صفحة جزء
[ ص: 603 ] خلافة الراضي بالله

[322 - 329]

أبو العباس محمد بن المقتدر بن المعتضد بن طلحة بن المتوكل، ولد سنة سبع وتسعين ومائتين، وأمه: أمة رومية، اسمها: ظلوم، بويع له يوم خلع القاهر، فأمر ابن مقلة أن يكتب كتابا فيه مثالب القاهر، ويقرأ على الناس.

وفي هذا العام من خلافته: مات مرداويج مقدم الديلم بأصبهان، وكان قد عظم أمره، وتحدثوا: أنه يريد قصد بغداد، وأنه مسالم لصاحب المجوس، وكان يقول: (أنا أرد دولة العجم، وأمحق دولة العرب).

وفيها: بعث علي بن بويه إلى الراضي يقاطعه على البلاد التي استولى عليها بثمانمائة ألف ألف درهم كل سنة، فبعث له لواء وخلعا، ثم أخذ ابن بويه يماطل بحمل المال.

وفيها: مات المهدي صاحب المغرب، وكانت أيامه خمسا وعشرين سنة; وهو جد خلفاء المصريين الذين يسمونهم الجهلة: بالفاطميين; فإن المهدي هذا ادعى أنه علوي، وإنما جده مجوسي، قال القاضي أبو بكر الباقلاني : (جد عبيد الله الملقب بالمهدي: مجوسي، دخل عبيد الله المغرب، وادعى أنه علوي، ولم يعرفه أحد من علماء النسب، وكان باطنيا خبيثا، حريصا على إزالة ملة الإسلام، أعدم العلماء والفقهاء; ليتمكن من إغواء الخلق، وجاء أولاده [ ص: 604 ] على أسلوبه: أباحوا الخمور والفروج، وأشاعوا الرفض، وقام بالأمر بعد موت هذا ابنه القائم بأمر الله أبو القاسم محمد).

وفي هذه السنة: ظهر محمد بن علي الشلمغاني، المعروف: بابن أبي العزاقر، وقد شاع عنه أنه يدعي الإلهية، وأنه يحيي الموتى، فقتل وصلب، وقتل معه جماعة من أصحابه.

وفيها: توفي أبو جعفر السجزي أحد الحجاب، قيل: بلغ من العمر مائة وأربعين سنة، وحواسه جيدة.

وفيها: انقطع الحج من بغداد إلى سنة سبع وعشرين.

وفي سنة ثلاث وعشرين: تمكن الراضي بالله، وقلد ابنيه: أبا الفضل وأبا جعفر المشرق والمغرب.

وفيها: كانت واقعة ابن شنبوذ المشهورة، واستتابته عن القراءة بالشاذ، والمحضر الذي كتب عليه، وذلك بحضرة الوزير أبي علي بن مقلة .

وفيها: في جمادى الأولى: هبت ريح عظيمة ببغداد، واسودت الدنيا، وأظلمت من العصر إلى المغرب.

[ ص: 605 ] وفيها: في ذي القعدة: انقضت النجوم سائر الليل انقضاضا عظيما ما رئي مثله.

وفي سنة أربع وعشرين: تغلب محمد بن رائق أمير واسط ونواحيها، وحكم على البلاد، وبطل أمر الوزارة والدواوين، وتولى هو الجميع وكتابه، وصارت الأموال تحمل إليه، وبطلت بيوت المال، وبقي الراضي معه صورة وليس له من الخلافة إلا الاسم.

وفي سنة خمس وعشرين: اختل الأمر جدا، وصارت البلاد بين خارجي قد تغلب عليها، أو عامل لا يحمل مالا، وصاروا مثل ملوك الطوائف، ولم يبق بيد الراضي غير بغداد والسواد مع كون يد ابن رائق عليه.

ولما ضعف أمر الأمة في هذه الأزمان، ووهت أركان الدولة العباسية، وتغلبت القرامطة والمبتدعة على الأقاليم... قويت همة صاحب الأندلس الأمير عبد الرحمن بن محمد الأموي المرواني، وقال: أنا أولى الناس بالخلافة، وتسمى بأمير المؤمنين الناصر لدين الله، واستولى على أكثر الأندلس، وكانت له الهيبة الزائدة، والجهاد والغزو، والسيرة المحمودة، استأصل المتغلبين، وفتح سبعين حصنا، فصار المسمون بأمير المؤمنين في الدنيا ثلاثة: العباسي ببغداد، وهذا بالأندلس، والمهدي بالقيروان .

وفي سنة ست وعشرين: خرج بجكم على ابن رائق فظهر عليه، واختفى ابن رائق، فدخل بجكم بغداد، فأكرمه الراضي ورفع منزلته، ولقبه: أمير الأمراء، وقلده إمارة بغداد وخراسان .

[ ص: 606 ] وفي سنة سبع وعشرين: كتب أبو علي عمر بن يحيى العلوي إلى القرمطي وكان يحبه: أن يطلق طريق الحاج ويعطيه عن كل جمل خمسة دنانير، فأذن وحج الناس، وهي أول سنة أخذ فيها المكس من الحجاج .

وفي ثمان وعشرين: غرقت بغداد غرقا عظيما، حتى بلغت زيادة الماء تسعة عشر ذراعا، وغرق الناس والبهائم، وانهدمت الدور.

وفي سنة تسع وعشرين: اعتل الراضي، ومات في ربيع الآخر، وله إحدى وثلاثون سنة ونصف، وكان سمحا كريما، أديبا شاعرا فصيحا، محبا للعلماء، وله شعر مدون، سمع الحديث من البغوي وغيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية