفراني قال: (سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول:
أجمع الناس على خلافة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وذلك أنه اضطر الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجدوا تحت أديم السماء خيرا من
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، فولوه رقابهم).
وأخرج أسد السنة في «فضائله» عن
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة قال : ( ما كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكون أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كانوا يسمونه إلا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كانوا يجتمعون على خطأ أو ضلالة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
أبي مسعود - رضي الله عنه - قال: ( ما رآه المسلمون حسنا.. فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون سيئا.. فهو عند الله
[ ص: 150 ] سيئ، وقد رأى الصحابة جميعا أن يستخلفوا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ).
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه
الذهبي عن
مرة الطيب قال: جاء
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي فقال: (ما بال هذا الأمر في أقل قريش قلة، وأذلها ذلا - يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر - والله، لئن شئت... لأملأنها عليه خيلا ورجالا؟ !)، فقال علي: (لطال ما عاديت الإسلام وأهله يا أبا سفيان.. فلم يضره ذلك شيئا، إنا وجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر لها أهلا .