[ ص: 329 ] فصل ( في
عدم المبالاة بالقول ) .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة قال : كان يقال من لم يبال ما قال ولا ما قيل له فهو ولد شيطان ، وعن
محمد بن الحجاج المصفر مثله إلا أنه قال : فهو لغير رشدة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال : سألت
ثعلبا النحوي عن السفلة فقال : الذي لا يبالي ما قال ولا ما قيل له قال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : السفل والسفل والسفول والسفال بالضم نقيض العلو والعلو والعلو والعلاء والعلاوة ، والسافل نقيض العالي ، والسفالة بالفتح النذالة ، وقد سفل بالضم ، والسفلة بكسر الفاء الساقط من الناس يقال هو من السفلة ولا يقال هو من سفلة لأنه جمع ، والعامة تقول رجل سفلة من قوم سفل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : وبعض
العرب يخفف فيقول فلان من سفلة الناس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال : وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في تاريخه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، قال لي
ربيعة الرأي يا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من السفلة ؟ قال : قلت من أكل بدينه ، فقال لي : ومن أسفل السفلة ؟ قلت من أصلح دنيا غيره بفساد دينه ، فصدرني .
وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك وسئل ما حد السفلة ؟ قال : هم الذين يتطيلسون ويأتون أبواب القضاة ويطلبون الشهادات .
وقال
ابن الصيرفي الحنبلي رحمة الله عليه : قال
إبراهيم بن أحد الصوفية : السفلة من يمن بما يعطيه .
وقال أيضا : من لا يخاف الله عز وجل .
وقال أيضا : من يعصي الله عز وجل .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال أيضا : سألت
ثعلبا قلت : القليل الحياء والسفيق الوجه ، قال ما أقربهما من القول . وسألت
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي قلت : القليل الحياء والسفيق الوجه واحد ؟ قال : نعم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
أبي موسى مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31215لا يبغي على الناس إلا ولد بغي أو فيه عرق منه } وروى أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري أنه قال
لعطاء أبي مسلم : يا
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء احذر الناس واحذرني .